السعودية تحدد يوم وقفة عرفة.. هذا هو موعد عيد الأضحى 2024

06 يونيو 2024
حجاج بيت الله يوم عرفة، في 27 يونيو 2023 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت المحكمة العليا السعودية ودار الإفتاء المصرية أن يوم الجمعة 7 يونيو 2024 هو بداية شهر ذي الحجة 1445، مع تحديد يومي عرفة وأول أيام عيد الأضحى في 15 و16 يونيو على التوالي، استنادًا إلى رؤية هلال ذي الحجة.
- تستعد السعودية لاستقبال أكثر من 1.8 مليون حاج من 150 دولة، مع تأكيدات على الاستعدادات الكبيرة لضمان سير المناسك بسلاسة، خاصة بعد تأثيرات جائحة كورونا السابقة.
- يعد الحج مصدر دخل رئيسي للسعودية بإيرادات تقدر بـ12 مليار دولار سنويًا، مما يبرز أهميته الاقتصادية بجانب كونه فريضة دينية، خاصة مع العودة للطبيعة بأعداد الحجاج الكاملة.

أعلنت المحكمة العليا السعودية، الخميس، أن يوم غدٍ الجمعة هو أول أيام شهر ذي الحجة، بعد ثبوت حلوله بالترائي، وسيكون يوم السبت هو يوم عرفة، والأحد 16 يونيو/ حزيران أول أيام عيد الأضحى 2024.

وأفادت المحكمة بأنّ "دائرة الأهلّة في المحكمة العليا اطلعت على ما وردها من المحاكم عن ترائي هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1445هـ مساء اليوم الخميس، وبعد اطلاع الدائرة على ما ورد إليها بهذا الخصوص أصدرت القرار رقم (183 / هـ) وتاريخ 29/ 11 / 1445 هـ المتضمن ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة لهذا العام، وعليه فقد قررت دائرة الأهلة في المحكمة العليا أن يوم الجمعة هو غرة شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم السبت، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد الذي يليه".

مصر تحدد يوم عيد الأضحى 2024

بدورها، أعلنت مصر أنّ غداً الجمعة هو الأول من شهر ذي الحجة، وأن الأحد 16 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك. وأكدت دار الإفتاء المصرية، مساء الخميس، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1445. وقالت في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على "فيسبوك": "استطلعَت دار الإفتاء المصرية هلال شهر ذي الحجة لعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجريا بعد غروب شمس يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجرياً، الموافق السادس من شهر يونيو لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلادياً، بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية".

وتابعت: "بناء على قرار المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية، فقد تقرر لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة، وقرار المحكمة العليا ثبوتُ رؤية هلالِ شهر ذي الحجة لعام ألف وأربعمائة وأربعة وأربعين هجريا". وتابعت: "وبناء على ذلك، تُعلن دار الإفتاء المصرية أن يوم الجمعة الموافق السابع من شهر يونيو لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلادياً هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجرياً".

واعتادت الدول الإسلامية أن تتبع السعودية في رؤية هلال شهر ذي الحجة المرتبط بأداء فريضة الحج، وتتوجه أنظار العالم الإسلامي خلال أيام إلى مكة المكرمة، حيث تبدأ المناسك، والتي يعد الوقوف بعرفة أهم مظاهرها، وركن الحج الأكبر.

سينما ودراما
التحديثات الحية

وخلال أيام، تبدأ مناسك الحج، وسط استعدادات كبيرة في السعودية. وكان أكثر من 1.8 مليون حاج من أكثر من 150 دولة أدوا الحج العام الماضي الذي شهد عودة كاملة للحجاج بعد انتهاء جائحة كورونا التي بدأت نهاية عام 2019.

تجدر الإشارة إلى أنّ الحجّ يشكّل مصدر دخل رئيسياً للسعودية. وتُقدَّر إيرادات المناسك والعمرة والزيارات الدينية الأخرى على مدار العام بنحو 12 مليار دولار أميركي سنوياً. وقد أعرب أصحاب الأعمال في مكّة عن سعادتهم بعودة الحجّ إلى طبيعته، وهو ما عوّضهم عن الخسائر الفادحة التي تكبّدوها في الأعوام الثلاثة الماضية.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون