الحكومة البريطانية تلغي نظام التأشيرة الإلكترونية للأردنيين

10 سبتمبر 2024
نقطة تفتيش جوازات السفر في مطار ستانستيد بلندن، 26 سبتمبر 2023 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **إلغاء نظام التأشيرة الإلكترونية للأردنيين**: أعلنت وزارة الداخلية البريطانية إلغاء نظام التأشيرة الإلكترونية (ETA) للأردنيين بسبب سوء الاستخدام وارتفاع أعداد اللاجئين، مع فترة انتقالية حتى 8 أكتوبر 2024.

- **أسباب القرار وتداعياته**: استشهدت الوزارة بحالات استخدام التصاريح الإلكترونية لتقديم طلبات لجوء في إيرلندا، مما دفع لإعادة فرض التأشيرة التقليدية. وأكدت وزارة الخارجية الأردنية استمرار الحوار مع الجانب البريطاني.

- **توسيع نطاق مخطط ETA**: سيتم توسيع مخطط ETA ليشمل جميع الجنسيات التي تسافر حاليًا دون تأشيرة، مع تواريخ محددة للمتطلب الجديد بدءًا من نوفمبر 2024 وحتى أبريل 2025.

أعلنت وزارة الداخليّة البريطانيّة، الثلاثاء، إلغاء نظام التأشيرة الإلكترونية ETA  للمواطنين الأردنيين بأثر فوري، بعد اكتشاف ما وصفته بسوء استخدام التأشيرة، وارتفاع أعداد اللاجئين من الأردن منذ دخول القرار حيّز التنفيذ مع بداية هذا العام.

وبحسب البيان المنشور اليوم على موقع وزارة الداخليّة البريطانيّة، هنالك مجموعة من التغييرات طرأت على قواعد الهجرة في ظل حكومة حزب العمال الجديدة، إذ تسلط المذكرة التوضيحية الضوء على خمسة تغييرات رئيسيّة والعديد من التغييرات الطفيفة، التي ستدخل حيّز التنفيذ في تواريخ مختلفة، من الساعة 3 مساءً اليوم وحتى 11 مارس/آذار 2025. وستدخل معظم التغييرات حيّز التنفيذ الشهر المقبل.

تتضمن التغييرات الخمسة الرئيسية التي حدّدتها المذكرة التوضيحيّة إعادة فرض نظام التأشيرات على الأردن. ووفقًا لوزارة الداخليّة، كان هناك زيادة كبيرة في عدد المواطنين الأردنيين الذين سافروا إلى المملكة المتحدة لأغراض غير مسموح بها بموجب أحكام الزيارة والترخيص الإلكتروني للسفر (ETA) بعد رفع نظام التأشيرة السابق في فبراير/شباط 2024. 

تغييرات التأشيرة الإلكترونية

وتعني هذه التغييرات أن الأردنيين المسافرين إلى المملكة المتحدة أو العابرين منها يجب أن يكون لديهم الآن تأشيرة دخول سارية المفعول إلى المملكة المتحدة، لتحل محل نظام التصاريح الإلكترونية للسفر (ETA) المستخدم سابقًا. كذلك ستكون هناك فترة انتقاليّة من اليوم حتى 8 أكتوبر/تشرين الأول 2024، حيث يمكن للمسافرين الذين حجزوا رحلاتهم قبل دخول القاعدة الجديدة حيّز التنفيذ استخدام التصاريح الإلكترونيّة للسفر حاليّا. لكن بعد هذه الفترة، سيحتاج جميع المسافرين من الأردن إلى تأشيرة.

واستشهدت وزارة الداخليّة بحالات استخدم فيها مواطنون أردنيون التصاريح الإلكترونيّة للسفر لتقديم طلبات اللجوء في إيرلندا، وأحيانًا تحت ذرائع كاذبة. دفع هذا الاستخدام السيئ، بما في ذلك تورط جماعات الجريمة المنظمة في الاتجار بالبشر، المملكة المتحدة إلى إعادة فرض التأشيرة التقليدية.

