اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر: وفيات العمّال المرتبطة بكأس العالم 3 فقط

30 نوفمبر 2022
حسن الذوادي: معايير الصحة والسلامة في مواقع العمل آخذة في التحسّن (كريم جعفر/ فرانس برس)
+ الخط -

جدّدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، اليوم الأربعاء، التأكيد أنّ عدد الوفيات المرتبطة بالعمل في مشاريع كأس العالم 2022 (مونديال قطر)، ثلاث فقط، وأنّ ثمّة 37 وفاة بين العمّال غير مرتبطة بالعمل في مشاريع اللجنة.

وأفادت اللجنة، في بيان لها، بأنّ ذلك وُثّق على أساس سنوي في التقارير العامة للجنة العليا، وبأنّ هذا التوثيق غطّى ثمانية ملاعب و17 مكاناً وموقعاً ذات صلة من ضمن نطاق اللجنة العليا للمشاريع والإرث.

وأوضحت اللجنة أنّ التصريحات التي أدلى بها أمينها العام حسن الذوادي للبرنامج التلفزيوني "غير خاضع للرقابة" الذي يقدّمه بيرس مورغان، أشارت إلى عدد الوفيات المرتبطة بالعمل على مستوى دولة قطر ما بين عام 2014 وعام 2020، وتغطّي كلّ القطاعات والجنسيات.

وكان الذوادي قد ردّ على سؤال عن عدد الوفيات في صفوف العمّال المهاجرين نتيجة الأعمال المنجزة في البطولة، قائلاً إنّ "التقديرات تشير إلى ما بين 400 و500". لكنّه أضاف: "ليس لدي الرقم الدقيق، وهذا شيء تمّت مناقشته، إذ إنّ موت واحد يعني موت كثيرين".

وتابع الذوادي: "أعتقد أنّ معايير الصحة والسلامة في المواقع آخذة في التحسّن كلّ عام، على الأقلّ في مواقعنا، مواقع كأس العالم التي كنّا مسؤولين عنها، وبالتأكيد إلى الحدّ الذي توجد فيه نقابات عمالية. فقد أشاد ممثلو النقابة العمالية الألمانية وممثلو النقابة العمالية السويسرية بالعمل والتحسّن الذي تمّ إنجازه في مواقع كأس العالم".

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وعمّا إذا كانت معايير الصحة والسلامة جيدة بما فيه الكفاية في بداية المشروع، قال الذوادي: "أعتقد بشكل عام أنّ الحاجة إلى إصلاح العمل نفسه تملي القول بنعم، ويجب أن تحدث تحسينات". وأشار إلى أنّه "فقط حتى نكون واضحين، كان هذا أمراً أدركناه قبل أن نقدّم العرض. التحسينات التي حدثت ليست بسبب كأس العالم، وكناّ نعلم أنّه يتعيّن علينا القيام بهذه التحسينات بسبب قيمنا الخاصة".

وشدّد الذوادي على أنّ "كأس العالم كان بمثابة وسيلة ومسرّع ومحفّز بسبب الأضواء التي أدركنا في وقت مبكر أنّه سيتمّ تسليطها. لقد سبّب كثيراً من المبادرات، ليس فقط من حيث تحقيق التحسّن، ولكن من حيث تنفيذه أيضاً". وأكمل: "وهنا وصلنا اليوم إلى موقف يعتبرنا فيه أكبر منتقدينا أنّنا الأكثر تطبيقاً للمعايير في المنطقة".

المساهمون