لجنة العفو الرئاسي المصرية: استعداد لمساعدة المفرج عنهم بعد إعادة اعتقال شريف الروبي

18 سبتمبر 2022
لم يهنأ الروبي بحياته خارج السجن وسرعان ما أعيد إليه (فيسبوك)
+ الخط -

 

أفاد بيان أصدرته لجنة العفو الرئاسية في مصر، اليوم الأحد، بأنّها مستعدة لتلقّي كلّ الطلبات من المُفرج عنهم لتلبية أيّ احتياجات أو متطلبات من شأنها إعادتهم إلى حياتهم الطبيعية، وفي مقدّمتها حل أيّ موضوعات متعلقة بالعمل أو رفع الآثار الناجمة عن  حبسهم.

ولفت بيان اللجنة إلى أنّ هذه الخطوة تأتي بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، ووفقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك في إطار تفعيل دور اللجنة وتنسيقها المستمرّ مع كلّ اجهزة الدولة المعنية والقوى السياسية والحزبية، علماً أنّ اللجنة تعمد بالفعل إلى فحص قوائم المُفرج عنهم.

وشدّد بيان اللجنة على "كامل احترامها وتقديرها للدعم الذي يقدّمه رئيس الجمهورية للجنة وعملها"، كذلك عبّر عن الشكر والامتنان للنائب العام حمادة الصاوي ووزير الداخلية محمود توفيق.

وأتى بيان لجنة العفو الرئاسية بعد ساعات من إعادة اعتقال الناشط والقيادي في "حركة 6 إبريل" شريف الروبي، نتيجة شكواه على صفحته الشخصية على موقع فيسبوك وعبر وسائل إعلام خارجية من تردّي أحواله المعيشية وعجزه عن العمل بعد خروجه من السجن (في مايو/ أيار 2022) الذي قضى فيه سنوات عدّة معتقلاً.

وكشف نشطاء عن صدمتهم من نبأ إعادة اعتقال الناشط السياسي نتيجة امتناع أصحاب الأعمال عن تشغيله، نظراً إلى كونه معتقلاً سابقاً، إذ إنّهم يخشون أن يجرّ عليهم تشغيله أو التعامل معه المتاعب.

ورأى معلّقون أنّ خطوة إعادة اعتقال الروبي وتواصل الاعتقالات في صفوف المعارضين تصادم مبادرة أخيرة لـ"حزب الإصلاح والتنمية" تتبنّى عودة المعارضين المصريين في الخارج إلى البلاد وفق شروط وضمانات.

وقال مغردون إن السلطة مطالبة بتقديم ضمانات جدية للمعارضين من أجل تطمينهم للعودة وممارسة السياسة من داخل البلاد، دون تعرضهم للمخاطر الأمنية.

المساهمون