غزة: ثلاجات الموتى بلا كهرباء ودفن 179 شهيداً في قبر جماعي بمستشفى الشفاء

14 نوفمبر 2023
يتعرّض مجمع الشفاء الطبي ومحيطه، لقصف إسرائيلي متواصل وقنص (الأناضول)
+ الخط -

قال مدير مستشفى الشفاء في غزة محمد أبو سلمية إنّ 179 شهيداً على الأقل دفنوا، اليوم الثلاثاء، في قبر جماعي في موقع المؤسسة الاستشفائية، موضحا أن بينهم سبعة أطفال خدج توفوا جراء انقطاع الكهرباء.

وأضاف أبو سلمية" اضطررنا إلى دفنهم في قبر جماعي"، مشيراً إلى أنّ "جثثا تنتشر في ممرات المستشفى والكهرباء مقطوعة عن برادات المشارح"، مع عدم دخول أي كمية من الوقود إلى قطاع غزة منذ شن الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وطالب الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، بحماية المستشفى، قائلاً إنه تواصل مع الجانب الإسرائيلي متوقعاً "إجراءات أقلّ حدة في ما يتعلق بالمستشفى". من جانبها أفادت الأمم المتحدة بأنّ نحو عشرة آلآف فلسطيني من مرضى وطواقم ونازحين، يتواجدون في موقع مستشفى الشفاء الواقع غربي مدينة غزة، وقد يكون العدد أكبر بحسب مسؤولين محليين.

كما حذرت منظمة "أطباء بلا حدود"، عبر منصة إكس، من أنّ "الوضع خطر للغاية وغير إنساني".

ويتعرّض مستشفى الشفاء الطبي ومحيطه، لقصف إسرائيلي متواصل وقنص، في ظلّ حصار يطبق على أنفاس العالقين فيه من طواقم طبية وصحية ومرضى وجرحى ونازحين. يأتي ذلك وسط نفاد الوقود وبالتالي انقطاع التيار الكهربائي، الأمر الذي أدّى إلى فصل الأطفال الخدج عن أجهزة الدعم الطبي، كذلك الأمر بالنسبة إلى المرضى والمصابين في قسم العناية المركّزة، في حين تتحلّل الجثث حوله.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون