غضب بمستشفيات تونس بعد مقتل طبيب شاب في حادث مصعد

04 ديسمبر 2020
وفاة الطبيب التونسي بدر الدين العلوي بسبب تعطل مصعد كهربائي (فيسبوك)
+ الخط -

تسبب عطل بمصعد كهربائي في مستشفى جندوبة، في وفاة الطبيب التونسي، بدر الدين العلوي (26 سنة)، وأعلن كثير من المستشفيات الحداد، والدخول في إضراب حضوري تعبيرا عن رفض التقصير الذي تسبب في وفاة طبيب الجراحة العامة ليلا عند استعماله المصعد.
وأعلنت "المنظمة التونسية للأطباء الشبان" في بيان، الجمعة، الحداد، وبدء إضراب حضوري من قبل الأطباء الداخليين والمقيمين، مع تنظيم مسيرة اليوم، إلى كلية الطب، والإعلان عن جملة من التحركات لتحديد المسؤوليات واتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان تأمين المستشفيات.
وقال رئيس المنظمة، جاد الهيشري، لـ"العربي الجديد": "إنه يوم حزين في قطاع الصحة، والعديد من الأسئلة بحاجة إلى إجابات، فمنذ سنوات نطالب بتحسين واقع قطاع الصحة، وتأمين المستشفيات، ولكن لا مجيب، وبالتالي هناك أطراف مسؤولة لا بد من محاسبتها. الوضع في مستشفى جندوبة كارثي، فهناك 6 مصاعد، و5 منها لا تعمل، ومصعد وحيد يعمل".

لماذا تتكرّر مثل هذه الكوارث رغم حجم النقد والاستهجان للبيروقراطية المتكلّسة ولوجود مسؤولين كوارث على رأس المؤسسات....

Posted by ‎د.شهاب اليحياوي‎ on Thursday, 3 December 2020

وأضاف الهيشري أنه انتقل بعد الحادث إلى المستشفى، وهناك كانت عائلة الطبيب العلوي حاضرة لوداعه في ظل غياب المسؤولين، مبينا أن "قصة مصعد الموت معروفة في مستشفى جندوبة منذ 2016، وكثيرا ما تم التنديد بالأعطال، لكن لا أحد سعى إلى الإصلاح. مؤلم أن يموت شاب بهذه الطريقة، ولن نصمت على ما حصل، فتأمين المستشفيات ضرورة، وقد عاينت عدة  نقائص، وبعضها مخجل، فالأطباء المقيمون ينامون على حشايا على الأرض في غرف بائسة تفتقر لأبسط الضروريات رغم البرد وظروف العمل السيئة".

صحة
التحديثات الحية

من جهته، أكد كاتب عام نقابة الأطباء بجندوبة، بشير السعيدي، أنه علم بوفاة الطبيب المقيم بعد سقوطه من الطابق الخامس إلى الطابق الأرضي في مصعد معطل كان موصولا بالكهرباء، وأضاف في تصريح إذاعي، أن النقابة أعلمت وزير الصحة، فوزي المهدي، بحالة المصاعد المعطلة في المستشفى منذ 3 سبتمبر/ أيلول الماضي، خلال مجلس جهوي للصحة، ووعدهم بأن يتم إصلاح المصاعد، ولم يتم ذلك.

🔴تعبت عليه أمّو وضحات بالغالي والنفيس باش يوصل مرحلة Bac+7 ويطلع طبيب ولكن مع الأسف في دولة لا تحترم كفاءاتها و...

Posted by ‎Ezzahrouni - الزهروني - zahrouni‎ on Thursday, 3 December 2020

وأعلنت وزارة الصحة في بيان، فتح تحقيق إداري بالتوازي مع البحث الجنائي في حادث وفاة الطبيب بدر الدين العلوي، وقالت إن الهدف من فتح التحقيق هو تحديد المسؤوليّات، وكشف الإخلالات وتفادي تكرارها.
وأكد المدير التنفيذي لمنظمة "أنا يقظ"، مهاب القروي، أن كل من يعمل في مستشفى جندوبة يعرف جيدا منذ أكثر من 10 سنوات أن هناك مصعدا واحدا يعمل من أصل 6 مصاعد في بناية ذات 7 طوابق، والمصعد كثيرا ما يتعطل، ويضطر الموظفون والمرضى إلى الصعود على السلم، ويتم حمل المرضى عادة.

المساهمون