مصر: رصد معاناة نزلاء سجن بدر1 بسبب انقطاع الكهرباء

31 مايو 2024
مركز الإصلاح والتأهيل بدر شرق القاهرة، 16 يناير 2022 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الشبكة المصرية لحقوق الإنسان توثق استمرار انقطاع التيار الكهربائي في سجن بدر للإصلاح والتأهيل لليوم السادس، مما يضاعف معاناة النزلاء.
- انقطاع الكهرباء يتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، مما يفاقم معاناة المرضى وكبار السن دون إعلان من السلطات عن موعد إعادة التيار أو أسباب الانقطاع.
- الشبكة الحقوقية تحمل السلطات المصرية المسؤولية الكاملة عن حياة النزلاء وتطالب بالكشف عن أسباب الانقطاع وإصلاحه، مع التأكيد على ضرورة تلقي النزلاء الرعاية الصحية اللازمة.

وثقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، استمرار انقطاع التيار الكهربائي في سجن بدر للإصلاح والتأهيل "بدر1" واستمرار معاناة النزلاء لليوم السادس على التوالي، وذلك منذ صباح يوم السبت الموافق 25 مايو/أيار وحتى اليوم، مما أدى إلى مضاعفة معاناة مئات المساجين في الزنازين. 

وأشارت المنظمة، في تقرير لها صادر اليوم الخميس، إلى توارد هذا الانقطاع مع ارتفاع درجات الحرارة وتفاقم معاناة المرضى وكبار السن، "فيما لم تُعلن السلطات موعد إعادة التيار الكهربائي، أو توضح ما إذا كان الانقطاع نتيجة خلل فني أو في إطار العقاب الجماعي الموقع على المعتقلين من إدارة السجن"، حسب المنظمة. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى المنظمة، "فقد تسبب انقطاع الكهرباء في تدهور الحالة الصحية للمرضى وكبار السن من المعتقلين، تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة".

وكانت السلطات الأمنية المصرية قد افتتحت مركز بدر للإصلاح والتأهيل الجديد منذ نحو ثلاث سنوات. وفي أواخر ديسمبر/كانون الأول عام 2021، أعلنت وزارة الداخلية في فيديو دعائي افتتاح مركز الإصلاح والتأهيل بدر، كملحق للمجمع الأمني في مدينة بدر، والمنشأ على مساحة 85 فدانا، والذي يضم ثلاثة مراكز إصلاح وتأهيل من بينها مركز بدر3. وأشار الفيديو للتطوير في المباني ونظم التحكم وما يحظى به النزلاء داخله من حقوق مثل الحق في الرعاية الصحية والزيارة والتريض والتعلم. 

وحملت الشبكة الحقوقية، في تقريرها، السلطات المصرية المسؤولية الكاملة عن حياة المئات من النزلاء وخاصة المرضى وكبار السن، وطالبت النائب العام بالكشف عن أسباب انقطاع التيار الكهربائي، والعمل على إصلاحه، والتأكد من تلقي النزلاء، خاصة المرضى وكبار السن، الرعاية الصحية والطبية اللازمة. 

المساهمون