مصر: تجديد حبس جيكا وعضو طلاب من أجل فلسطين وجو الأسطورة

09 يوليو 2024
تجديد حبس أحمد حمدي سليمان، الشهير بـ"جيكا" (فيسبوك)
+ الخط -

قررت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، الاثنين، تجديد حبس أحمد حمدي سليمان، الشهير بـ"جيكا"، لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات في القضية رقم 165 لسنة 2024 حصر تحقيق أمن دولة عليا، والمتهم فيها "بالانضمام إلى جماعة إرهابية وتمويل هذه الجماعة".
وجدد دفاع "جيكا" خلال جلسة أمس، طلب إخلاء سبيله، حيث إن الاتهامات التي يواجهها في القضية هي الاتهامات ذاتها في قضية سابقة وصدر بحقه قرار بإخلاء سبيله على ذمتها، وهو ما يشير إلى أن هناك تعمداً للإبقاء عليه معتقلاً، كما طالب بالتصريح له بالاطلاع على القضية وتفاصيل الاتهامات، حيث إنه منذ تدويره في القضية الجديدة لم يتمكن من تصوير القضية أو الاطلاع على الاتهامات.

حبس طالب ثالث في حركة "طلاب من أجل فلسطين"

كما قررت النيابة ذاتها، أمس، تجديد حبس طالب ثالث في حركة "طلاب من أجل فلسطين"، وهو الطالب بكلية الطب جامعة المنصورة محمد إبراهيم، لمدة 15 يوماً على ذمة القضية. واعتقل الطالب في مطلع شهر مايو/أيار الماضي، على خلفية المشاركة في فعاليات "دعم فلسطين" وتدشين الحركة الطلابية المناهضة لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ودعم القضية الفلسطينية. حيث اعتقلت قوة أمنية إبراهيم من منزله دون توضيح مكان اعتقاله أو إبراز أي إذن قضائي، ليظل مختفياً قسرياً حتى ظهوره أمام نيابة أمن الدولة في 16 مايو/أيار الماضي، وتم حبسه 15 يوماً على ذمة اتهامه بنشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة محظورة.
يذكر أن "طلاب من أجل فلسطين" نشروا ثلاثة بيانات يدعو أحدها لمساندة الطلاب الفلسطينيين للتعلم في مصر وإعفائهم من المصروفات الدراسية، وبيان آخر يندد باجتياح رفح الفلسطينية، وأيضاً بيان عن أهمية المقاطعة ومطالبة وزارة التعليم بحظر المنتجات الداعمة للاحتلال.

تجديد حبس الناشط السياسي "جو الأسطورة"

كما قررت النيابة ذاتها، الاثنين، تجديد حبس الناشط السياسي يوسف علي عبد الرحمن، الشهير بـ"جو الأسطورة"، وهو عضو سابق في حركة السادس من إبريل وحركة "بلاك بلوك" التي ظهرت خلال حكم الرئيس الراحل محمد مرسي، لمدة 15 يوماً. وجاء القرار على ذمة القضية رقم 1391 لسنة 2022 حصر تحقيق أمن دولة عليا، بعدما وجهت إليه تهم الانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها (جماعة الإخوان المسلمين)، والتحريض على العنف، ونشر أخبار وبيانات كاذبة تسيء إلى الدولة.

قضايا وناس
التحديثات الحية

جدير بالذكر أن القضية المذكورة والتي حبس على ذمتها هي القضية العاشرة له ولاتهامات مماثلة، حيث إنه محبوس منذ عام 2016، وتم تدويره في أكثر من قضية، وتعرض للاختفاء القسري أكثر من مرة خلال هذه الفترة. وتقدمت أسرة ودفاع الناشط السياسي بعدة بلاغات وطلبات للنائب العام والجهات المختصة، طالبت فيها بإخلاء سبيل نجلها كونه صغير السن، ويتم تدويره في قضايا مماثلة بعد قرارات إخلاء سبيله في قضايا مختلفة، وتجاوز فتره حبسه الاحتياطي المحددة قانونا بسنتين كحد أقصى.

المساهمون