الولايات المتحدة تسمح ببيع حبوب منع حمل بلا وصفة طبية للمرة الأولى

13 يوليو 2023
كلّ حبوب منع الحمل كانت تستلزم وصفة طبية حتى اليوم في الولايات المتحدة (بيتر ديزلي/ Getty)
+ الخط -

سمحت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الخميس، ببيع حبوب لمنع الحمل من دون وصفة طبية للمرّة الأولى في البلاد، وذلك بهدف تسهيل الحصول عليها بشكل واسع النطاق.

وأعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (إف دي إيه) أنّ حبوب منع الحمل "أوبيل" سوف تكون متوفّرة في الصيدليات ومتاجر الأحياء والسوبرماركت وكذلك من خلال منصات البيع الإلكترونية.

وتجيز دول عدّة في الأساس بيع حبوب منع الحمل من دون وصفة طبية، لكنّ هذا الإجراء في الولايات المتحدة الأميركية يأتي في حين يتعرّض الحقّ في الإجهاض لحملات جديدة من قبل المحافظين وباتت النساء محرومات منه الآن في عدد من الولايات.

وأفادت إدارة الغذاء والدواء، في بيان، بأنّه من المفترض أن "يحدّ هذا القرار من العوائق التي تحول دون الوصول" إلى وسيلة منع الحمل هذه من خلال السماح بالحصول عليها "من دون الاضطرار إلى اللجوء إلى عيادة طبيب".

وقالت المسؤولة في إدارة الغذاء والدواء الأميركية باتريسيا كافازوني إنّه "في حال استخدامها وفقاً للإرشادات، فإنّ وسائل منع الحمل اليومية عن طريق الفم آمنة وأكثر فاعلية في منع الحمل غير المرغوب فيه من وسائل منع الحمل المتاحة حالياً التي لا تستلزم وصفة طبية".

يُذكر أنّ حبوب منع الحمل هذه المصنّعة من قبل شركة الأدوية "إتش آر إيه فارما" التي استحوذت عليها شركة "بيرّيغو" في الآونة الأخيرة، سبق أن نالت ترخيصاً في الولايات المتحدة الأميركية قبل سنوات عدّة، إنّما بموجب وصفة طبية.

(فرانس برس)

المساهمون