مطالبات حقوقية مصرية بالإفراج عن مشجعي النادي الأهلي

10 مايو 2023
مشجعو الأهلي يهتفون قبل مباراة فريقهم والرجاء المغربي في 2021 (كريم جعفر/فرانس برس
+ الخط -

دانت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، قرار نيابة أمن الدولة العليا، الإثنين، باستمرار حبس 21 شاباً من مُشجّعي النادي الأهلي 15 يوماً والمحبوسين لأكثر من أسبوعين على ذمة التحقيقات في القضية 708 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا.

وطالبت الشبكة المصرية، في بيان لها اليوم الأربعاء، النائب العام المصري حمادة الصاوي والسلطات المصرية، -حرصاً على مستقبل المحبوسين التعليمي- بإخلاء سبيلهم وخاصة أن معظمهم طلاب جامعيون، والجميع مقبل خلال الفترة القادمة على امتحانات نهاية العام. 

وألقت قوات الأمن المصرية القبض على الشباب عشوائياً قبل وأثناء وبعد مباراة النادي الأهلي مع الرجاء المغربي يوم 22 إبريل/نيسان الماضي، وضمّتهم للقضية 708 لسنة 2023 والمعروفة إعلاميا بقضية مشجعي النادي الأهلي.

وشددّت الشبكة المصرية، على أهمية احترام مواد الدستور والقانون واعتماد المسار القانوني والإنساني في عمليات الاعتقال والقبض العشوائي على مُشجعي كرة القدم، اللعبة الشعبية الأولى في مصر، وتوجيه التهم للمواطنين. 

ودانت المنصة الحقوقية، "ممارسات الأجهزة الأمنية بحق الموقوفين من مشجعي النادي الأهلي، والذين تمت إعادة التحقيق معهم في نيابة أمن الدولة العليا، رغم القرار الصادر بإخلاء سبيلهم من نيابة مدينة نصر ودفعهم للكفالة المطلوبة، حتى صدم الجميع  يوم 26 إبريل/نيسان الماضي، بقرار إعادة التحقيق معهم مرة أخرى واتهامهم في نيابة أمن الدولة العليا بدلا من إخلاء سبيلهم، إذ جرى التحقيق معهم مجددا أمام نيابة امن الدولة العليا وحبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات في القضية 708 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا".

وأكملت الشبكة: "لم يتوقف الأمر عند هذا الحدّ، بل امتد ليشمل قيام قوات الأمن المصرية بإلقاء القبض على عدد آخر من المشجعين بعد المباراة بأيام من منازلهم والتحقيق معهم كما حدث مع نظرائهم الذين ألقي القبض عليهم يوم المباراة، بل إن فيهم من لا تعلم أسرهم بمكانهم حتى الآن رغم مرور أكثر من 10 أيام على القبض عليهم".
 

المساهمون