الأوروبيون يستهلكون أعلى معدّل من المشروبات الكحولية في العالم

25 يوليو 2024
في مهرجان البيرة الأخير بمدينة ميونخ الألمانية، 17 سبتمبر 2023 (يوهانس سيمون/ Getty)
+ الخط -

يُعَدّ الأوروبيون أكثر الشعوب التي تستهلك المشروبات الكحولية في العالم، مع متوسّط سنوي يبلغ 9.2 لترات من الكحول الخام للفرد، بحسب ما جاء في بيان أصدره الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس. ونقل البيان عن الطبيب غودن غاليا، المسؤول في المنظمة، الذي استند إلى أحدث بيانات متاحة تعود إلى عام 2019، تأكيده أنّ "أوروبا ما زالت تحتفظ بأعلى معدّل لاستهلاك المشروبات الكحولية وللأضرار التي تسبّبها هذه الممارسة في العالم".

وبيّن الفرع الأوروبي بمنظمة الصحة العالمية أنّ "أيّ تغييرات كبيرة في مستويات استهلاك الكحول لم تحدث منذ أكثر من عشر سنوات في بلدان الاتحاد الأوروبي". أمّا في المرتبة الثانية، فيحلّ سكان القارة الأميركية مع متوسّط استهلاك قدره 7.5 لترات سنوياً، وفقاً لأحدث تقرير عن الاستهلاك العالمي للكحول نشرته منظمة الصحة العالمية في يونيو/ حزيران الماضي.

وفي التفاصيل، يعود أعلى معدّل استهلاك للكحول في أوروبا إلى الرجال مع 14.9 لتراً سنوياً في المتوسط، وهو ما يزيد على معدّل استهلاك النساء للكحول بأربع مرّات (أربعة لترات سنوياً). ويعاني شخص واحد من بين كلّ عشرة بالغين (11%) في أوروبا من اضطراب مرتبط باستهلاك الكحول، ويُدمِن واحد تقريباً من كلّ عشرين شخصاً المشروبات الكحولية (5.9%)، بحسب بيانات الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية الذي يشمل 53 دولة في أوروبا وآسيا الوسطى.

وتمثّل المشروبات الكحولية في أوروبا "سبباً رئيسياً للوفاة"، إذ تؤدّي إلى موت "نحو 800 ألف شخص سنوياً". وهي تسبّب أمراضاً كثيرة غير معدية، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة. وقد أشار الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية إلى أنّ هذه الأمراض "مسؤولة عن 90% من كلّ الوفيات في المنطقة".

وفي خطوة قد تكون مفيدة للحدّ من استهلاك المشروبات الكحولية التي تمثّل تهديداً للصحة، دعت منظمة الصحة العالمية إلى "رفع الضرائب على تلك المشروبات، وفرض قيود عالمية على بيعها وتخفيض إتاحتها".

تجدر الإشارة إلى أنّ المشروبات الكحولية تودي بحياة 2.6 مليون شخص سنوياً في مختلف أنحاء العالم، وهو رقم ما زال "مرتفعاً بطريقة غير مقبولة"، بحسب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس.

(فرانس برس، العربي الجديد)