قطر الخيرية تطلق حملة "أنقذوا ضحايا السيول" في 4 دول

08 سبتمبر 2024
من الصور المستخدمة في حملة "أنقذوا ضحايا السيول" (قطر الخيرية)
+ الخط -

تحت عنوان "أنقذوا ضحايا السيول"، أطلقت قطر الخيرية حملة في أربع دول هي اليمن والسودان ومالي والنيجر، بهدف استجلاب دعم أهل الخير والمحسنين لتوفير الاحتياجات الأساسية للأسر المنكوبة فيها، ويشمل ذلك الغذاء والإيواء والصحة والمياه والإصحاح والتعليم.

وتسعى حملة "أنقذوا ضحايا السيول" لتوفير المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة في أكثر من مجال، فيشمل مجال الإيواء "المأوى والسكن للمتضرّرين" ومجال المواد غير الغذائية "الفرش والبطانيات وحقائب النظافة الشخصية". أمّا مجال الغذاء، فيشمل "الوجبات الغذائية الساخنة الجاهزة للأكل، والسلال الغذائية للأسر، والتغذية الضرورية للأطفال والنساء الحوامل".

وفي مجال الصحة، تستعدّ حملة "أنقذوا ضحايا السيول" التي أطلقتها قطر الخيرية لتقديم "الخدمات الصحية للمصابين من جرّاء الفيضانات، ودعم المستشفيات، وتوفير سيارات الإسعاف، والعيادات المتنقّلة، وخدمات الرعاية الصحية الأولية، والأدوية المنقذة للحياة، والتدخّلات العلاجية في مجال التغذية، وإعادة بناء وترميم المرافق الصحية المتضرّرة".

وفي ما يتعلّق بمجال المياه والإصحاح، ستُوفَّر "المياه الصالحة للشرب وخدمات الإصحاح ومواد النظافة الشخصية"، بالإضافة إلى "مصادر بديلة لإمداد الكهرباء والوقود لضمان استمرار تشغيل منشآت المياه والصرف الصحي"، مع "إعادة ترميم مرافق المياه والصرف الصحي المتضرّرة". وفي مجال التعليم، تشمل المساعدات "دعم العملية التعليمية من خلال توفير الدعم النفسي والاجتماعي في المدارس والأنشطة الترفيهية، وترميم المدارس المتضرّرة".

وتشير قطر الخيرية إلى أنّ الأمطار الغزيرة والسيول الناجمة عنها تسبّبت، خصوصاً مع آثار تغير المناخ التي زادت من حدّتها، في دمار واسع النطاق بالدول الأربع المعنيّة. وتضيف أنّ الأمطار والسيول أدت إلى وفاة المئات ونزوح الآلاف ووقوع أضرار جسيمة بمئات المنازل والبنى التحتية، فيما يواجه المتضرّرون نقصاً حاداً في الغذاء والدواء والمأوى. وتتابع قطر الخيرية أنّ المياه الملوّثة وخدمات الصرف الصحي المتدهورة ضاعفت من خطر الإصابة بأمراض منقولة من طريق المياه، الأمر الذي يمثّل تهديداً كبيراً لصحة كثيرين من السكان.

وتحثّ قطر الخيرية أهل الخير في قطر على مواصلة دعمهم حملة "أنقذوا ضحايا السيول"، من أجل التخفيف من معاناة المنكوبين في الدول الأربع، وجبر مصابهم ومدّ يد العون والمساعدة لهم، وتوفير احتياجاتهم من غذاء ومأوى وصحة ومستلزمات نظافة ومياه صالحة للشرب.

المساهمون