زلزال قوي يضرب تايوان.. واليابان تحذر من تسونامي

18 سبتمبر 2022
وقع الزلزال في منطقة على بعد 50 كلم عن شمال مدينة تايتونغ (Getty)
+ الخط -

ضرب زلزال بقوة 7.2 درجات الساحل في جنوب شرقي تايوان، الأحد، وفق ما أفاد مركز المسح الجيولوجي الأميركي، ما دفع اليابان لإصدار تحذير تسونامي.

ووقع الزلزال عند الساعة 14:44 (06:44 توقيت غرينتش)، في منطقة على بعد 50 كلم عن شمال مدينة تايتونغ، وعلى عمق عشرة كيلومترات، بحسب المركز، في حين ذكرت السلطات التايوانية أن الزلزال بلغت قوته 6.8 درجات على مقياس ريختر وقع على عمق ضحل نسبياً يبلغ 7 كيلومترات بالقرب من مدينة تايتونغ على الساحل الجنوبي الشرقي.

وانهار مبنى سكنى مكوّن من طابقين بالقرب من مركز الزلزال، فيما شعر سكان الطرف الشمالي للجزيرة في العاصمة تايبيه بالهزة، وفقاً لوسائل إعلام تايوانية.

وضرب، أمس السبت، زلزال بلغت قوته 6.6 درجات المنطقة ذاتها، أعقبته هزّات عدة، لكن هزة الأحد الأخيرة كانت الأقوى حتى الآن.

من جانبها، أصدرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيراً من تسونامي في الجزر النائية القريبة من تايوان. مضيفة أنها تتوقع أمواجاً يصل ارتفاعها إلى متر واحد قرابة الساعة 16:00.

وقالت الهيئة إن الموجات الأولى يمكن أن تصل إلى جزيرة يوناغوني، أقصى غربي اليابان والتي تبعد حوالي 110 كيلومترات عن شرق تايوان، في الساعة 4:10 مساء (07:10 بتوقيت غرينتش) وثلاث جزر قريبة. وتبعد الجزر حوالي 2000 كيلومتر جنوب غرب طوكيو. وحث مسؤولو الأرصاد السكان في تلك المناطق على الابتعاد عن الساحل.

وتشهد تايوان زلازل متكررة بسبب موقعها عند تلاقي طبقتين تكتونيتين.

 (فرانس برس، أسوشييتد برس)

المساهمون