"الخوذ البيضاء" تعلن الحداد 7 أيام على ضحايا الزلزال شمال سورية

غازي عنتاب

محمد كركص

سيف الخزاعي
محمد كركص
صحافي سوري
13 فبراير 2023
"الخوذ البيضاء" تعلن الحداد سبعة أيام على ضحايا الزلزال شمال سورية
+ الخط -

أعلنت منظمة "الدفاع المدني السوري" (الخوذ البيضاء) اليوم الإثنين، الحداد وتنكيس الأعلام لمدة سبعة أيام في جميع أنحاء سورية وضمن جميع مراكزها، حداداً على ضحايا الزلزال، مُشيراً إلى أن 6 فبراير/ شباط في كل عام يوم حداد وطني لتخليد ذكرى ضحايا الزلزال. وقال منير المصطفى، نائب مدير منظمة "الدفاع المدني السوري"، في حديث لـ "العربي الجديد": "رأينا أنه من واجبنا وكإجراء بروتوكولي تجاه الكارثة التي حصلت في سورية، أن نعلن الحداد الرسمي، وهو أقل واجب من الممكن أن نقوم به تجاه الضحايا"، داعياً "كافة السوريين للمشاركة في هذا اليوم وليتبنوه مثلما أعلناه يوم حداد وطني لكل سورية تتنكس فيها الأعلام، ويكون هدف كل السوريين تخليد ضحايا هذا اليوم، وسوف يكون رسالة أننا لن ننسى ضحايا هذا الزلزال، الذي يعد أكبر كارثة طبيعية تمر بها سورية منذ أكثر من قرن، هذا اليوم كان قاسياً على الشعب السوري، هذا يوم النكبة، ويوم فاجعة، وسوف يبقى السوريون يذكرونه ويذكرون الضحايا". إلى ذلك، نظمت منظمات وفعاليات المجتمع المدني في مناطق سيطرة المعارضة السورية، شمال غرب سورية، وقفة احتجاجية اليوم الإثنين أمام معبر "باب الهوى" على الحدود السورية - التركية، شمال محافظة إدلب، وذلك رفضاً لدخول المساعدات الأممية عبر مناطق سيطرة النظام السوري. بدوره، قال الدكتور محمد جندلي، في حديث لـ "العربي الجديد": "نحن هنا في معبر باب الهوى لنقول كلمتنا لا للابتزاز السياسي الذي يمارسه النظام السوري والذي قتل الشعب ويريد الآن أن يدخل المساعدات.. هذه المساعدات مغمسة بالدم".

من جانبه، قال محمد بغدادي، وهو أحد المشاركين في الوقفة، "منذ 12 عاماً ونحن نرى تخاذل المجتمع الدولي، لا للمساعدات عبر مناطق سيطرة النظام الذي قتلنا"، مضيفاً: "نحن في اليوم الثامن على زلزال تركيا - سورية المدمر الذي يستغله بشار الأسد لنقل المساعدات إلى مناطق سيطرته". وكانت عدة وقفات احتجاجية قد تم تنظيمها خلال الأيام الماضية في كلٍ من معبري "باب الهوى" شمال إدلب، و "باب السلامة" شمال حلب، بالإضافة إلى بلدتي جنديرس، وحارم المنكوبتين، نددت بتخاذل المجتمع الدولي حيال الكارثة الإنسانية جراء الزلزال في مناطق سيطرة المعارضة السورية، شمال غرب سورية.

ذات صلة

الصورة
سورية: محاولات لإنقاذ طفل عالق في بئر 8 يونيو 2024 (إكس)

مجتمع

أعلنت فرق الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) أنها بدأت عمليات إنقاذ طفل عالق في بئر في قرية تل أعور غربي محافظة إدلب، شمال غربيّ سورية.
الصورة
ناج من زلزال سورية (العربي الجديد)

مجتمع

بعد نجاته من الموت الذي خطف أفراد أسرته، بات حلم حمزة الأحمد (17 عاماً)، أن يكون لديه طرف اصطناعي ذكي عوضاً عن القدم التي فقدها في زلزال فبراير.
الصورة
مبادرة التبرع بالدم في شمال سورية (العربي الجديد)

مجتمع

تتواصل لليوم الثاني على التوالي مبادرة "ومن أحياها" للتبرّع بالدم، شمال غربي سورية، أطلقها الدفاع المدني السوري بالتعاون مع منظمة وطن
الصورة
عائلة غنام في عزمارين السورية تعيش ألم الزلزال (عامر السيد علي/ العربي الجديد)

مجتمع

مضى عام على كارثة الزلزال الذي ضرب شمال غرب سورية والجنوب التركي، وخلف معاناة لدى الناجين منه، خاصة العوائل التي فقدت أفراداً منها.
المساهمون