الصين تُجلي آلاف السكان وتبحث عن ضحايا انهيارات طينية

12 اغسطس 2023
من الانهيارات التي سُجّلت اليوم في الصين (أسوشييتد برس)
+ الخط -

أفادت وسائل إعلام صينية رسمية، اليوم السبت، بأنّ عشرات الآلاف من الأشخاص أُجلوا من منازلهم جنوب غربي البلاد، بعد أن تسبّبت الأمطار الغزيرة في انهيار سفوح التلال، في حين توفي شخصان وفُقد 16 آخرون في أعقاب الانهيار الطيني، علماً أنّ الأضرار طاولت طرقات وجسوراً وإمدادات للطاقة.

في الوقت ذاته، ضربت عاصفة قوية شمال شرقي الصين، الأمر الذي أدى إلى اختراق سدّ نهري، وإلغاء ما لا يقل عن 20 رحلة قطار في شنيانغ أكبر مدينة في الشمال الشرقي ومقاطعة لياونينغ المجاورة.

وتعاني أجزاء من الصين من أمطار غزيرة وفيضانات في كلّ فصل صيف، لكنّ الأمر هذا العام أتى شديداً بصورة غير معتادة في بعض المناطق، في حين تعاني مناطق أخرى من الجفاف الذي يضرّ بالمحاصيل.

وأشارت وكالة أنباء "شينخوا" إلى أنّ المنقذين يبحثون عن ناجين بعد الانهيار الطيني، مضيفة أنّ نحو 81 ألف شخص تقريباً أُجلوا من مناطق شديدة الخطورة في محافظة سيتشوان بالجنوب الغربي.

الصورة
عملية إجلاء في الصين وسط الفيضانات (أسوشييتد برس)
عمليات إجلاء عديدة نُفّذت أخيراً في الصين وسط الأحوال الجوية السيّئة (أسوشييتد برس)

وبحسب "شينخوا" فإنّه من المتوقع أن تؤدّي العاصفة "خانون"، التي خُفّض تصنيفها من حالة الإعصار، إلى سقوط أمطار منسوبها 40 مليمتراً في الساعة على مدينة تشانغتشون الشمالية الشرقية ومقاطعة جيلين المجاورة لها.

ونقلت "شينخوا" توقّعات بأن تصل سرعة الرياح في مدينة داليان الساحلية في مقاطعة لياونينغ بالشمال الشرقي إلى 88 كيلومتراً في الساعة.

وقد ضرب "خانون" أجزاءً من اليابان بوصفه إعصاراً، قبل أن يضعف فوق شبه الجزيرة الكورية في طريقه إلى الصين.

تجدر الإشارة إلى أنّ 142 شخصاً لقوا حتفهم في أنحاء الصين، بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية والسيول في يوليو/ تموز الماضي، وفقاً لما أفادت به وزارة إدارة الطوارئ.

وتعرّضت العاصمة بكين ومقاطعة خوبي المجاورة، الأسبوع الماضي، لأشدّ هطول أمطار منذ 140 عاماً على أقلّ تقدير، بحسب البيانات الحكومية.

وأمس الجمعة، كانت حكومة خوبي قد أعلنت عن ارتفاع عدد القتلى في فيضانات أغسطس/ آب الجاري، الناجمة عن إعصار "دوكسوري"، إلى 29 شخصاً على الأقلّ. وارتفع العدد الرسمي للقتلى من فيضانات بكين إلى 33 هذا الأسبوع.

ولفتت الحكومة إلى أنّ الأمر قد يستغرق ما يصل إلى ثلاث سنوات لاستعادة الطاقة والخدمات الأخرى بالكامل.

لمعرفة حالة الطقس اليوم في بلدك ودرجة الحرارة، تابع هنا: حالة الطقس اليوم.

(أسوشييتد برس)

المساهمون