ثلث الأفغان يواجهون انعدام الأمن الغذائي "الحاد"

17 أكتوبر 2023
ضاعفت الزلازل معاناة الأفغانيين (سمير ميراوي/الأناضول)
+ الخط -

يواجه حوالي ثلث سكان أفغانستان انعدام الأمن الغذائي "الحاد"، والذي تفاقم بسبب سلسلة الزلازل الأخيرة التي ضربت المنطقة الشمالية الغربية من البلاد.

ووفقاً للأرقام الصادرة عن برنامج الأغذية العالمي بمناسبة يوم الأغذية العالمي، أمس الاثنين، فإن " أكثر من 15 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد، مع وجود 2.8 مليون شخص في مستويات الطوارئ، على بعد خطوة واحدة من المجاعة".

برنامج الأغذية العالمي: 15 مليون أفغاني لا يعرفون من أين سيحصلون على وجبتهم التالية

وقالت المنظمة العالمية في بيان، الاثنين: "نذكر العالم أن 15 مليون شخص في أفغانستان لا يعرفون من أين سيحصلون على وجبتهم التالية"، مضيفة في البيان: "هذا يمثل ثلث السكان".

وحتى قبل الزلازل القوية التي هزت مقاطعة هيرات الشمالية الغربية المتاخمة لإيران، كان ما يقرب من 29 مليون شخص - أي ثلثا السكان الأفغان - بحاجة إلى المساعدات الإنسانية والحماية في عام 2023.

وجاء هذا الرقم ارتفاعاً من 24.4 مليونا في عام 2022 و18.4 مليونا في عام 2021.

وأضاف برنامج الأغذية العالمي أن "زلزال هيرات يمثل كارثة أخرى تضاف إلى الأزمة الإنسانية الأليمة بالفعل".

وشدد على أن "الأفغان يحتاجون إلى دعم عاجل".

وبينما تكافح البلاد للتعامل مع وضع ما بعد الزلزال، تستمر المساعدات الإنسانية في التدفق، إذ أفادت وكالة" بختار نيوز" الحكومية بأن طائرة صينية تحمل مساعدات إنسانية لضحايا الزلزال بقيمة (حوالي 4.1 ملايين دولار أميركي) هبطت في العاصمة الأفغانية كابل، الاثنين.

قضايا وناس
التحديثات الحية

ويصادف يوم الأغذية العالمي 16 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام لتسليط الضوء على ملايين الأشخاص في أنحاء العالم الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف نظام غذائي صحي.

يذكر أنه منذ عودة حركة "طالبان" إلى السلطة قبل أكثر من عامين، تواجه أفغانستان تحديات اقتصادية خطيرة.

ويأتي ذلك وسط حصار تفرضه الولايات المتحدة على الاحتياطيات الأجنبية الأفغانية البالغة حوالي 7 مليارات دولار منذ عودة طالبان إلى السلطة في أغسطس/آب 2021.

(الأناضول)

المساهمون