مصر: 1000 جنيه تكلفة الإفطار في "خيمة الجيش" بقصر القبة الرئاسي

09 ابريل 2022
الخيمة الرمضانية في قصر القبة الرئاسي المصري (تويتر)
+ الخط -

كشف مصدر مصري لـ"العربي الجديد"، أن الشركة المسؤولة عن الخيمة الرمضانية داخل قصر القبة الرئاسي، شمالي العاصمة القاهرة، هي "الشركة الوطنية للمعارض والمؤتمرات الدولية" التي تأسست عام 2017، وهي إحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، التابع إلى وزارة الدفاع (الجيش).
وأفاد المصدر بأن الشركة حددت سعر الفرد في وجبة السحور بـ750 جنيهاً، بخلاف 195 جنيهاً إضافية للخدمة والضريبة، ليكون الإجمالي 945 جنيها (52 دولارا)، بينما تبلغ تكلفة وجبة الإفطار 990 جنيهاً (54 دولارا).
وسادت حالة من الغضب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وشملت رفض استغلال الأماكن التاريخية في تحقيق مكاسب مالية، وانتقادات لافتتاح الخيمة الرمضانية بحضور عدد كبير من الفنانين والشخصيات العامة، وتجهيزها بطاولات ومقاعد "ملكية" مزينة بصور الأمراء والأميرات.
وحضر افتتاح الخيمة الرمضانية قبل يومين، الفنانين سوسن بدر، ونهال عنبر، وإيهاب فهمي، ومحمد محمود عبد العزيز، والمغني سامح يسري، والمذيعات بوسي شلبي، وميار الببلاوي، وسهير جودة، وشذى شعبان، وسيدة الأعمال ليلى شتا، ورجل الأعمال محمد مشعل، فضلا عن وزير النقل السابق، جلال السعيد، ووزير التنمية المحلية السابق، اللواء أبو بكر الجندي، ومحافظ الغربية السابق، اللواء أحمد ضيف، ومحافظ سوهاج السابق، أيمن عبد المنعم، والنائبة في مجلس الشيوخ عن حزب "الوفد"، أمل رمزي.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق، تعليمات بإزالة مجموعة من الأشجار والنباتات النادرة في حدائق قصر القبة، يرجع عمر بعضها إلى تاريخ إنشاء القصر، واستغلال الأرض في تنظيم الأنشطة الترفيهية، كالحفلات الغنائية، والمعارض العقارية، نظراً لعدم استقباله أي وفود أجنبية في القصر منذ مراسم استقبال الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولاند في عام 2016.

وجرفت السلطات نسبة كبيرة من المساحات الخضراء داخل قصر القبة، وأقامت منشآت خرسانية لتنظيم الحفلات والمعارض، بغرض تحصيل الأموال نظير تلك الفعاليات، من دون الاكتراث بقيمة القصر التاريخية، والذي يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1867، في عهد الخديوي إسماعيل، خامس حكام مصر من الأسرة العلوية.

واستضاف القصر الرئاسي فعاليات النسخة الرابعة من "المعرض الوطني العقاري"، خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو/تموز 2021، تحت إشراف تحالف يضم ثلاث شركات كبرى في مجال التسويق العقاري وتنظيم المعارض يحتكر الترويج لـ"المشروعات القومية"، بقيادة شركة تنظيم المؤتمرات المملوكة للجيش.
كما أحيت المطربة اللبنانية ماجدة الرومي أولى الحفلات الغنائية في حديقة قصر القبة في 3 إبريل/نيسان 2021، وتراوحت أسعار التذاكر بين 1500 و5000 جنيه.

المساهمون