الثانوية المصرية: وزير التعليم يوجه بمراجعة امتحان الكيمياء ونموذج الإجابة بسبب الشكاوى

25 يونيو 2023
صعوبة أسئلة امتحان مادة الكيمياء للشعبة العلمية (وزارة التربية والتعليم/فيسبوك)
+ الخط -

على وقع شكاوى الطلاب وأولياء الأمور من صعوبة الامتحان البالغة، وجه وزير التربية والتعليم المصري رضا حجازي، اليوم الأحد، بمراجعة لجنة الخبراء في الوزارة امتحان مادة الكيمياء لشهادة الثانوية العامة، ونموذج الإجابة الخاص به، متعهداً باتخاذ إجراءات مناسبة تراعي مصالح الطلاب، بما يحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بينهم.

وقال حجازي، في بيان، تعقيباً على ما تردد من شكاوى بشأن صعوبة امتحان الكيمياء، إن التصحيح الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة يحدد معامل الصعوبة لكل سؤال، واتخاذ الإجراء المناسب عند ثبوت صعوبة أحد الأسئلة، مطمئناً أولياء الأمور بأن أعمال التصحيح لا تبدأ إلا بعد مراجعة لجنة من 10 خبراء لدقة صياغة أسئلة كل امتحان، ونموذج إجابته.

وكانت حالة من الغضب قد انتابت طلاب الثانوية العامة في مصر، وأولياء أمورهم، بسبب صعوبة أسئلة امتحان مادة الكيمياء للشعبة العلمية، وهو ما ظهر جلياً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وصور بكاء الطلاب المنتشرة في "فيسبوك" عقب أداء الامتحان، في وقت سابق من اليوم.

وتقدمت النائبة في مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي ريهام عبد النبي، بطلب إحاطة عاجل إلى وزير والتعليم بشأن صعوبة امتحان الكيمياء لطلاب شهادة الثانوية العامة، أكدت فيه تلقيها شكاوى عديدة من أولياء الأمور حول صعوبة أسئلة الامتحان، بالإضافة إلى ما تردد عن تسريب الامتحان بعد دقائق قليلة من بدء أعمال اللجان.

وقالت عبد النبي، في طلبها، إن هذه المشكلة لن تؤثر فقط في نجاح الطلاب بهذه المادة، بل على مستقبلهم التعليمي والمهني أيضاً، داعية إلى ضرورة إجراء تقييم شامل لأسئلة امتحان الكيمياء، واتخاذ إجراءات تضمن عدم تكرار مثل هذه الأزمة في المستقبل، حرصاً على تحسين جودة التعليم، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب.

ويؤدي قرابة 783 ألف طالب مصري امتحانات الثانوية العامة للسنة الدراسية 2022-2023، وهي موحدة على مستوى الجمهورية في جميع المواد لناحية مضمون الأسئلة، ومختلفة فقط من ناحية ترتيبها.

وتتوزع امتحانات الثانوية العامة بواقع 85 في المائة لأسئلة الاختيار من متعدد، و15 في المائة للأسئلة المقالية، وتعقد بنظام "الأوبن بوك"، ويتسلم الطلاب كتيب مفاهيم داخل لجنة الامتحان، وورقة أسئلة، ونموذج "بابل شيت" للإجابة عن أسئلة الاختيار من متعدد، وورقة بيضاء أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية.

المساهمون