زلازل تركيا وسورية.. الاتحاد الأوروبي يدعو دمشق إلى عدم تسييس قضية المساعدات الإنسانية

12 فبراير 2023
+ الخط -

قال مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى سورية، دان ستوينيسكو، في وقت مبكر اليوم الأحد، إنه ليس من الإنصاف اتهام التكتل بعدم تقديم ما يكفي من المساعدات للسوريين، في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق في سورية وتركيا الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك في وقت تتواصل فيه الحملات الشعبية الدولية في جمع التبرعات بجانب الجهود الرسمية في تقديم المساعدات.
 

07:54 pm

الأناضول

avata
الأناضول

وزير الخارجية اليوناني يصف زلزال تركيا بـ"المدمر"

07:46 pm

قنا

قطر الخيرية تواصل توزيع المساعدات الإغاثية في سورية وتركيا

أعلنت قطر الخيرية عن الاستمرار في توزيع المساعدات لمنكوبي الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية، وتفقد أحوال المتضررين وتقدير الاحتياجات في عدد من المناطق المتضررة.

وقال الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية يوسف بن أحمد الكواري: "إن ما نشاهده شيء مؤلم وواجب علينا الآن أن نقف إلى جانب إخواننا المتضررين من الزلزال في تركيا وسورية. لقد مضى على وجودي في العمل الإنساني ما يقارب 10 سنوات وأكثر، ولم أرَ في حياتي دماراً بهذا الشكل".

وفي شمال سورية، بدأت قطر الخيرية تشغيل 8 مراكز صحية لمدة 12 شهراً بتكلفة تقدر بأكثر من 7 ملايين ريال، كما ينتج مخبز قطر الخيرية الذي يعمل بطاقته القصوى هناك، أكثر من 5 آلاف ربطة خبز بشكل يومي، إضافة الى 2,500 ربطة خبز خصصت للمتضررين في مركز الإيواء في جنديرس الذي يضم 400 عائلة.

وتواصل الفرق الميدانية لقطر الخيرية بتركيا توزيع أكثر من 30 ألف وجبة ساخنة بين كلس وغازي عنتاب وولاية هاتاي والريحانية وأسكندرون، كما يقوم كل مخبز من مخبزي قطر الخيرية في منطقتي الريحانية وكلس بإنتاج 10,500 ربطة خبز يومياً، حيث يتم توزيعها على المتضررين في جميع مناطق هاتاي، إضافة إلى ذلك يجري تجهيز 500 خيمة ليتم توزيعها على المتضررين في غازي عنتاب والداخل السوري.

07:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

سلاح الجو الأردني سينقل 10 آلاف خيمة من الأمم المتحدة لتركيا وسورية

06:45 pm

الأناضول

avata
الأناضول

السعودية.. 81 مليون دولار تبرعات شعبية لضحايا الزلزال

ارتفع عدد المشاركين بحملة تبرعات شعبية بالسعودية لإغاثة سورية وتركيا، إلى 1.4 مليون شخص، بحصيلة أولية تجاوزت 304 ملايين ريال (نحو 81.2 مليون دولار).

جاء ذلك بحسب رصد الأناضول مساء الأحد، بيانات منصة "ساهم" السعودية (حكومية)، المسؤولة عن "الحملة الشعبية لإغاثة متضرري الزلزال بسورية وتركيا"، التي أطلقها مركز الملك سلمان للإغاثة (حكومي)، في 8 فبراير/ شباط الجاري.

(Getty)
(Getty)

وتأتي حصيلة المشاركات والتبرعات الأولية التي رصدتها الأناضول، بعد نحو 5 أيام من انطلاق حملة الإغاثة، الأربعاء، غداة توجيه الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بذلك.

وحتى الساعة 10: 15 (ت.غ) الأحد، شارك في الحملة وفق بيانات المنصة، مليون و4 آلاف و913 متبرعاً، وتجاوزت حصيلة التبرعات 304 ملايين و885 ألفا و77 ريالا (نحو 81.2 مليون دولار).

03:14 pm

عبد الله البشير

avata
عبد الله البشير
هاتاي

الائتلاف السوري: تعامل الأمم المتحدة مع كارثة الزلزال كان مسيّساً

أكد الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة، اليوم الأحد، أن تعامل الأمم المتحدة مع كارثة الزلزال في سورية كان مسيساً ولا يراعي الاحتياجات اللازمة لكل منطقة.

وشدد بيان للائتلاف على أن المنظمات التابعة للأمم المتحدة وجهت دعمها للنظام السوري وتركت الأنقاض تخنق المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة رغم الأضرار البالغة التي وقعت.

ودعا الائتلاف في بيانه المجتمع الدولي للتحرك الفعال خارج نطاق الأمم المتحدة ومجلس الأمن لإغاثة السوريين وإرسال الفرق المختصة وإنشاء مراكز إيواء عاجلة لعشرات آلاف العائلات التي شردت بسبب الزلزال. كما طالب البيان الأمين العام للأمم المتحدة والمبعوث الخاص إلى سورية بالتحرك السريع والفعال، وفتح المزيد من المعابر الإنسانية للمناطق شمال غربي سورية.

03:08 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

البابا يدعو إلى "دعم ملموس" في تركيا وسورية

دعا البابا فرنسيس الأحد إلى تقديم "دعم ملموس" للسكان الذين ضربهم الزلزال العنيف في تركيا وسورية، ما أدى إلى مقتل أكثر من 28 ألف شخص.

وشدد البابا على ضرورة أن نبقى "قريبين بواسطة الصلاة والدعم الملموس، من السكان المنكوبين جراء الزلزال الذي ضرب سورية وتركيا".

وقال في أعقاب تلاوة التبشير الملائكي الأحد في ساحة القديس بطرس "كنتُ أشاهد صور الكارثة، صور ألم الشعبين اللذين يعانيان من الزلزال. لنصلّ من أجلهما، دعونا لا ننسى ذلك. لنفكر بما يمكن أن نفعل من أجلهما".

وكان البابا قد أطلق نداءً للتضامن الدولي خلال مقابلته العامة الأربعاء قائلاً: "أشجع الجميع على إظهار التضامن مع تلك الأراضي، التي تعذبها حرب طويلة".

01:52 pm

عبد الله البشير

avata
عبد الله البشير
هاتاي

الحكومة السورية المؤقتة تعلن عن تسهيل دخول قوافل المساعدات

أعلنت الحكومة السورية المؤقتة، اليوم الأحد، عن تقديم التسهيلات اللازمة لدخول قوافل المساعدات الإنسانية المقدمة من الدول ومن السوريين في دول المهجر وضمان إيصالها للمتضررين.

وقالت في بيان لها: "ستقوم الحكومة بتلبية نداء الأهالي والعشائر في المناطق الشرقية من سورية واستقبال شاحنات المساعدات المقدمة من قبلهم وتقديم كل ما يلزم لضمان إيصال هذه المساعدات إلى المتضررين من الزلزال".

في المقابل، أوضح مدير مكتب العلاقات العامة والإعلام في معبر باب الهوى مازن علوش لـ"العربي الجديد"، أن وفدا رسميا من الهلال الأحمر القطري يضم فريقا من الأطباء والممرضين من مختلف التخصصات دخل للمساعدة في علاج المصابين شمال غربي سورية جراء الزلزال، وتزامن دخول الوفد مع وصول قافلة جديدة من المساعدات الإنسانية المقدمة من الأمم المتحدة، إضافة لعدة شاحنات مقدمة من الجمعيات الخيرية التي تحتوي على مواد إغاثية لمتضرري الزلزال.

12:54 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة

صندوق قطر للتنمية: إرسال الدفعة الأولى من المنازل المتنقلة لمتضرري الزلزال

أعلن صندوق قطر للتنمية، اليوم الأحد، عن مغادرة أول سفينة محملة بالمنازل المتنقلة لمساعدة متضرري الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية الأسبوع الماضي.
وقال المدير العام لصندوق قطر للتنمية خليفة الكواري، في تصريحات صحافية، إن الدفعة الأولى من المنازل المتنقلة التي سيتم نقلها تباعاً إلى متضرري الزلزال تتضمن 306 منازل متنقلة يحتوي الواحد منها على غرفة ومطبخ ودورة مياه، مضيفاً أنه سيتم نقل 10 آلاف منزل متنقل تباعاً، على أن ينقل حوالي 500 منزل متنقل هذا الأسبوع.
وكانت وزارة الخارجية القطرية قد قالت في بيان الأسبوع الماضي إن قطر خصصت 10آلاف منزل متنقل للمتضررين من الزلزال في تركيا وسورية، وبدأت تسيير جسر جوي، لمساعدة المتضررين من الزلزال في البلدين، إذ وصل فريق البحث والإنقاذ "لخويا" على متن أول رحلات الجسر الجوي، الذي يتكون من 120 منقذاً و12 سيارة ومعدات متكاملة لدعم عمليات البحث والإنقاذ، ومساعدات إنسانية وغذائية وملابس شتوية و3 مستشفيات ميدانية وفريق طبي متكامل للإسعافات الأولية وخيام عائلية ومساعدات طبية.
كما أعلن صندوق قطر للتنمية عن وصول 108 أطنان من المساعدات الإغاثية العاجلة على متن 3 طائرات قام بإرسالها بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري وقطر الخيرية عبر الجسر الجوي التابع للقوات الجوية الأميرية القطرية .

