حدائق قطر تدعم المونديال... بث حي للمباريات وحفلات وعروض فنية

19 سبتمبر 2022
من المهرجان الفني التي نظّم في عيد الفطر (جهاز قطر للسياحة)
+ الخط -

تتحوّل المدن والشوارع والساحات والحدائق في قطر إلى ميادين كرنفالية لاحتضان آلاف المشجعين الذين سيزورون الدولة الخليجية التي تستضيف أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم في الشرق الأوسط (FIFA قطر 2022)، ومن المقرر أن تنطلق في الـ 20 من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل وتختتم في 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، في ذكرى اليوم الوطني القطري.
وتشارف الاستعدادات التي تشهدها الحدائق العامة وكورنيش الدوحة والأماكن العامة على الانتهاء، فيما تتزيّن الأبنية والعمارات لاستقبال هذا الحدث الكروي العالمي. وسيكون جمهور كرة القدم على موعد مع برنامج ترفيهي وثقافي حافل بأنشطة وفعاليات مميزة، يستهدف كافة أفراد الأسرة.
ويقول نائب المدير العام للتسويق والاتصال وتجربة البطولة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث (الجهة المحلية المسؤولة عن مشاريع البطولة العالمية) خالد المولوي، لـ "العربي الجديد": "نتطلع إلى تنظيم مجموعة منوّعة من الأنشطة والفعاليات الترفيهية والثقافية للمواطنين والمقيمين والزوّار، بالتعاون مع العديد من شركائنا، وبما يتناغم مع جهودنا المتواصلة ومساعينا الرامية لاستضافة النسخة الأكثر إبهاراً في تاريخ البطولة".
ويضم برنامج الفعاليات الترفيهية 90 حدثاً خاصاً، من المقرر تنظيمها على هامش البطولة، ووضع شاشات كبيرة لعرض المباريات في عدد من المناطق في العاصمة الدوحة ومختلف أنحاء البلاد، بالإضافة إلى تخصيص حدائق للمشجعين، وتنظيم مهرجانات موسيقية، وأنشطة ثقافية، عدا عن عروض شوارع ممتعة حول العالم، بحسب الموقع الإلكتروني للجنة العليا للمشاريع والإرث الإلكتروني.
وأشارت اللجنة إلى أن "العروض الترفيهية في منطقة الكورنيش تعدّ أحد أهم الأحداث التي ستشهدها الدولة خلال مونديال قطر 2022، إذ تتميز بأجواء كرنفالية متنوعة على طول كورنيش الدوحة. وستنظم أنشطة ثقافية وتوضع أكشاك لبيع الأطعمة والمشروبات عدا عن الاستعانة بفناني أداء"، وتوقعت أن "يشهد الكورنيش خلال برنامج الفعاليات الترفيهية زيارة أكثر من 120 ألف شخص في وقت الذروة". 

نشاط غذائي (جهاز قطر للسياحة)
نشاط غذائي (هيئة قطر للسياحة)

ويقول المهندس الزراعي علي المحمد لـ "العربي الجديد" إن مشاريع التطوير التي طاولت الحدائق العامة في مرحلة الاستعدادات النهائية ستستقبل جماهير المشجعين الكرويين خلال فترة البطولة التي تقام في الشتاء، حيث الأجواء جميلة بعيداً عن حر الصيف ورطوبته.  
وخلال تصميم الحدائق، روعيت زراعة مجموعة أشجار في مقدمتها النخيل والنيم، بالإضافة إلى بعض أشجار وشجيرات الزينة والأزهار الموسمية، إلى جانب البرك والشلالات المائية، ومناطق لممارسة الرياضة، ومسارات مخصصة للمشاة وأخرى للركض، ومسارات للدراجات الهوائيّة، مع توفير إنترنت مجاني في الحدائق كافة.

حديقة البدع
تستضيف حديقة البدع على كورنيش الدوحة مهرجان الفيفا للمشجعين، وستبث مباريات كأس العالم عبر شاشات ضخمة؛ أي نحو 170 ساعة بث مباشر، و100 ساعة بث من الموسيقى الحية مع نجوم عالميين وإقليميين في مساحة 5 آلاف متر مربع. وستكون أوقات الفعاليات في دور المجموعات خلال الفترة من 20 وحتى 28 نوفمبر/ تشرين الثاني من العاشرة صباحاً حتى الثانية فجراً، وفي أيام الأدوار الإقصائية خلال الفترة من 29 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول من الثالثة عصراً حتى الثانية فجراً، بالإضافة إلى الأيام التي لن تجرى فيها مباريات وهي 7 و8 و11 و12 و15 و16 من شهر ديسمبر/ كانون الأول من الخامسة عصراً وحتى الثانية فجراً.
وتتضمن الحديقة مرافق خدماتية عامة، أهمها مواقف تحت الأرض تتسع لنحو 5 آلاف مركبة، وثلاث صالات كبيرة للياقة البدنية، إحداها مخصصة للنساء، بالإضافة إلى أجهزة التمارين الرياضية الخارجية وملاعب رياضية وملاعب مفتوحة للأطفال. كذلك تضمّ الحديقة مسرحاً مكشوفاً يستوعب أكثر من 800 شخص، بالإضافة إلى وجود مسارات خاصة بالدراجات الهوائية وأخرى للخيل والهجن وغير ذلك. كما تخصص الحديقة 14 مكاناً للشواء تقع في الجهة الجنوبيّة أحيطت بنباتات السياج لتمنح مرتاديها الخصوصية. 

كان المهرجان الفني الذي نظم بالعيد بمثابة بروفا للمونديال (جهاز قطر للسياحة)
كان المهرجان الفني الذي نظم بالعيد بمثابة بروفا للمونديال (هيئة قطر للسياحة)

حديقة المتحف
أما حديقة متحف الفن الإسلامي المطلة على الخليج وتأخذ شكل هلال فتشمل ممرات مضاءة للمشاة يبلغ طولها حوالي ثلاثة كيلومترات محاطة بأشجار النخيل المحلية، بالإضافة إلى قوارب تجديف صغيرة يمكن استئجارها من خليج صغير على شاطئ الدوحة. وتشمل النشاطات عروض أفلام وفعاليات ترفيهية وثقافية وبرامج للحكواتي وورشاً فنية.
وتعتبر حديقة 5/‏‏‏6 رمز الصمود في وجه الحصار، وتحتوي على مناطق خضراء مفتوحة تتضمن قرابة 11 ألف متر مربع من الشجيرات الصغيرة والسور الشجري، وتضم مرافق لجذب الزوار والسياح، منها مناطق مظللة لجلوس العائلات وأخرى للعب الأطفال من مختلف المراحل العمرية، ومناطق مخصصة للاحتفالات وعرض الأعمال الفنية والفنون المختلفة. ومن المقرر افتتاح مهرجان "الفيفا" للمشجعين في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل ويتسع لما يصل إلى 40 ألف زائر.

الصورة
سيشهد الكورنيش البحري العديد من الأنشطة (العربي الجديد)
سيشهد الكورنيش البحري العديد من الأنشطة (العربي الجديد)

كذلك يحتضن كورنيش الدوحة الذي أعيد تأهيله بالكامل فعاليات جماهيرية، وهي كرنفالات الشارع على امتداد واجهة الدوحة البحرية البالغ طولها 6  كيلومترات، وتشمل عروضاً فنية وحفلات موسيقية وأنشطة ثقافية وترفيهية. وسيكون الدخول مجانياً للجميع وستتاح فعاليات الكورنيش من العاشرة صباحاً وحتى 12 بعد منتصف الليل.
واحتضن الكورنيش فعاليات ومهرجانات وحفلات فنية خلال إجازة عيد الفطر الماضي، وحضرها آلاف المواطنين والمقيمين والزوار، وكانت بمثابة بروفة مصغرة للفعاليات التي أعدت للمونديال. كما أن جمهور المشجعين على موعد مع عروض ترفيهية في الشوارع واستعراضات ستنير "درب لوسيل" المقرر افتتاحه قريباً، إلى جانب حفلات موسيقية.

ولدعم برنامج أعمال الفن العام، كلفت هيئة متاحف قطر فنانين قطريين وإقليميين وعالميين بتصميم وتقديم 40 عملاً جديداً، وستتحول الأماكن العامة في البلاد إلى متحف فني مفتوح في الهواء الطلق يضم أكثر من 100 عمل للفن العام، بما في ذلك الحدائق، ومناطق التسوق، والمرافق التعليمية والرياضية، ومطار حمد الدولي، ومحطات المترو، بالإضافة إلى الملاعب التي ستستضيف مباريات كأس العالم.
ومن الأعمال الفنية العامة الجديدة بقرة البحر "دوجون" من تصميم الفنان الأميركي جيف كونز، وسيعرض العمل الفني في حديقة المسرح، و"عقال" للفنانة القطرية شوق المانع، ويعرض في مارينا لوسيل. وينطلق مونديال قطر 2022 في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بمباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور في ملعب البيت بمدينة الخور شمالي الدوحة بنحو 51 كيلومتراً.

المساهمون