سفينة مساعدات إلى غزة تستعد للإبحار من قبرص

09 مارس 2024
أول سفينة مساعدات إلى غزة تستعد للإبحار من قبرص
+ الخط -

أعلنت مؤسسة أميركية للعمل الخيري أنها تقوم بتحميل مساعدات إلى قطاع غزة على متن سفينة في قبرص، اليوم السبت، وستكون أول شحنة مرسلة إلى القطاع الذي تمزقه الحرب، عبر ممر بحري تأمل المفوضية الأوروبية في فتحه في نهاية الأسبوع الجاري.

ورست السفينة "أوبن آرمز"، التي ترفع العلم الإسباني ومعتادة أكثر على إنقاذ المهاجرين في البحر، قبل ثلاثة أسابيع في ميناء لارنكا في جنوب قبرص، أقرب دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إلى قطاع غزة، وتقع قبرص على بعد نحو 210 أميال شمال غربي غزة، وهي مسافة يمكن قطعها بالإبحار 15 ساعة تقريباً.

وقالت منظمة المطبخ المركزي العالمي (وورلد سنترال كيتشن) غير الحكومية في بيان الجمعة إنّ فرقها موجودة في قبرص لتحميل مساعدات إنسانية على متن قارب متوجه إلى شمال قطاع غزة.

وأضافت المنظمة "كنا نستعد منذ أسابيع، مع شريكتنا منظمة أوبن آرمز غير الحكومية، لفتح ممر المساعدات البحرية الذي سيسمح لنا بتكثيف جهودنا في المنطقة"، مضيفة عبر منصة إكس "سفينتنا تستعد للمغادرة (...) محملة بأطنان من الغذاء والماء والإمدادات الحيوية للمدنيين الفلسطينيين".

وتعتزم المنظمة غير الحكومية قطْر سفينة محملة بالإمدادات لسكان غزة، حيث الظروف الإنسانية كارثية بعد ما يزيد قليلا عن خمسة أشهر على بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع.

كانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت أنّ ممراً بحرياً للمساعدات بين قبرص وغزة يمكن أن يبدأ العمل في مطلع هذا الأسبوع في مشروع تجريبي تديره مؤسسة خيرية دولية وتموله الإمارات العربية المتحدة.

وأبرمت وورلد سنترال كيتشن شراكة مع منظمة برو أكتيفا أوبن آرمز الإسبانية، وقالت في بيان "تتفق وورلد سنترال كيتشن مع شركائها على أن هناك حاجة إلى أكثر من سفينة واحدة، ويعملون على توفير تدفق مستمر للمساعدات"، مضيفة أن 500 طن أخرى من المساعدات جاهزة لإرسالها بعد الشحنة الأولية.

وقال متحدث باسم وورلد سنترال كيتشن إنّ من المزمع أن تبحر السفينة إلى غزة، حيث تبني المنظمة وشركاؤها رصيفاً بحرياً. ولا علاقة لذلك بمشروع الرصيف الأميركي.

وأظهرت لقطات حية من تلفزيون رويترز أن السفينة كانت لا تزال في ميناء لارنكا في قبرص بعد ظهر اليوم السبت. ولم تتمكن السلطات من ذكر موعد محدد لمغادرتها.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، صرحت خلال زيارة لقبرص الجمعة، أن فتح ممر إنساني إلى قطاع غزة قد يتم الأحد.

وهذا الممر الإنساني هو معبر آمن من حيث المبدأ في منطقة جغرافية محددة، بعد اتفاقات تبرم بين أطراف نزاع مسلح.

ولم تُذكر أي تفاصيل بشأن وجهة الدفعات الأولى من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي خلفت عشرات آلاف الضحايا، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب "إبادة جماعية".

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

ذات صلة

الصورة
شعار ويكيبيديا 23/2/2024 (ماتيوس سلودكوفسكي/Getty)

منوعات

قرر محرّرو موسوعة ويكيبيديا بنسختها الإنكليزية، أحد أكثر المواقع الإلكترونية المقصودة حول العالم، أن رابطة مكافحة التشهير (ADL) مصدر "غير موثوق".
الصورة
مخيمات النازحين في رفح بجنوب غزة، في 25 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تعيش مخيمات النازحين في غزة على وقع مأساة إنسانية متفاقمة، وسط برك مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة المتراكمة وحرارة الصيف القائظ..
الصورة
الناشط الأميركي سيرغي كوستين (العربي الجديد)

سياسة

روى عضو حركة كود بينك الناشطة ضد الحروب الأميركية سيرغي كوستين، لـ"العربي الجديد"، تفاصيل فصله من عمله على خلفية دعمه وقف إطلاق النار في غزة.
الصورة
تظاهرة في واشنطن أمام مقر إقامة يوآف غالانت 24/6/2024 (محمد البديوي)

سياسة

تظاهر عشرات الناشطين، في ساعة متأخرة مساء أمس الاثنين، أمام مقر إقامة وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت بالعاصمة الأميركية واشنطن.
المساهمون