غرق 8 أطفال في قوارب الهجرة إلى إيطاليا: عطش وجوع وحدود

14 سبتمبر 2022
أنقذ خفر السواحل التركي 73 شخصاً كانوا يرتدون أطواق نجاة (Getty)
+ الخط -

أسفرت العمليات النشطة لقوارب الهجرة السرية إلى إيطاليا، خلال الأربعة أيام الأخيرة، عن تزايد في أعداد الضحايا الأطفال، بحيث غرق 8 أطفال على الأقل، 5 منهم لم يتمكنوا من الوصول إلى إيطاليا، في حين وصلت جثث 3 إلى ميناء بوتسالو في صقلية، وقد أنهكهم العطش والجوع والشمس الحارقة.

وكشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الأربعاء، هوية اثنين من الأطفال الخمسة الذين لقوا حتفهم خلال محاولتهم الهجرة إلى إيطاليا على متن قارب غادر ميناء طرابلس اللبناني يوم 10 سبتمبر/أيلول.

ونشر صويلو تغريدة مرفقاً بها تسجيلا مصورا لعملية إنقاذ عدد من المهاجرين السريين، كاشفاً هوية اثنين من الأطفال الغرقى، وهما الشقيقان عاصم (9 سنوات) وعبد الوهاب (4 سنوات)، ملقياً باللوم على أوروبا واليونان عن "هذه المذابح".

ويظهر المقطع المصور رجلين يسبحان تجاه خفر السواحل التركي وهما يجرّان جثماني الطفلين وراءهما.

وغرق خمسة أطفال وامرأة، أمس الثلاثاء، بعد أن اعترض خفر السواحل اليوناني قاربا مكتظا كان يقلّهم من لبنان إلى إيطاليا، وألقى بهم من دون أن يرافقهم قبالة سواحل جنوب غربي تركيا، حسبما قالت السلطات التركية، أمس الثلاثاء، في حين نفى خفر السواحل اليوناني الاتهامات التركية.

وأفاد خفر السواحل التركي بأن البحث عن طفلين وثلاثة رجال آخرين مفقودين ما زال مستمرا، بينما أنقذ 73 شخصا كانوا يرتدون أطواق نجاة عثر عليها تطفو في البحر بين مرمريس وجزيرة رودس اليونانية، مضيفا في بيانه أن القارب، البالغ طوله 15 قدما، غادر ميناء طرابلس اللبناني يوم 10 سبتمبر/أيلول في طريقه إلى إيطاليا.

وقال ناجون إن وقودهم نفد بالقرب من رودس، وطلبوا مساعدة السلطات اليونانية، وتم نقلهم على متن قارب تابع لخفر السواحل اليوناني، حيث صودرت مقتنياتهم  الثمينة، ووضعوا على متن أربع طوافات بالقرب من المياه الإقليمية التركية، وجرفهم التيار.

وقالت السلطات التركية إنها تلقّت تنبيها بشأن المهاجرين بعد منتصف ليل الثلاثاء بقليل، واكتشفت في البداية 66 شخصا ينجرفون على متن ثلاث طوافات، وبعد إبلاغهم بوجود طوافة أخرى أرسل خفر السواحل طائرة ومروحية وقاربا للبحث عنهم. 

وعثرت السلطات التركية على سبعة ناجين وست جثث على متن الطوافة الرابعة.

الصورة
خفر السواحل التركي ينقذ 73 مهاجرا سري
خفر السواحل التركي ينقذ 73 مهاجراً سرياً(Getty)

من جهة أخرى، نقلت "دويتش فيلة" العثور على جثث لستة لاجئين سوريين، بينهم ثلاثة أطفال، على متن قارب كان على متنه 26 شخصا، وصل الاثنين الماضي، 12 سبتمبر/أيلول، إلى ميناء بوتسالو في صقلية.

وقالت كيارا كاردوليتي، ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إيطاليا، على تويتر "ماتوا من العطش والجوع والحروق الشديدة. هذا غير مقبول... تعزيز جهود الإنقاذ في البحر هو السبيل الوحيد لمنع هذه المآسي". 

وكثيرا ما تتهم تركيا ومنظمات حقوقية، اليونان، بالقيام بعمليات صد وترحيل بإجراءات غير قانونية بحق الوافدين الجدد من دون السماح لهم بتقديم طلبات لجوء. وهو ما تنفيه أثينا، مشيرة إلى أنها تحمي حدودها فقط.

ووفق خفر السواحل التركي، ألقي القبض على ما يزيد على 33400 مهاجر سري حتى الآن منذ بداية العام الجاري 2022، في حين كان العدد خلال العام الماضي 12600 مهاجر سري.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون