الحجاج يؤدون آخر المناسك في أول أيام عيد الأضحى

16 يونيو 2024
حجاج في جبل عرفات، 15 يونيو 2024 (عصام ريماوي/الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- في اليوم الأول من عيد الأضحى، أدى الحجاج آخر شعائر الحج برمي الجمرات في منى، بعد جمع الحصى من مزدلفة والتحضير للأضحية وطواف الوداع في مكة.
- أكثر من 1.8 مليون حاج، بما في ذلك 1.6 مليون من خارج السعودية، شاركوا في مناسك الحج هذا العام، وسط درجات حرارة مرتفعة وتأكيدات على الوحدة والمساواة بين المسلمين.
- العيد يأتي في ظل الحرب في غزة، مع استضافة السعودية لألفي حاج فلسطيني من أسر الشهداء والجرحى، وتحذيرات من الشعارات السياسية خلال الحج، رغم ذلك، أعرب الحجاج عن دعمهم للفلسطينيين.

بعد الإحرام والطواف والسعي والتروية والوقوف على عرفة، يؤدي الحجاج، اليوم الأحد، آخر الشعائر مع رمي الجمرات في منى، إيذاناً ببدء أول أيام عيد الأضحى. ويتقاطر الحجاج إلى وادي منى قرب مكة لرمي الجمرات الثلاث بسبع حصوات جمعوها في مزدلفة، قبل العودة مجدداً إلى مكة للأضحية، وأداء طواف الوداع في المسجد الحرام.

وليل أمس السبت، جمع المؤمنون الحصى وباتوا في سهل مزدلفة، على بعد بضعة كيلومترات من منى، بعدما أمضوا النهار في الصلاة وتلاوة القرآن على جبل عرفة في ظل درجات حرارة وصلت إلى 46 مئوية.

ورغم درجات الحرارة المرتفعة في واحدة من أكثر المناطق احتراراً في العالم، كان للوقوف على عرفة الذي يعتقد المسلمون أن النبي محمد ألقى فيه خطبته الأخيرة، أثر حماسي لدى كثيرين.
وقالت المصرية أمل محروس (55 عاماً): "يظهر هذا المكان لنا أننا جميعاً متساوون، وأنه لا توجد اختلافات بين المسلمين في العالم".

وكما في العام 2023، أدى أكثر من 1.8 مليون حاج مناسك هذا العام، بينهم 1.6مليون من خارج السعودية.

قضايا وناس
التحديثات الحية

وتؤدى شعيرة الرجم في اليوم الأول من عيد الأضحى، ويشهد إقدام الحجاج على ذبح خروف بالعادة، وتوزيع لحمه أضحية للمحتاجين، لكن العيد الذي يترافق مع مظاهر الاحتفال والفرح عادة، يتصادف هذا العام مع احتدام الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر في قطاع غزة.

وتقول السورية انتصار (25 عاماً) التي تقيم في السعودية: "نحن حزينون على الفلسطينيين، ودعونا كثيراً من أجلهم".

وأصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أمراً باستضافة ألف حاج من أسر الشهداء والجرحى من قطاع غزة"، ما رفع إلى ألفين عدد الحجاج الفلسطينيين الذين أدوا أداء مناسك هذا العام.  

وحذر وزير الحج السعودي توفيق الربيعة، الأسبوع الماضي، من أنه لن يُتسامح مع أي شعارات سياسية، لكن ذلك لم يمنع أحد الحجاج من الهتاف دعماً للفلسطينيين، وقال: "لينصر الله إخواننا في فلسطين وغزة والمسلمين".
(فرانس برس)

المساهمون