12:19 pm

عبد الله البشير

avata
عبد الله البشير
هاتاي

النظام السوري: مكتب الأمم المتحدة ألغى إدخال المساعدات عبر معبر سراقب

قالت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام السوري، إن مكتب الأمم المتحدة في دمشق ألغى بشكل كامل إدخال قافلة المساعدات المقدمة من "الهلال الأحمر السوري" إلى المنكوبين في المنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة شمال غربي سورية عن طريق معبر سراقب.

وكان مجلس وزراء النظام السوري، عقد جلسة استثنائية الجمعة، وافق فيها على إيصال المساعدات عبر الخطوط من المناطق الخاضعة لسيطرته إلى المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة شمال غربي سورية، وذلك تحت إشراف الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر السوري.

12:16 pm

عبد الله البشير

avata
عبد الله البشير
هاتاي

دخول قافلة مساعدات إنسانية عبر معبر باب الهوى ووصول وفد قطري

دخلت قافلة مساعدات إنسانية أممية اليوم من معبر باب الهوى الحدودي قادمة من تركيا إلى مناطق شمال غربي سورية، بالتزامن مع وصول وفد رسمي من الهلال الأحمر القطري إلى المعبر.

وأوضح مدير مكتب العلاقات العامة والإعلام في المعبر مازن علوش لـ"العربي الجديد"، أن قافلة المساعدات التي وصلت المعبر اليوم مكونة من 10 شاحنات محملة بمستلزمات الخيام للمتضررين جراء الزلزال، مبينا أن وفد الهلال الأحمر القطري الذي وصل المعبر أيضا سينفّذ جولة في المنطقة للاطلاع على الأوضاع بعد الزلازل.

11:19 am

عبد الله البشير

avata
عبد الله البشير
هاتاي

النظام السوري يعلن وصول طائرتي مساعدات من الهند وبيلاروسيا

أعلنت وزارة النقل التابعة للنظام السوري، اليوم الأحد، وصول طائرة بيلاروسية تحمل مساعدات إنسانية إلى مطار اللاذقية غرب سورية، سبقها وصول طائرة هندية إلى مطار دمشق الدولي.

كما أعلن مدير الطيران المدني باسم منصور في الوزارة خلال لقاء مع قناة "الإخبارية السورية" التابعة للنظام، مساء أمس، عن تقدم 21 دولة للحصول على إذن هبوط في المطارات السورية لتقديم المساعدات لمتضرري الزلزال، كان من بينها أربع دول تقدمت اليوم بطلبات هبوط، وتمت الموافقة عليها وهي السعودية وقبرص والسودان وبيلاروسيا". وبيّن أن "عدد الطائرات التي حملت مساعدات وهبطت في مطارات سورية وصل حتى الآن إلى 61 طائرة".

11:04 am

الأناضول

avata
الأناضول

السعودية: جمع 73.2 مليون دولار في حملة تبرعات لمتضرري الزلازل


شارك 761 ألفا و545 متبرعا، الأحد، في حملة تبرعات شعبية في السعودية لإغاثة المتضررين في سورية وتركيا، بحصيلة تقترب من 250 مليون ريال (73.2 مليون دولار)، حتى الساعة 07:49 (ت.غ).
وأظهرت تلك الإحصائية بيانات منصة "ساهم" السعودية (حكومية) المسؤولة عن "الحملة الشعبية لإغاثة متضرري الزلزال في سورية وتركيا" التي أطلقها مركز الملك سلمان للإغاثة (حكومي)، الأربعاء.

11:00 am

الأناضول

avata
الأناضول

في يوم واحد.. كويتيون يتبرعون بـ67.7 مليون دولار لمنكوبي الزلزال

حققت تبرعات شعبية في الكويت انطلقت ليوم واحد 67.7 مليون دولار، بينما تواصلت حملة مشابهة في السعودية لليوم الخامس محققة 73.2 مليون دولار، بهدف دعم تركيا وسورية لمواجهة آثار الزلزال المدمر.
وأفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، الأحد، بأن "الحصيلة النهائية لحملة التبرعات المالية لإغاثة متضرري الزلزال حققت أكثر من 20.7 مليون دينار (67.7 مليون دولار)".
وأوضحت أن "ما يزيد عن 129 ألف متبرع شاركوا في تلك الحملة التي أطلقتها وزارة الشؤون الاجتماعية، السبت، ولمدة يوم واحد فقط".
ولفتت إلى أن الحملة التي انطلقت تحت عنوان "الكويت بجانبكم" تم تنظيمها "تنفيذا لتوجيهات أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح".
 
