سورية: وفاة طفلين بفيضان نهر الخابور وغمْر أراضٍ زراعية في دير الزور

17 مارس 2023
تسببت الفيضانات بانهيار عدد كبير من المنازل (فيسبوك)
+ الخط -

توفي طفلان، يوم الجمعة، في محافظة الحسكة شمال شرق سورية، بسبب انهيار جسر جراء الأمطار الغزيرة.

وقال رئيس بلدية الحسكة عدنان خاجو، في حديثه مع إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام، إنّ طفلين توفيا نتيجة انهيار الجسر الرابط بين النشوة الغربية ودولاب العويصي بسبب الأمطار الغزيرة الواردة من نهري الخابور والجرجب.

وأضاف أنّ الجسر المنهار مبني بطريقة غير صحيحة، وتم إنشاؤه في منطقة خارج سيطرة حكومة النظام.

وبحسب مسؤول النظام، فقد اتُخذت إجراءات احترازية قبل الفيضان الموسمي، حيث تم تغيير مجرى نهر الخابور منذ سنتين، ونُقل مواطنون لمناطق خارج الأحياء المتضررة بالفيضان.

وقال مراسل "العربي الجديد" في الحسكة، إنّ الأمطار الغزيرة أدت لانهيار جسر الخابور الواصل بين حيّي دولاب العويصي والنشوة في مدينة الحسكة، وأُفيد عن سقوط سيارة على متنها طفلان انقطع التواصل بهما.

في سياق متصل، أفاد موقع "نهر ميديا" المحلي، بأنّ 4 أشخاص أصيبوا بجروح بينهم طفلان من نازحي مخيم سهلة البنات بمدينة الرقة، جراء تهدم عدد من الخيام على رؤوس قاطنيها نتيجة دخول مياه السيول الجارفة عليهم.

وفي محافظة دير الزور شرقي البلاد، أعلنت مديرية الزراعة التابعة لحكومة النظام، اليوم الجمعة، أنّ لجان مسح الأضرار سجلت تضرر بعض المساحات الزراعية نتيجة غمرها بمياه السيول، وكانت المساحة الأكبر في قرية معدان عتيق، إذ بلغت 2000 دونم مزروعة بالقمح و500 دونم مزروعة بالشعير، وفي منطقة التبني تضررت مساحة 1500 دونم مزروعة بالقمح، إضافةً إلى 200 دونم مزروعة بالشعير، بينما بلغت المساحة المتضررة في منطقة القصُبي 1700 دونم مليئة بالقمح و400 دونم بالشعير، وبلغت المساحة المتضررة في منطقة البويطية 400 دونم من القمح و50 دونماً من الشعير.

كما أدت الأمطار الغزيرة إلى إغراق خيام النازحين في مخيم الشلاش بريف الرقة شمال سورية، وهناك مخاوف لدى النازحين في المخيم ومخيمات أخرى من العواصف الهوائية والمطرية.

وفي وقت سابق، قال حسين علي، القاطن في مخيم "الشلاش"، لـ"العربي الجديد"، إنّ "عدد العائلات يبلغ 250 عائلة على الأقل، تضررت 200 عائلة منها من المياه التي أغرقت الخيام (...) الفيضانات وصلت إلى المخيم، والريح اقتلعت الكثير من الخيام. الناس لم تنم منذ يومين، وكل ما في الخيام من ألبسة وفرش تبلل بالمياه (...) الناس هنا خائفون أيضاً من الريح والأمطار".  

وتسببت الفيضانات بانهيار عدد كبير من المنازل في عدة قرى في محافظات الحسكة والرقة ودير الزور.

المساهمون