فقدان قارب سياحي يقل 26 شخصاً في اليابان بعد نداء استغاثة

23 ابريل 2022
درجة الحرارة في الماء قبالة شيريتوكو قريبة من التجمد خلال إبريل (Getty)
+ الخط -

قال خفر السواحل الياباني، السبت، إن قارباً سياحياً كان على متنه 26 شخصاً مفقود لأكثر من سبع ساعات بعد إصداره نداء استغاثة، وإنه لم يتم العثور على أي ناجين حتى الآن.
وأجرت السفينة "كازو 1" التي يبلغ وزنها 19 طناً مكالمة طوارئ في وقت مبكر من بعد الظهر، قائلة إن قوس السفينة اجتاحته المياه، وبدأت في الغرق بينما كانت مسافرة قبالة الساحل الغربي لشبه جزيرة شيريتوكو في جزيرة هوكايدو الشمالية.
ومتوسط درجات حرارة البحر في إبريل/ نيسان في متنزه شيريتوكو الوطني أعلى بقليل من درجة التجمد.
وقال خفر السواحل إن الاتصال مع القارب السياحي انقطع منذ ذلك الحين، وإن القارب يقل 24 راكباً، من بينهم طفلان وطاقم من اثنين.

وأكد مسؤول في خفر السواحل أن رجال الإنقاذ "شكلوا فرقة عمل" لمتابعة الحادث والبحث عن المفقودين، لكنه رفض تأكيد أي تفاصيل أخرى. وقال المسؤولون إن البحث كان ما زال مستمراً، بعد نحو ثماني ساعات من أول نداء استغاثة.

قال مسؤول في الشركة المشغل للسفينة، شيريتوكو بليجر كروز، إنه لا يمكنه التعليق لأنه كان مضطراً للرد على مكالمات من أسر الركاب القلقين.
وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن رئيس الوزراء، فوميو كيشيدا، الذي كان يحضر قمة المياه لمدة يومين في كوماموتو بجنوب اليابان، ألغى برنامجه يوم الأحد، وكان من المقرر أن يعود إلى طوكيو للتعامل مع القارب المفقود.

شوهدت أمواج عاتية ورياح قوية في المنطقة قرابة الظهر، بحسب تعاونية صيد الأسماك المحلية، وذكرت تقارير إعلامية يابانية أن قوارب الصيد عادت إلى الميناء قبل الظهر بسبب سوء الأحوال الجوية.
قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) إن هناك تحذيراً من أمواج عالية يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار.

ووفقًا لموقع المشغل على الإنترنت، تستغرق الجولة حوالي ثلاث ساعات، وتقدم إطلالة خلابة على الساحل الغربي لشبه الجزيرة، بما في ذلك الطبيعة والحيوانات مثل الحيتان والدلافين والدب البني. والمتنزه الوطني مُدرج كموقع للتراث العالمي في منظمة "يونسكو"، ويشتهر بأنه المنطقة الواقعة في أقصى الجنوب لمشاهدة الجليد البحري المنجرف.

(أسوشيتد برس، فرانس برس)

المساهمون