حمدو الأحمد... نازح إلى الشمال السوري أبعدته الحرب عن أبنائه الـ12

إدلب

عامر السيد علي

avata
عامر السيد علي
08 ديسمبر 2022
قصة نازح سوري إلى الشمال أبعدته الحرب عن أبنائه الـ12
+ الخط -

يعيش النازح حمدو صايل الأحمد في مخيم أرض السوس قرب قرية حربنوش شمال غربي سورية، في خيمة صغيرة مهترئة دون أدنى مقومات الحياة وسط ظروف قاسية، لعل أقساها أنه يعيش وحيداً بعد أن أبعدته الحرب عن أبنائه الاثني عشر.

حمدو من مواليد 1947 من قرية الدير الغربي التي تقع جنوب مدينة معرة النعمان بحوالي سبعة كيلومترات، لديه سبعة ذكور وخمس إناث أعمارهم بين 30 و45 سنة جميعهم مهجرون بين دول غربية وعربية، إلا ابناً يعيش في مدينة مارع بريف حلب الشمالي.

توفيت زوجته وفق ما يوضح لـ"العربي الجديد" منذ سبعة أعوام وأصبح حينها وحيداً تماماً، فتزوّج من امرأة أخرى بعد بضعة أشهر ورزق بطفلة عمرها الآن عام ونصف العام، ويقول في حديثه: "شعور صعب للغاية أن تربي اثني عشر ولداً ولا أحد منهم بجوارك، لكن الله عوضني بطفلة سميتها خديجة على اسم والدتي، ملأت الدنيا فرحاً وسروراً".

نازح مبعد عن أبنائه شمال غرب سورية (العربي الجديد)
أبعدته الحرب السورية عن أبنائه الاثني عشر (العربي الجديد)

ويضيف حمدو: "رغم تقدمي بالعمر إلا أنّ صحتي ممتازة بفضل الله، ولا ينقصني سوى أن يرزقني الله عودة إلى قريتي وإنهاء حياة الخيمة، التي لا يعرف مأساتها سوى من عاشها".

لجوء واغتراب
التحديثات الحية

 

وبحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فقد اضطر أكثر من 13 مليون شخص إما للفرار إلى خارج سورية أو النزوح داخل حدودها.

نازح مبعد عن أبنائه شمال غرب سورية (العربي الجديد)
يتمنى العودة إلى قريته (العربي الجديد)

ووفق إحصائيات لفريق "منسقو الاستجابة" في الشمال السوري، تبلغ أعداد النازحين السوريين نحو 2.1 مليون نازح، من أصل أكثر من 4 ملايين سوري يسكنون مناطق المعارضة السورية. وينتشر النازحون في المخيمات البالغ عددها 1633 مخيماً، ويقيم فيها 1.8 مليون شخص.

ذات صلة

الصورة
المصور اللبناني عصام عبد الله في البقاع الغربي في لبنان، 19 مارس 2023 (رويترز)

منوعات

تقدمت عائلة المصوّر اللبناني عصام العبدالله عبر وكلائها في لندن بطلب إلى لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة بإجراء تحقيق مستقل حول استشهاده
الصورة
حكاية نازح سوري، 19 يوليو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

فقد النازح السوري محمد طرمان ابنتيه بسبب الحرب السورية وظروف المخيمات التي تنعدم فيها أدنى شروط الحياة، فيما يحارب من أجل توفير الأدوية اللازمة لعلاج ابنه..
الصورة
السوري ثائر نقار.. يقاوم مصاعب النزوح المتكرر بأدوات الحلاقة

مجتمع

كحال آلاف السوريين كان النزوح المتكرر رفيق الثلاثيني ثائر نقار وأسرته، بحثتا عن حياة أفضل وشيء من الاستقرار والأمان.
الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
المساهمون