زلزال في تركيا وسوريون خارج منازلهم

07 سبتمبر 2024
لا يزالون في الخيام بعد زلزال 2023 في حلب السورية، 5 فبراير 2024 (بكر القاسم/ فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- ضرب زلزال بقوة 5 درجات ولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا، ولم تُسجل أي خسائر حتى الآن، مع استمرار جهود المسح الميدانية.
- استنفرت فرق الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) في مناطق سيطرة المعارضة السورية، ولم تُسجل أي أضرار أو إصابات حتى اللحظة.
- نزلت عائلات في شماليّ سورية إلى الشوارع خوفاً من سقوط المباني المتصدعة جراء زلزال فبراير 2023، الذي تسبب في مقتل 4256 مدنياً وإصابة 11774 آخرين.

ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، اليوم السبت، ولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا. وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، إن زلزالاً قوته 5 درجات وقع عند الساعة 09:31 (+3 تغ) صباحاً في قهرمان مرعش. أضافت، في بيان على حسابها على منصة إكس، أن مركز الزلزال قضاء بازارجيك التابع للولاية.

وأشار البيان إلى أن الزلزال وقع على عمق 7 كيلومترات تحت سطح الأرض. وفي بيان لاحق، ذكرت "آفاد" أنه لا خسائر حتى الساعة جراء الزلزال، وأن جهود المسح الميدانية مستمرة في المنطقة.

من جهة أخرى، استنفرت فرق الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) فرقها وطواقم الإنقاذ العاملة ضمنها في مناطق سيطرة المعارضة السورية، عقب الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشعر بها سكان الشمال السوري، وتسبب بنزول عائلات إلى الشوارع نتيجة تصدع بعض الأبنية.

وقالت "الخوذ البيضاء" في بيانٍ، إن فرق البحث والإنقاذ في الدفاع المدني السوري استنفرت وانتشرت في عدد من المناطق للاستجابة لأي طارئ، بعد الزلزال الذي ضرب مناطق شمال غربي سورية، مؤكدةً أن الفرق لم تسجل أي أضرار حتى الآن، ولم تتلقَّ حتى اللحظة أي بلاغ عن إصابات أو أضرار.

قضايا وناس
التحديثات الحية

إلى ذلك، قال الناشط مصطفى الأحمد، في حديث لـ "العربي الجديد"، إن بعض العائلات القاطنة في المناطق القريبة من الحدود التركية شماليّ سورية، نزلت إلى الشوارع بعد الزلزال الذي شعروا به خوفاً من سقوط المباني المصدعة جراء زلزال السادس من فبراير/ شباط العام الماضي 2023.

وفي 26 أغسطس/ آب الماضي، أخلت أكثر من 30 عائلة مبنى مؤلفاً من خمسة طوابق (14 شقة سكنية) في بلدة أرمناز بريف محافظة إدلب الشمالي الغربي، شمال غربيّ سورية، وذلك بعد حدوث تشققات في المبنى بشكلٍ مفاجئ نتيجة تصدعات تعرّض المبنى لها في زلزال السادس من فبراير/ شباط العام الماضي.



وكانت عشرات العائلات في منطقة إدلب، شمال غربيّ سورية، قد نزلت إلى الشوارع خلال منتصف أغسطس/ آب الماضي، جراء هزات أرضية ضربت ريف مدينة السلمية شرقي محافظة حماة وسط البلاد، ولا سيما أن عدداً كبيراً من الأبنية السكنية في المنطقة تصدعت بسبب الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سورية في السادس من فبراير/ شباط العام الفائت 2023، والذي تسبب في مقتل 4256 مدنياً في شمال غرب سورية، وإصابة 11774 آخرين، في حين أن 255 شخصاً من العاملين في المؤسسات الإنسانية قضوا في الزلزال. وتضرر نحو 334 ألفاً و821 عائلة، بعدد أفراد تجاوز مليوناً و843 ألفاً و911، وفق فريق "منسقو استجابة سورية".

المساهمون