وأكدت وزارة الخارجية والمغتربين الأردنية، في بيان، أن السفارة البريطانيّة في عمان أخطرتها رسميًا بقرار السلطات البريطانيّة بإنهاء نظام التصاريح الإلكترونية للسفر، الذي قُدِّم في البداية في فبراير/شباط 2024 لتسهيل طلبات التأشيرة الإلكترونية للأردنيين.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة، إنّ السلطات البريطانيّة قد عزت في رسالة من وزير الداخليّة البريطاني موجهة إلى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، قرارها إلى استمرار التجاوزات، وما أسمته "سوء استخدام" هذه التسهيلات من قبل بعض المواطنين الذين سافروا إلى المملكة المتحدة.

وأوضح القضاة أن الوزارة أجرت حواراً مع السلطات البريطانية، من خلال سفارة المملكة في لندن، لوضع حلول تعالج مخالفة بعض المواطنين المسافرين لقوانين الإقامة والهجرة البريطانية، إلا أن استمرار المخالفين في إساءة استخدام هذه التسهيلات، دفع السلطات البريطانية المختصة إلى إعادة النظر في نظام التأشيرات الإلكترونية، والعودة إلى العمل بنظام التأشيرة الاعتيادي السابق، كما كان معمولًا به ما قبل مطلع فبراير/ شباط الماضي.  

وأكد المتحدث أن القرار البريطاني قابل للتعديل بالمستقبل، وأن الحوار مستمر مع الجانب البريطاني لإعادة اعتماد نظام التأشيرة الإلكترونية السابق ETA ضمن شروط تلبي المتطلبات، مبيناً أن الغاية من هذا النظام تسهيل زيارة الأردنيين للأراضي البريطانية. 

وقال الناطق الرسمي إن الوزارة كانت قد شكلت منذ فترة طويلة فريق عمل من أجل تحسين تصنيف جواز السفر الأردني عالمياً، إذ تكللت جهودها بنجاح رفع تصنيف جواز السفر الأردني عشر درجات وفق تصنيف Henley and Partner منذ عام 2017 حتى عام 2024 وبما أسهم في تنقل الأردنيين بين دول العالم بسهولة ويسر، وستواصل الوزارة جهودها لتحقيق مزيد من التقدم ضمن التصنيفات العالمية لجواز السفر الأردني.

وتشمل التغييرات الرئيسيّة الأخرى التي حُدِّدَت في بيان التغييرات اليوم، توسيع نطاق مخطط ETA لتغطية جميع الجنسيات التي تسافر حاليًا إلى المملكة المتحدة دون تأشيرة، مع تحديد تاريخ محدد للمتطلب الجديد. وأوضح وكيل وزارة الدولة البرلماني للهجرة والمواطنة أنه "في نوفمبر/تشرين الثاني 2024، سيُفتَح مخطط ETA لجميع المواطنين المسافرين إلى المملكة المتحدة الذين لا يحتاجون حاليًا إلى تأشيرة، باستثناء الأوروبيين، وسيكون شرطًا للسفر اعتبارًا من 8 يناير/كانون الثاني 2025. في مارس/آذار 2025، سيُمدَّد المخطط بعد ذلك ليشمل المواطنين الأوروبيين، وسيكون شرطًا للسفر اعتبارًا من 2 إبريل/نيسان 2025، واستكمال طرح مخطط ETA".

ETA إذن رقمي للسفر إلى المملكة المتحدة، ووفقًا لبيان حقائق سابق صادر عن وزارة الداخليّة، تبلغ تكلفة التأشيرة الإلكترونية 10 جنيهات إسترلينية، وتسمح برحلات متعددة وتكون صالحة لمدة عامين أو حتى انتهاء صلاحية جواز سفر حاملها.

 

المساهمون