إعصار بيريل يصل إلى تكساس الأميركية

08 يوليو 2024
ساحل جنوب شرقي تكساس مع اقتراب إعصار بيريل، 7 يوليو 2024 (راكيل ناتاليكيو/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- إعصار بيريل يضرب تكساس بعد مروره بالكاريبي والمكسيك، حيث تحول إلى عاصفة قوية ثم عاد كإعصار مع اقترابه من هيوستن.
- المركز الوطني لمراقبة الأعاصير يحذر من رياح مدمرة وأمطار طوفانية وعواصف خطرة تهدد الحياة في جنوب شرق تكساس، مع تفعيل تحذيرات الفيضانات.
- بيريل، أول إعصار كبير من الفئة الخامسة في موسم الأعاصير الأطلسية لعام 2024، تسبب في دمار وخسائر كبيرة في المناطق التي عبرها.

ينشط إعصار بيريل حالياً فوق ولاية تكساس الأميركية، اليوم الاثنين، بعدما كان قد شقّ طريقه عبر منطقة الكاريبي ثمّ المكسيك التي ضربها يوم الجمعة الماضي. وفي طريقه عبر المحيط الأطلسي إلى الولاية الواقعة وسط جنوب الولايات المتحدة الأميركية، تحوّل بيريل إلى عاصفة قوية قبل أن يعود إعصاراً مرّة أخرى في وقت متأخّر من ليل أمس الأحد، مع اقترابه من هيوستن عند ساحل تكساس، بحسب ما أفاد المركز الوطني لمراقبة الأعاصير.

وفي تحديثاته الأخيرة قبل دقائق، أفاد المركز الوطني لمراقبة الأعاصير، بأنّ الرياح المدمّرة والأمطار الطوفانية والعواصف الخطرة المهدّدة للحياة تتواصل في أجزاء من جنوب شرقي ولاية تكساس. وقد وفُعّلت تحذيرات عديدة خاصة بالفيضانات الخاطفة في منطقة هيوستن-غالفيستون الكبرى. وقبل ذلك أشار المركز إلى تهديدات للحياة وأمطار طوفانية.

وكانت أمطار ورياح شديدة قد ضربت مناطق ساحلية جنوب شرق تكساس، في حين كان السكان يستعدّون لوصول إعصار بيريل الذي سبق أن خلّف دماراً وخسائر كبيرة في المناطق التي عبرها. يُذكر أنّ مع اقتراب إعصار بيريل من الساحل، أمس الأحد، حذّر مسؤولون في تكساس من أنّه قد يتسبّب في انقطاع التيار الكهربائي وفي حدوث فيضانات، وقد عبّروا في الوقت نفسه عن قلقهم إزاء عدم استجابة عددٍ كافٍ من السكان والمصطافين على الشاطئ الواقع في مسار الإعصار، للتوصيات بالمغادرة.

وفي المكسيك، ضرب إعصار بيريل شبه جزيرة يوكاتان، يوم الجمعة الماضي، وقد صُنّف إعصاراً من الفئة الثانية، لكنّه ضعف ليصير عاصفة استوائية مع تحرّكه فوق الأرض. وكان المركز الوطني لمتابعة الأعاصير قد توقّع أن تستعيد العاصفة قوّة الإعصار بعد دخولها المياه الدافئة لخليج المكسيك في طريقها نحو جنوبي تكساس، علماً أنّ هذه منطقة كانت قد ضربتها العاصفة الاستوائية ألبرتو قبل أسبوعَين فقط.

وإعصار بيريل الذي ينشط في منطقة المحيط الأطلسي، في الأيام الأخيرة، هو أوّل إعصار كبير من الفئة الخامسة في موسم الأعاصير الأطلسية لعام 2024، وأوّل إعصار على الإطلاق، وثاني عاصفة مسمّاة، علماً أنّه تشكّل في 28 يونيو/حزيران المنصرم.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون