بيزوس يستثمر في معركة التغلب على الشيخوخة

25 فبراير 2022
هل يتغلب العلم على الشيخوخة؟ (إدواردو بارا/ Getty)
+ الخط -

بعدما تنحى في 5 يوليو/ تموز 2021 من منصب المدير التنفيذي لشركة "أمازون" التي أسسها قبل 27 عاماً، وجعلته أغنى رجل في العالم بثروة تتجاوز 200 مليار دولار، أطلق الأميركي جيف بيزوس شركة "ألتوس لاب" التي تستثمر مليارات الدولارات في دراسات مكافحة الشيخوخة، ما جعل موقع "بغ ثينك" يطرح السؤال البديهي، هل يستطيع العلم حقاً التغلب على الشيخوخة؟
ليست الشيخوخة مجرد تغيير في الطريقة التي يشعر بها الشخص أو ينظر فيها إلى التغيرات، إذ تحدث على مستوى الخلايا. وعلى سبيل المثال، تنقسم خلايا الجلد البالغة نحو 50 مرة قبل أن تتوقف، في مقابل 80 أو 90 مرة لخلايا الجلد المولودة حديثاً، أما خلايا الشخص المسن فتنقسم 20 مرة فقط.
وتظهر الشيخوخة بوضوح أيضاً في الجينات التي تتراكم تغيراتها الكيميائية مع التقدم في العمر. ويحدث نوع آخر من التغيير في الحمض النووي للخلايا، حيث تعمل أجزاء تسمى "تيلوميرات" مثل طرف بلاستيكي لرباط الحذاء، من أجل منع المادة الوراثية من الاهتراء، لكنها تصبح أقصر في كل مرة تنقسم فيها الخلية، في حين لا يعرف العلم حتى الآن إذا كانت التيلوميرات القصيرة مجرد علامة على الشيخوخة، مثل الشعر الرمادي، أو جزءاً من عملية تقدم عمر الخلايا.

وللبقاء على قيد الحياة، توقف الخلايا المناعية الانقسامات القصيرة في التيلوميرات. وهناك أدوية تجمّد عمل أنزيم "تيلوميراز" الذي يحقق أيضاً نتائج واعدة في مكافحة السرطان.
وفي تحليلهم لسبب التقدم في العمر، ربط علماء سابقاً الشيخوخة بتطور الأنواع الذي يتطلب تغير الأفراد. لكن المشكلة الكبرى التي واجهتها هذه الفكرة تمثلت في أن معظم الحياة على الأرض لا تصل أبداً إلى الشيخوخة، فمعظم الحيوانات تفنى بسبب حيوانات أخرى مفترسة أو المرض أو المناخ أو الجوع.
ورأى آخرون أن الشيخوخة تنتج من الآثار الجانبية للأضرار التي تتراكم بمرور الوقت بسبب التمثيل الغذائي (الحرق) أو التعرض للأشعة فوق البنفسجية للشمس.
ومع التقدم في العمر، تدخل بعض خلايا الجسم في حالة الشيخوخة، حيث تظل حية، لكنها تتوقف عن الانقسام، فتتراكم على مدار العمر، خصوصاً في الجلد والكبد والرئة والطحال.
وفيما يمكن وصف الكثير من آثار الشيخوخة على الجينات والخلايا والأعضاء، يظل السؤال حول سبب التقدم في العمر مفتوحاً، وهناك أكثر من إجابة صحيحة.
بالطبع، لا أحد يعرف إذا كانت شركة بيزوس ستساعد في إطالة عمر الإنسان. لكن دراسات الشيخوخة قد تظهر اكتشافات جديدة ومثيرة، وتحدث اختراقات قد تغير تجربة الإنسان في القرن المقبل.

المساهمون