محاولة شاب مصري الانتحار "على الهواء مباشرة" من أعلى سور القلعة

13 نوفمبر 2022
نُقل مصطفى نور إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج (فيسبوك)
+ الخط -

وثق الشاب المصري مصطفى نور محاولته الانتحار بالقفز من أعلى سور قلعة صلاح الدين الأيوبي، أحد أشهر المعالم الإسلامية في العاصمة القاهرة، في بث مباشر عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وقال مصطفى، في بثه المباشر، إنه تعرض في الفترة الأخيرة لمواقف كثيرة وصعبة، جعلت منه إنساناً ضعيفاً لا يستطيع التحمل، فقرر إنهاء حياته، مضيفاً أنه ذهب إلى برج القاهرة لإلقاء نفسه من أعلى، فرفضوا إدخاله لأنه بمفرده، حيث يوجد تعليمات لدى أفراد الأمن بعدم صعود شخص بمفرده البرج بسبب تكرار حوادث الانتحار.

وأكد الشاب أنه سيلقي بنفسه من أعلى سور القلعة، قائلاً في صوت يملؤه الحزن: "لن أسامح والدي، لأنه من أوصلني إلى هنا". وما إن ألقى نفسه محاولاً الانتحار، ظهر صوت أحد الأشخاص، وهو يقول: "بلغوا الشرطة، يوجد شخص ألقى بنفسه من أعلى. وترك هاتفه".

ونُقل الشاب، والذي تبين أنه يعمل مهندساً، إلى أحد المستشفيات في منطقة المعادي (جنوبي القاهرة) لتلقي العلاج، إثر تعرضه لبعض الإصابات والكسور نتيجة قفزه من أعلى سور القلعة، وانتقال قوة أمنية وسيارة إسعاف إلى محل الواقعة، ونقله إلى المستشفى.

وتحل مصر في المرتبة الأولى عربياً في معدلات الانتحار، متجاوزة في ذلك دولا تشهد نزاعات مسلحة وحروباً أهلية، يليها السودان، ثم اليمن فالجزائر، بحسب منظمة الصحة العالمية، والتي رصدت 3022 حالة انتحار بمصر في عام 2019، بينما يتجاوز عدد المحاولات الفاشلة هذا الرقم بكثير.

ولا تتوافر إحصاءات رسمية في مصر عن معدلات الانتحار الحقيقية، لأسباب منها تسجيل الوفيات على أنها طبيعية، خشية شعور العائلات بالعار أو الوصم المجتمعي.

المساهمون