زلازل تركيا وسورية: استمرار إنقاذ ناجين وحصيلة القتلى تتجاوز 37 ألفاً

13 فبراير 2023
+ الخط -

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب تركيا وسورية يوم 6 فبراير/شباط إلى 37 ألفاً، بحسب آخر تعداد رسمي، فيما تتواصل عمليات الإنقاذ وانتشال الضحايا.

وكانت هيئة إدارة الكوارث التركية (أفاد)، قد أفادت بإن الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجات خلف 31 ألفاً و643 قتيلاً في جنوب تركيا، فيما بلغت حصيلة الضحايا في سورية 3581. وقالت الأمم المتحدة إن هذه الحصيلة قد "تتضاعف".

"العربي الجديد" يتابع التطورات الميدانية، ويرصد جهود إنقاذ الضحايا، أولاً بأول.

09:31 pm

رويترز

منظمة الخوذ البيضاء تعلن ارتفاع عدد قتلى الزلزال في شمال غرب سورية إلى 2274 قتيل.

07:34 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت

العثور على طفلة لبنانية حية وإعادتها لأسرتها

أعلن الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء الركن محمد خير بالتنسيق مع جمعية الصداقة والثقافة التركية اللبنانية "توليب" العثور على الطفلة اللبنانية آسيا محمد إبراهيم شومان حية في تركيا، وهي موجودة حالياً في أنطاكيا في مركز "آفاد" تحت رعاية الهيئة العليا للإغاثة التي قامت بإنقاذها.

وأشار اللواء خير وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية في لبنان، "الوطنية للإعلام"، إلى أنه بعد البحث والمتابعة تم التوصل إلى عائلة الطفلة وهم في الطريق لاستلامها.

وليس هناك أعداد رسمية بعد عن اللبنانيين الذين قضوا تحت الأنقاض في المناطق التي ضربها الزلزال في تركيا، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الناجين أو المفقودين، ولا سيما أن هناك لبنانيين غير مسجّلين في سجلات السفارة، ممن يزورون تركيا للسياحة أو العمل، وهو ما يؤكده سفير لبنان لدى تركيا غسان المعلم لـ"العربي الجديد".

ويشير المعلم إلى أن عدد الضحايا المثبت بموجب وثائق رسمية صادرة عن السلطات التركية لا يزال ثلاثة، كما أن عدد اللبنانيين الذين يقيمون في المناطق التي ضربها الزلزال لا يمكن حصره، إلا لجهة المقيمين المسجلين لدى السفارة وعددهم 130 وقد تم التواصل معهم.

6:24 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

فريق الإنقاذ الجزائري يعود من سورية

عاد فريق الإنقاذ الجزائري المكون من 86 عنصرا من سورية اليوم بعد قرابة أسبوع من العمل على إنقاذ ناجين تحت أنقاض المباني المدمرة بفعل الزلزال في حلب، شمالي سورية.

واستقبل وزير الداخلية الجزائري ابراهيم مراد والمدير العام للحماية المدنية (الدفاع المدني) الفريق رفقة فريق ثان من الهلال الأحمر الجزائري، بمطار بوفاريك العسكري قرب العاصمة الجزائرية.

وخلال الاستقبال، أشاد وزير الداخلية الجزائرية بفريقي الإنقاذ، قائلا: "لقد جسدتم قيم الجزائريين في المبادرة والتضحية في القضايا الإنسانية في مثل هذه الظروف الصعبة والمهام الخطيرة، والكل يشيد بكم وبما قمتم به بمجهوداتكم الجبارة في الميدان"، كما أثنى على القوات الجوية التي ساعدت في نقل الفريق الاغاثي وشحن المساعدات.

وختم بالقول: "كنتم أول المتدخلين في سورية وقمتم بعمل كبير في ظروف صعبة".

وأنقذت فرق الدفاع المدني الجزائري شخصا واحدا في سورية و14 ناجياً في تركيا، كما انتشلت 34 جثة في سورية و90 أخرى في تركيا.