10:57 am

قنا

أمير قطر يزور تركيا: مؤازرة على أعلى المستويات

توجه أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، صباح اليوم، إلى تركيا في زيارة عمل يلتقي خلالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأكد سفير دولة قطر لدى تركيا، الشيخ محمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني، أن زيارة أمير دولة قطر إلى الجمهورية التركية، اليوم، تهدف إلى إظهار دعم قطر إلى الشعبين التركي والسوري، وتأكيد مؤازرتها لهما على أعلى مستوى.

10:47 am

الأناضول

avata
الأناضول

وزير الخارجية اليوناني يزور أضنة التركية المتضررة من الزلزال

استقبل وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، الأحد، نظيره اليوناني نيكوس ديندياس، في ولاية أضنة جنوبي البلاد.
وحطت طائرة ديندياس في مطار شاكر باشا بأضنة، حيث كان جاووش أوغلو في مقدمة مستقبليه. وولاية أضنة من بين 10 ولايات تركية تعرضت لزلزال عنيف ضرب المنطقة، الاثنين الماضي.

وزير الخارجية التركي يستقبل نظيره اليوناني في مطار أضنة (الأناضول)
07:54 am

رويترز

مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى سورية: ليس من الإنصاف اتهام التكتل بعدم تقديم مساعدات

قال مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى سورية دان ستوينيسكو، في وقت مبكر اليوم الأحد، إنه ليس من الإنصاف تماما اتهام التكتل بعدم تقديم ما يكفي من المساعدات للسوريين في أعقاب الزلزال المدمر، الذي ضرب مناطق في سورية وتركيا الأسبوع الماضي.

وأضاف ستوينيسكو، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي، في تصريحات مكتوبة، أن "من غير الإنصاف تماما اتهامنا بعدم تقديم المساعدة في حين أننا، في حقيقة الأمر، نفعل ذلك باستمرار منذ أكثر من عشر سنوات، بل ونفعل ما هو أكثر خلال أزمة الزلزال".

وأضاف أنه يتوقع أن تقدم سورية طلبات للحصول على إعفاءات من العقوبات بعد الزلزال، داعياً دمشق لعدم "تسييس قضية المساعدات الإنسانية".

07:52 am

الأناضول

avata
الأناضول

هولندا.. تبرعات حملة ""يداً بيد من أجل تركيا" تتجاوز 3 ملايين يورو

انتهت مساء السبت حملة "يداً بيد من أجل تركيا" التي أطلقها وقف الديانة الهولندية. وخلال الحملة، التي استمرت مدة يومين، جُمع مبلغ 3 ملايين و321 ألفا و571 يورو لصالح متضرري الزلزال في تركيا.

وكان الوقف أطلق حملة تبرعات أخرى، ما زالت مستمرة، يوم 6 فبراير/ شباط الجاري، جُمع خلالها حتى الآن أكثر من 3 ملايين يورو.

07:50 am

الأناضول

avata
الأناضول

كنديون يواصلون جمع التبرعات لضحايا الزلزال في تركيا

تتواصل في كندا حملات جمع التبرعات لصالح المتضررين من الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا فجر الإثنين الفائت.

وفي هذا السياق، افتتحت مراكز عديدة للإغاثة وجمع التبرعات، بتنسيق من القنصليات العامة التركية في مدن تورنتو ومونتريال وفانكوفر. ويشارك في حملات التبرع الشعب الكندي والجاليات المسلمة والأجنبية في البلاد.

من ناحية أخرى، أعلنت الحكومة الكندية أنها ستضيف دولارًا واحدًا لكل دولار يجرى التبرع به للصليب الأحمر من أجل الزلازل في تركيا وسورية.

07:46 am

الأناضول

avata
الأناضول

المجر ترسل خيماً عسكرية إلى مناطق الزلزال في تركيا

قررت قوات الدفاع المجرية إرسال 50 خيمة عسكرية إلى المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا فجر الإثنين الفائت.

وأوضحت وزارة الدفاع المجرية في بيان، السبت، أن قوات الدفاع المجرية قررت إرسال 50 خيمة عسكرية إلى تركيا للحد من آثار الزلزال. وأضاف البيان أن الخيم العسكرية التي ستُرسل تتميز بسهولة وسرعة التركيب وإمكانية استخدامها لأغراض إدارية أو صحية أو تخزينية.

جنود من الفريق المجري خلال عمليات الإنقاذ في هاتاي (Getty)
المساهمون
قنا
رويترز
الأناضول
عبد الله البشير
فرانس برس
العربي الجديد