الجزائر: مقتل 10 أشخاص وإصابة أكثر من 60 آخرين في حادثي مرور

31 اغسطس 2022
الحافلة المنقلبة في منطقة النعامة بالجزائر (فيسبوك)
+ الخط -

لقي عشرة أشخاص حتفهم، اليوم الأربعاء، إثر انقلاب حافلة لنقل المسافرين في منطقة النعامة، غربي الجزائر، فيما أصيب 42 آخرون. ووقع الحادث عندما انحرفت الحافلة عن مسارها بسبب ظهور مفاجئ لدواب على الطريق بينما كانت الحافلة تسير بسرعة كبيرة، ما أفقد السائق التحكم فيها.

وفي السياق، أصيب 15 شخصاً بجروح متفاوتة الخطورة في حادث آخر وقع صباح اليوم إثر انحراف حافلة لنقل المسافرين على مستوى الطريق السيار شرق-غرب في المدخل الجنوبي للعاصمة الجزائرية.

وأفاد بيان لهيئة الدفاع المدني بأن حوادث السير المسجلة خلال الأسبوع الأخير في عموم البلاد أدت إلى وفاة 51 شخصاً وجرح 1785 آخرين، فيما لقي 59 شخصاً حتفهم وجرح 1898 آخرون خلال الفترة الممتدة ما بين 14 و20 من الشهر الجاري.

وقال عضو المكتب الوطني للأكاديمية الوطنية للوقاية والأمن عبر الطرق قدور نصر الدين، في تصريح لـ"العربي الجديد": "إذا بحثنا في الأسباب نجد أن 80 بالمئة من هذه الحوادث تعود لأسباب بشرية، مثل تهور السائقين وعدم احترام قوانين المرور والإشارات المرورية المحددة للسرعة القصوى في طرقاتنا، دون إغفال سوء التكوين في مدارس تعليم السياقة. وقولنا إن السبب المباشر هو العامل البشري لا يلغي الأسباب الأخرى، كسوء حالة الطرقات، خاصة في جنوبنا الكبير".

ويشير نصر الدين إلى وجود أسباب أخرى تخص وضعية المركبات التي تكون في بعض الحالات غير مستوفية للشروط التقنية، فـ"هناك الكثير من التهاون لدى السائقين في المراقبة الدورية لحالة المركبة، خاصة المكابح والعجلات التي لها دور في التحكم بالسيارة، كما لا نغفل مشكلة الحافلات، حيث نلاحظ أن نوعاً واحداً فقط هو الذي يخلف حوادث مرورية مميتة، لذلك وجب على أجهزة الرقابة أن تضع مخططاً صارماً واستعجالياً من أجل فحص مدى مطابقة هذه الحافلات للمواصفات الخاصة بالسلامة المرورية".

المساهمون