كورونا يخطف بهجة زيارات الميلاد من غزّة

غزة

علاء الحلو

avata
علاء الحلو
25 ديسمبر 2020
ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ ﻳﺤﺮﻡ ﻣﺴﻴﺤﻴﻲ ﻏﺰﺓ ﻣﻦ ﺍﺣﺘﻔﺎﻻﺕ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ
+ الخط -

لم يتمكن المسيحيون في قطاع غزة من السفر إلى مدينة القدس أو بيت لحم للمشاركة في احتفالات عيد الميلاد بفعل تفشي فيروس كورونا، لتقتصر الاحتفالات بأعياد الميلاد على صناعة الحلويات، وتعليق الزينة، وتزيين الأشجار داخل البيوت.

تعمل الفلسطينية غادة أبو داوود على تزيين شجرة عيد الميلاد داخل منزلها جنوبي مدينة غزة، بعدما حُرمت من مغادرة القطاع للاحتفال في كنيسة المهد كما جرت العادة، وأكدت لـ"العربي الجديد"، أنها قررت الاحتفال مع الأقارب في غزة، إذ تجتمع الأُسرة على مائدة الغداء، ويتبادلون التهاني والزيارات.
ورغم حالة القلق التي تسود شوارع قطاع غزة بفعل تفشي فيروس كورونا، قالت غادة: "نشعر من داخلنا بالفرح في هذه المناسبة حتى وان حُرمنا من الزيارات، واقتصرت التهاني على مواقع التواصل الاجتماعي".
لم تتمكن المسنة الفلسطينية غادة ترزي كذلك من مغادرة القطاع للالتقاء بعائلتها واحتضان أحفادها، وقالت لـ"العربي الجديد"، إن تبادل التهاني بحلول العيد مع أقاربها سيقتصر على مواقع التواصل الاجتماعي. وأضافت: "الخروج من قطاع غزة خلال السنوات الماضية لم يكن سهلًا بفعل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، والعيد الحالي يأتي في ظروف مختلفة عن الأعوام السابقة بفعل تفشي كورونا، والذي كسا الأيام بلون كئيب"،  حسب تعبيرها.


وأضافت ترزي: "في مثل هذه الأيام من كل عام، كانت تسنح لنا الفرصة لزيارة القدس وبيت لحم، ومن ثم نلتقي بالأقارب والأحباب في أجواء محبة وسلام وفرح، إلا أننا لن نتمكن من ممارسة تلك الطقوس هذا العام نظرًا للظروف الصعبة التي فرضها الفيروس، والتي زادت من الأعباء".
ويوافقها الفلسطيني نصر الجلدة، وهو من سُكان منطقة غزة القديمة، ويوضح لـ"العربي الجديد"، أنه لم يجهز أيا من الطقوس الاحتفالية بسبب حالة الحزن السائدة بفعل تفشي كورونا، وألغى كل الزيارات الاجتماعية، واقتصرت التهاني على الاتصالات الهاتفية.

وقال مدير العلاقات العامة في الكنيسة الأرثوذكسية في غزة، كامل عيّاد، لـ"العربي الجديد"، إن "تفشي كورونا حرم المسيحيين من مغادرة القطاع إلى القدس وبيت لحم للاحتفال بعيد الميلاد وزيارة الأقارب، وأداء الطقوس الدينية في كنيسة المهد. مراسم الاحتفال ستتم داخل المنازل مع الأطفال وأفراد الأسرة الواحدة، خاصة في ظل إغلاق الكنائس، وإلغاء كافة الطقوس الاحتفالية، والمخاوف الجديدة من تطورات المرض".

وأوضح عياد أنه "لسنا متشجعين لتقديم التصاريح بسبب كورونا، وهناك تخوف كبير من مغادرة القطاع للشطر الثاني من الوطن، سواء لمدينة القدس، أو لمدينة بيت لحم. العادة جرت طوال السنوات الماضية على تسليم طلبات التصاريح إلى الارتباط الفلسطيني، مع إرفاقها بالتفاصيل الشخصية، ليقوم بدوره بتسليمها للارتباط الإسرائيلي بهدف الحصول على التصاريح اللازمة للخروج، إلا أنه لم يتم تقديم أي تصاريح هذا العام لمغادرة القطاع".

الصورة
مسيحية فلسطينية تزين شجرة الميلاد بمنزلها في غزة (عبد الحكيم أبو رياش)

ذات صلة

الصورة

مجتمع

اضطرت عائلة في غزة مبتورة الأطراف إلى النزوح باتجاه مخيم النصيرات وسط قطاع غزة بعد تدمير منزلها في مدينة رفح (جنوب) رغم صعوبة الأوضاع والحركة
الصورة
دخان ودمار في تل الهوى في مدينة غزة جراء العدوان الإسرائيلي، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

تراجعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقتي الصناعة والجامعات، غربي مدينة غزة، اليوم الجمعة، بعد خمسة أيام من عمليتها العسكرية المكثفة في المنطقة.
الصورة
آثار الدمار في حي الشجاعية شرق غزة، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة العثور على نحو 60 جثماناً تحت أنقاض المباني في حيّ الشجاعية في مدينة غزة، وسط دمار هائل جعل الحيّ أقرب لـ"مدينة أشباح".
الصورة
الطبيب الفلسطيني عصام أبو عجوة في مستشفى الأهلي المعمداني في دير البلح (الأناضول)

مجتمع

بعد اعتقال دام 200 يوم داخل سجون الاحتلال الإسرائيلية، عاد الطبيب الفلسطيني المتقاعد عصام أبو عجوة (63 عاما)، لممارسة عمله رغم الظروف القاسية
المساهمون