05:10 pm

رويترز

حصيلة قتلى زلزال تركيا تتجاوز 37 ألفاً

مع تلاشي الآمال في العثور على عدد أكبر من الناجين تحت الأنقاض، ارتفع إجمالي عدد القتلى في تركيا وسورية المجاورة من زلزال يوم الإثنين الماضي بقوة 7.8 درجات إلى أكثر من 37 ألفاً، ومن المتوقع على ما يبدو أن يستمر في الازدياد.

05:05 pm

رويترز

إنقاذ صبي من تحت الأنقاض في تركيا بعد 182 ساعة من الزلزال

وأمسك الصبي بيد المنقذ أثناء وضعه على محفة مستقيم الرأس ومغطى الجسد قبل نقله إلى سيارة إسعاف.

 

 

02:20 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان

وفاة طفلة أردنية في أنطاكيا جراء الزلزال

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الإثنين، وفاة طفلة أردنية كانت تقيم في مدينة أنطاكيا التركية برفقة والدتها، إثر الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية، وفقا لبيان صادر عن الوزارة.

وقالت الوزارة، إنّها في إطار متابعتها لأوضاع الأردنيين المقيمين في سورية وتركيا، جراء الزلازل الأخيرة تبلغت أنه جرى دفن الطفلة في تركيا بناء على رغبة ذويها، موضحة أن المنزل الذي كانت تقطن فيه مع والدتها انهار جراء الزلزال. 

01:22 pm

رويترز

وزير النقل التركي: إنقاذ طفلة عمرها 4 سنوات بعد 178 ساعة من الزلزال

12:10 pm

رويترز

جهود محمومة لإنقاذ ثلاثة أحياء في قهرمان مرعش

تعمل مجموعة إنقاذ تتألف من فريق من الجيش التركي وحفارين ورجال إطفاء إسبان، في قهرمان مرعش، أملا في الوصول لثلاثة ناجين بعدما لفت كلب يشارك في أعمال البحث نظرهم لوجود أحياء بين الأنقاض، وفقا للضابط المهندس خليل كايا.

ويعتقد أن الأمر يتعلق بأم وابنتها ورضيع عمره 30 يوما عالقين تحت أنقاض أحد المباني.

وأضاف كايا لمحطة (سي.إن.إن ترك) أن مسحا حراريا أظهر وجود أشخاص على قيد الحياة على بعد خمسة أمتار داخل المبنى، قبل أن يتم رصد صوت خافت.

وجرى حفر نحو ثلاثة أمتار من مبنى مجاور لا يزال قائما، وقام عمال الحفر بوضع دعائم وسنادات بينما يواصلون عملهم.

وتابع: "عندما قلنا اطرقوا على الحائط إذا كنتم قادرين على سماعنا، سمعنا نقرا خافتا". وأضاف: "جميع الزملاء يعملون على مدار الساعة دون نوم... وسنظل هنا حتى نخرج هؤلاء الأشخاص".

11:17 am

رويترز

ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال في تركيا إلى 31643

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، اليوم الإثنين، ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الزلزال إلى 31 ألفا و643 شخصاً.

10:53 am

رويترز

منسق الأمم المتحدة للإغاثة: عمليات الإنقاذ في سورية تقترب من نهايتها

قال منسق الأمم المتحدة للإغاثة، مارتن غريفيث اليوم الإثنين، إن مرحلة عمليات الإنقاذ في سورية تقترب من نهايتها، موضحاً أن الحاجة الملحة الآن هي لتوفير الملاجئ والطعام والرعاية النفسية والاجتماعية للمتضررين من الزلزال.

10:04 am

رويترز

وفاة أكثر من 4300 شخص شمال غربي سورية جراء الزلزال

وكان عمال الإنقاذ في شمال غربي سورية الخاضع لسيطرة المعارضة قد أعلنوا عددا أقل للوفيات والمصابين يوم الجمعة ويتوقعون إعلان عدد أكبر في الساعات المقبلة. 

