اليمن: مقتل 26 شخصاً نتيجة السيول بمحافظة المحويت

28 اغسطس 2024
انهيارات صخرية بفعل السيول في اليمن / 27 أغسطس 2024 (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قتل 26 شخصاً على الأقل وجرف السيول 7 منازل و4 محلات تجارية في مديرية ملحان بمحافظة المحويت وسط اليمن، مع استمرار البحث عن 24 مفقوداً.
- تسببت الأمطار الغزيرة في انهيار صخري على 3 منازل في عزلة همدان، وجرفت السيول عدة سيارات، مما أدى إلى سقوط أكثر من 100 قتيل وتضرر آلاف الأسر منذ بداية الشهر.
- أثرت الفيضانات في نحو 695 ألف أسرة، وقدمت الأمم المتحدة مساعدات فورية، لكنها حذرت من نقص التمويل لمعالجة الاحتياجات الحرجة.

 قتل 26 شخصاً على الأقل، مساء الثلاثاء، إثر انهيار 7 منازل وجرف 4 محلات تجارية بسبب السيول الناتجة عن انفجار ثلاثة سدود في مديرية ملحان بمحافظة المحويت وسط اليمن.

وأفادت مصادر في شرطة المحويت بالعثور على طفلين من الضحايا فيما لا يزال 24 على الأقل في عداد المفقودين، حيث تقوم فرق الأجهزة الأمنية والمواطنين بعمليات البحث والإنقاذ. وأضافت المصادر الأمنية بأن غزارة الأمطار في عزلة همدان تسببت بانهيار صخري على 3 منازل وفقدان ساكنيها، فيما جرفت السيول عدة سيارات. وتسببت السيول التي تجتاح اليمن منذ بداية الشهر بسقوط أكثر من 100 قتيل، وتهدم مئات المنازل، وتضرر آلاف الأسر.

وفي وقت سابق، أعلنت مديرة قسم التمويل والشراكات في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، ليزا دوتن، في إحاطة أمام مجلس الأمن، أن الأمطار الغزيرة والفيضانات التي ضربت محافظات ومناطق عدة في اليمن أثرت في نحو 695 ألف أسرة بشكل مباشر، إذ فقدت منازلها ومصادر رزقها.

وقالت دوتن: "قدم الشركاء الإنسانيون مساعدات فورية منقذة للحياة، من بينها الغذاء والمياه ومستلزمات النظافة، ودعموا توفير مأوى للأسر المتضررة، وتسليم إمدادات طبية حرجة للمستشفيات والمراكز الصحية، ونشروا عشرات من الفرق الصحية المتنقلة في المناطق المتضررة". وحذرت من أن "الافتقار إلى التمويل الكافي يقوّض الجهود المبذولة لمعالجة الاحتياجات الحرجة في اليمن".

وكشفت الأمم المتحدة أن الفيضانات والسيول الجارفة دمّرت منازل أكثر من 38 ألفاً و285 أسرة يمنية منذ مطلع أغسطس/ آب الجاري في محافظات الحديدة وحجة (غرب)، وتعز (جنوب غرب)، ومأرب وصعدة (شمال)، وتوقعت أن تستمر الظروف المناخية القاسية في البلاد حتى سبتمبر/ أيلول المقبل.

المساهمون