شخصيات فلسطينية: الاحتلال يتعمد قتل الأسير هشام أبو هواش

رام الله

جهاد بركات

جهاد بركات
02 يناير 2022
وقفة رام الله
+ الخط -

حذرت شخصيات فلسطينية، الأحد، من تبعات استشهاد الأسير هشام أبو هواش، المضرب عن الطعام منذ 139 يوماً ضد اعتقاله الإداري، مع دخوله في غيبوبة متقطعة بسبب تدهور حالته الصحية.

وقال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، لـ"العربي الجديد"، خلال وقفة نظمتها مؤسسات الأسرى والقوى والفصائل الفلسطينية في مدينة البيرة، إن الاحتلال "يتصرف بشكل مختلف مع قضية هشام، وكأنه يجرب موقفاً أكثر تعنتاً وتشدداً أملاً بوقفه الإضراب المفتوح عن الطعام، وأملاً في إيصال رسالة للأسرى الإداريين بأن الاحتلال لن يتعاطى مع الإضراب حتى لو كان ثمنه ارتقاء شهيد".

واستدرك فارس: "يعلم الاحتلال أن هذا السلوك غير المسبوق سيؤدي إلى ردة فعل غير مسبوقة على كل الأصعدة"، موضحاً أنه "وفقاً لتقارير كل الجهات التي عاينته، فإن حياته مهددة في كل لحظة، وبالتالي قد يرتقي شهيداً في أي دقيقة، والأمور تقاس بالدقائق وليس بالساعات والأيام، ونحن في المرحلة الأكثر حرجاً".

وخلال الوقفة، هتف عشرات المشاركين تضامناً مع أبو هواش، وضد سياسة الاعتقال الإداري، ورفعوا لافتات تدعو لإنقاذ الأسير الذي يعيش وضعاً خطيراً.

وقال رئيس الإغاثة الطبية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، لـ"العربي الجديد": "وصول أبو هواش إلى قرابة 140 يوماً من الإضراب يعتبر إعجازاً، لكنه فقد قدراً هائلاً من وزنه، ويحدث الآن تهتك في العضلات والأعضاء الحيوية، وهو على حافة الاستشهاد حسب التقارير، ويدخل في حالات غيبوبة متقطعة، ومن الممكن أن يدخل في غيبوبة كاملة، أو يستشهد في أي وقت".

 وأضاف البرغوثي: "الاحتلال يتعمّد الدفع بالأسير أبو هواش إلى حافة الموت، وهذه السياسة الخبيثة مقصودة، لكني متأكد من أنه سينتصر. إسرائيل تستعمل سياسة دفع الأمور إلى حافة الانفجار في كل المجالات، فهم لا يريدون الظهور بمظهر المنهزم، لكنهم في الحقيقة ينهزمون أمام المضربين عن الطعام في كل مرة. الهبة الشعبية ليست فقط لدعم أبو هواش، بل لا بد أن تتواصل لكسر الاعتقال الإداري الذي لا يستخدمه في العالم سوى الاحتلال، وهو من مخلفات الانتداب البريطاني، وألغي في بريطانيا، لكنه لا يزال يستخدم ضد الفلسطينيين".

بدوره، قال القيادي في حركة "الجهاد الإسلامي"، سعيد نخلة، لـ"العربي الجديد": "المقاومة هددت، وأخذت الاحتياطات من أجل ذلك، وهذا عمل على خلخلة داخل الكيان الإسرائيلي، ويحسب لذلك الحساب، لكن من الضروري أن يكون الشعب الفلسطيني، وأبناء الأسرى وزوجاتهم، موجودين في هذه الوقفات حتى ندعم ما يمكن أن تقوم به الفصائل والأجنحة العسكرية، ونوجه صرخة للسلطة الفلسطينية لتدعم هذا الإضراب، وترفض الاعتقال الإداري غير القانوني".

وقفة تضامن مع الأسير الفلسطيني المضرب هشام أبو هواش (العربي الجديد)
وقفة تضامن مع الأسير الفلسطيني المضرب هشام أبو هواش (العربي الجديد)

ذات صلة

الصورة
الممرضة الأميركية جنيفر كونينغز تضرب عن الطعام أمام البيت الأبيض تضامناً مع غزة، واشنطن 6 يونيو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

تواصل الممرضة الأميركية جنيفر كونينغز إضرابها عن الطعام من أجل غزة، حيث تقف لبضع ساعات يومياً أمام البيت الأبيض وهي تحمل صور أطفال فلسطينيين يعانون من المجاعة.
الصورة
جنازة الأسير الفلسطيني المحرر فاروق الخطيب في بلدة أبو شخيدم، رام الله، الضفة الغربية المحتلة، 20 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

تمكّن الأسير الفلسطيني المحرّر فاروق الخطيب في الضفة الغربية المحتلة من تحقيق أمنيته برؤية شقيقه حسام المعتقل إدارياً، قبل أن يستشهد فجر اليوم الاثنين
الصورة

مجتمع

بدأت مجموعة من الطلاب في جامعة برينستون الأميركية إضراباً عن الطعام تضامناً مع الفلسطينيين في غزة، مع استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع  منذ 7 أكتوبر.
الصورة
الأسير الفلسطيني المحرر فاروق الخطيب على سرير المرض (العربي الجديد)

مجتمع

يحذر نادي الأسير الفلسطيني من أنّ استمرار الإجراءات الانتقامية داخل سجون الاحتلال سيؤدي إلى تفاقم الظروف الصحيّة للأسرى المرضى، والتسبب في أمراض للأصحاء
المساهمون