8:13 AM

فريق إغاثة سلفادوري ينتشل امرأة وطفلا على قيد الحياة من تحت أنقاض مبنى جنوبي تركيا

انتُشلت امرأة وطفل على قيد الحياة من تحت الأنقاض بأيدي فريق إغاثة سلفادوري، الأحد، في جنوب تركيا بعد ستة أيام على الزلزال الذي ضرب البلاد، بحسب ما أعلنه الرئيس السلفادوري نجيب بوكيلة.

وكتب بوكيلة على "تويتر": "فريق الإنقاذ السلفادوري بدعم من رجال الإنقاذ الأتراك نجح للتو في إنقاذ ناجيين، امرأة وطفل، بعد أكثر من 150 ساعة قضياها تحت الأنقاض".

وأضاف أن الطفل المدعو مليح إيفي أوزجان والبالغ نحو 5 سنوات والمرأة المدعوة دنيز دال والبالغة نحو 30 عاما قد نُقِلا إلى المستشفى.

وأرفق الرئيس رسالته بمقطع فيديو يظهر فيه طفل انتشله رجال الإنقاذ السلفادوريون من تحت الأنقاض ووضعوه على نقالة فيما يُسمَع صراخ وبكاء أشخاص موجودين في المكان. ومن ثم يمكن رؤية امرأة أخرجت من بين الأنقاض تُحرّك ذراعيها، قبل أن يوضَع لها طوق طبي على رقبتها وتُحمَل على نقالة.

🇹🇷🇸🇻 | Equipos de Búsqueda y Rescate de El Salvador, con el apoyo de equipos turcos, rescataron de entre los escombros a una mujer y un niño 150 horas después del terremoto.
pic.twitter.com/IQH85st4oP

— Alerta News 24 (@AlertaNews24) February 12, 2023

وجرت عملية الإنقاذ صباح الأحد من تحت أنقاض مبنى إبرار سيتيسي هزال في منطقة كهرمان مرعش بجنوب تركيا، بحسب الرئاسة السلفادورية.

07:09 am

الأناضول

avata
الأناضول

تركيا.. إنقاذ سيدة من تحت أنقاض الزلزال بعد 170 ساعة

تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال سيدة على قيد الحياة من تحت الأنقاض، بعد 170 ساعة على الزلزال، بولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.

وبعد سباق مع الزمن، نجحت الفرق في إنقاذ السيدة سيبال كايا (40 عاما) من أنقاض مبنى مكون من 5 طوابق دمره الزلزال في قضاء "إصلاحية" بالولاية.

وإثر انتشالها من تحت الأنقاض تم نقل السيدة إلى المشفى.

07:06 am

رويترز

انتشال رجل على قيد الحياة من تحت الأنقاض في تركيا بعد 160 ساعة من الزلزال

قالت وزارة الطوارئ الروسية إن فرق إنقاذ من روسيا وقرغيزستان وروسيا البيضاء انتشلت، أمس الأحد، رجلا على قيد الحياة من تحت أنقاض مبنى منهار بعد 160 ساعة من الزلزال الذي ضرب تركيا.

وأضافت الوزارة على تطبيق تيلغرام للتراسل، اليوم الإثنين، أن "أعمال الإنقاذ لإخراج الرجل من تحت الأنقاض استغرقت أكثر من أربع ساعات". ونشرت مقطعا مصورا لرجال الإنقاذ وهم يسحبون رجلا من تحت الأنقاض ويحملونه بعيدا.

 

03:20 am

الأناضول

avata
الأناضول

تركيا.. إنقاذ سيدة من أنقاض الزلزال بعد 166 ساعة

تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال سيدة على قيد الحياة من أنقاض مبنى، بعد 166 ساعة على الزلزال في ولاية "أدي يامان" جنوب شرقي تركيا.

وعبر "تويتر"، قال رئيس بلدية مانيسا، جنكيز أرغون، إن فرقهم العاملة في ولاية أدي يامان نجحت في إنقاذ سيدة تبلغ من العمر 60 عاما، من تحت أنقاض مبنى في قضاء "بسني".

