منظمة الصحة العالمية: غزة لا تتحمّل خسارة سرير مستشفى واحد

08 ديسمبر 2023
يجب أن تنتهي القسوة في غزة (أحمد حسب الله/ / Getty)
+ الخط -

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، من أن النظام الصحي في قطاع غزة منهك ولا يتحمّل خسارة سيارة إسعاف أخرى أو سرير مستشفى واحد. وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أعلن، أمس الخميس، أن 14 من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة تعمل بكل طاقتها. 

وقال المتحدث باسم المنظمة كريستيان ليندمير في جنيف: "يزاد الوضع فظاعة بشكل لا يصدق يوماً بعد يوم. النظام الصحي منهك، ولا تستطيع غزة أن تتحمل خسارة مزيد من المرافق، أو سيارة إسعاف أخرى، أو أو حتى سرير مستشفى واحد".

وذكر أيضاً أن "عمال القطاع الصحي في القطاع لا يملكون طعاماً كافياً أو مياهاً لمواصلة العمل، والمرضى ينزفون على الأرض، وتبدو أقسام الصدمات اشبه بساحات قتال. يجب أن تنتهي هذه القسوة. نحتاج إلى وقف لإطلاق النار الآن".

وأشار إلى أن "الأطفال والناس يتوسلون ويبكون للحصول على مياه، وبلغ الوضع مستوى عدم إتاحة أي إمدادات طبيعية وأساسية، علماً أن حساب الفرد بين ليتر وليترين من المياه العذبة يومياً، والكمية لكل الاستعمالات وليس للشرب فقط. كما الناس بدأوا في قطع أعمدة الهاتف للحصول على قليل من الحطب للتدفئة أو ربما لطهو أي شيء متاح. الحضارة على وشك الانهيار". 

(فرانس برس)
 

المساهمون