تجديد حبس الطبيب المصري هاني سليمان بسبب تدوينات "فيسبوك"

04 اغسطس 2024
هاني سليمان (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الطبيب هاني سليمان 45 يوماً بتهمة "الانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويلها، ونشر أخبار كاذبة" بعد نشره تدوينات تنتقد الرئيس السيسي.
- اشتكى سليمان من فقدان بصره نتيجة تعنت سلطات السجن في إجراء عملية "مياه بيضاء"، مما أدى إلى تدهور حالته الصحية دون أي تحرك من إدارة السجن.
- تقدم دفاع سليمان بشكوى ضد مصلحة السجون لعدم تنفيذ تعليمات النيابة بإجراء الجراحة الضرورية، مؤكداً أن تدويناته تعبر عن رأيه الشخصي.

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنايات القاهرة المصرية، السبت، تجديد حبس الطبيب والمحاضر البارز هاني سليمان مدة 45 يوماً، وذلك على ذمة اتهامه في القضية رقم 508 لسنة 2023 التي وجهت له فيها تهمة "الانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويلها، ونشر أخبار كاذبة". يأتي ذلك على خلفية نشره تدوينات عبر حسابه الشخصي في "فيسبوك"، طرح فيها بعض التساؤلات عن مصروفات عائلة الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجوهرات زوجته وابنته، وقارنها بمصروفات أي أسرة مصرية من الطبقة المتوسطة، وانتقاده السيسي والتشكيك في إمكانية تركه للسلطة.

وجدد هاني سليمان خلال جلسة السبت شكواه من فقد بصره بشكل شبه كامل نتيجة تعنت سلطات السجن الموافقة على إجراء عملية "مياه بيضاء" على عينه، والتي زادت بشكل كبير أفقدته القدرة على الرؤية بشكل شبه كامل، دون أي تحرك من إدارة السجن المتواجد فيه رغم التقدم بالعديد من الشكاوى في هذا الصدد.

وأضاف أنه اشتكى من المياه البيضاء بشكل كبير ومزمن أفقده القدرة على الإبصار بشكل كبير، وتسبب في سقوطه مرات عديدة في مقر حبسه، وذلك منذ أكثر من عام، وسط رفض دائم دون أسباب.

وتقدّم دفاع الطبيب والمحاضر البارز بشكوى إلى المحكمة ضد مصلحة السجون، حيث أوضح أنه سبق وتقدم بطلب إلى النيابة لعرض موكله على المستشفى، واتخاذ اللازم بشأنه، وتمت الموافقة على الطلب وتم عرضه بالفعل على الطبيب الذي قرر أنه بحاجه عاجلة لعمل عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء.

وأضاف أن إدارة مصلحة السجون لم تنفذ تعليمات النيابة وقرار الطبيب الذي أكد ضرورة عاجلة لإجراء الجراحة، حيث لم يتم إجراء العملية وامتنعت مصلحة السجون عن التنفيذ، ولم يتم التحقيق في الأمر.

وشهدت جلسات التحقيق تقديم الدفاع لدفوعه القانونية، والتي ركزت على أن ما كتبه هاني سليمان ليس أخباراً كاذبة وإنما "رأي خاص" به، والقوانين المصرية تكفل حرية الرأي والتعبير.

 

المساهمون