وأعرب عن شكره لكافة الفرق التي ساهمت في إنقاذ السيدة "أرنغول أوندر" بعد مرور 166 ساعة على كارثة الزلزال.

 

03:09 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أكثر من 35 ألف قتيل في زلزال تركيا وسورية والحصيلة "قد تتضاعف" وفق الأمم المتحدة

دخلت قافلة أممية جديدة، الأحد، إلى سورية من تركيا محمّلة مساعدات يحتاج إليها بشدّة الضحايا السوريون للزلزال الذي ضرب البلدين، وأوقع أكثر من 33 ألف قتيل، في حصيلة قد "تتضاعف" وفقا للأمم المتحدة التي حذّرت من إخفاق في إيصال المساعدات إلى الأراضي السورية.

ودخلت عشر شاحنات إلى سورية من معبر بابا الهوى في الشمال الغرب السوري، وفق مراسل وكالة فرانس برس، محمّلة لوازم للإيواء المؤقت مع خيم بلاستيكية وبطانيات وفُرش وحبال وما إلى ذلك.

وأشار وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسّق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث في تغريدة أطلقها، إلى أن الوكالة الأممية "خذلت حتى الآن الناس في شمال غربي سورية. هم يشعرون عن حق بأنهم متروكون"، داعيا إلى "تصحيح هذا الإخفاق بأسرع وقت".

وأعلن مدير منظمة الصحة العالمية، من جهته، الأحد أن الرئيس السوري بشار الأسد أبدى استعدادا للنظر في فتح مزيد من المعابر الحدودية لإيصال المساعدة إلى ضحايا الزلزال في شمال غربي سورية الواقع تحت سيطرة المعارضة.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس لصحافيين، إن الأسد "أوضح أنه منفتح على فكرة (فتح) معابر حدودية (استجابة) لهذا الوضع الملح".

وقال المسؤول في وزارة النقل السورية سليمان خليل إن 62 طائرة محمّلة مساعدات حطّت حتى الآن في البلاد ويتوقع هبوط طائرات أخرى في الساعات والأيام المقبلة، خصوصا من السعودية.

وتجاوز عدد القتلى 35 ألف قتيل، وكان آخر تقرير رسمي قد ذهب إلى أن الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات قد أسفر عن 29605 قتلى على الأقل في جنوبي تركيا، وعن 3574 قتيلا في سورية.

وحذّر غريفيث من أن حصيلة الزلزال الشديد في تركيا وسورية "ستتضاعف أو أكثر".

وأضاف: "لم نبدأ فعليا تعداد القتلى بعد".

وقال غريفيث السبت في فيديو نشر على حسابه على "تويتر": "قريبا سيخلي الأشخاص المكلفون عمليات البحث والإغاثة المكان للوكالات الإنسانية التي يقضي عملها بالاهتمام بالعدد الاستثنائي من الأشخاص المتضررين خلال الأشهر المقبلة".

 

01:56 am

الأناضول

avata
الأناضول

نائب الرئيس التركي: 34717 فرداً يواصلون البحث والإنقاذ 

أعلن فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، أن 34717 فرداً من عمال البحث والإنقاذ يواصلون أعمالهم في المناطق المتضررة من الزلزال جنوبي البلاد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي، الأحد، في مركز التنسيق التابع لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) للحديث عن آخر التطورات في المنطقة المنكوبة.

وقال أوقطاي إن فرق البحث والإنقاذ تواصل العمل بكامل طاقتها في الولايات العشر المتضررة، داعيًا المواطنين إلى الابتعاد عن المباني ذات الأضرار الكبيرة.

وأشار نائب الرئيس التركي إلى مشاركة 24 سفينة و70 طائرة و112 مروحية وطائرات مسيّرة في الأعمال المستمرة، فضلًا عن 12 ألفًا و322 آلية عمل.

وكشف عن انطلاق أعمال تركيب مركز يضم نحو 5 آلاف حاوية سكينة، إلى جانب عمليات بناء المخيمات في عموم المناطق المتضررة.

 

المساهمون
عثمان لحياني
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد