حريق كاليفورنيا خارج السيطرة.. آلاف الكيلومترات من الدمار

27 يوليو 2024
حريق كاليفورنيا على مساحة واسعة (تايفون كوسكون/ الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- خرج أكبر حريق نشط في كاليفورنيا عن السيطرة، مهدداً آلاف المنازل ودافعاً السلطات لإصدار أوامر إخلاء في أربع مقاطعات.
- الحريق دمر أكثر من 130 مبنى وامتد على مساحة 967 كيلومتراً مربعاً، مما دفع مسؤولي الإطفاء لمقارنته بحريق بارادايس المدمر عام 2018.
- مناطق أخرى في غرب الولايات المتحدة وكندا تحت حصار حرائق سريعة الحركة، مما أدى إلى عمليات إخلاء واسعة النطاق وإغلاق الطرق السريعة.

خرج أكبر حريق نشط في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة عن السيطرة بالكامل، ليل أمس الجمعة، وتصاعدت النيران بسرعة بتأثير وجود كميات كبيرة من الوقود الجاف، وهدد آلاف المنازل.

ودفع الحريق الشديد وتوسّع انتشاره مسؤولي الإطفاء إلى إجراء مقارنات غير مرحب بها مع حريق خرج بدوره عن السيطرة في بلدة بارادايس عام 2018، حين قتِل 85 شخصاً واحترق 11000 منزل.

ودمّر الحريق النشط الحالي في كاليفورنيا أكثر من 130 مبنى، وهدد آلاف الأشخاص، ما دفع السلطات إلى إصدار أوامر إخلاء في أربع مقاطعات هي: بوتي وبلوماس وتيهاما وشاستا.

وأمتد الحريق ليل أمس الجمعة على مساحة 967 كيلومتراً مربعاً، وتحرك بسرعة شمالاً وشرقاً، بعدما كان اشتعل الأربعاء عندما قالت السلطات إن رجلاً دفع سيارة مشتعلة إلى وادٍ في تشيكو ثم فرّ بهدوء مع آخرين من مكان الحادث.

وقال بيلي سي، قائد إدارة مكافحة الحرائق في كاليفورنيا: "هناك كمية هائلة من الوقود، وستستمر الوتيرة السريعة للحريق".

وكانت مناطق أخرى في غرب الولايات المتحدة وكندا، أمس الجمعة، تحت حصار حريق سريع الحركة أشعلته صواعق، ما دفع الناس إلى الفرار على الطرقات المحاطة بنيران في ريف أيداهو، ونفِذت عمليات إخلاء شرق ولاية واشنطن.

في شرق ولاية أوريغون، عُثر على طيار ميتاً في طائرة صغيرة تحطمت أثناء مكافحة حريق غابات انتشر في الولايات الغربية.

وأخمدت في الولايات المتحدة أكثر من 110 حرائق نشطة غطت مساحة 7250 كيلومتراً مربعاً، وفقاً لمركز مكافحة الحرائق الوطني.

وهدد حريق في شرق ولاية واشنطن المنازل والسكك الحديدية والطريق السريع 90 ومنطقة تايلر، التي أجليت من السكان. وأدى حريق في حوض كولومبيا بمقاطعة سبوكان إلى إغلاق جزء من الطريق السريع.

المساهمون