الأمم المتحدة تطلب هدنتين في غزة لتلقيح 640 ألف طفل ضد الشلل

16 اغسطس 2024
رصد الفيروس في مياه الصرف الصحي بغزة، 18 يوليو 2024 (بشار طالب/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الأمم المتحدة تدعو لهدنتين إنسانيتين في غزة لتلقيح 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال المكتشف في مياه الصرف الصحي، لضمان وصولهم بأمان إلى المنشآت الصحية.
- حملة تلقيح على مرحلتين تشمل 1.6 مليون جرعة لقاح، تبدأ أواخر أغسطس، مع ضرورة الهدنة لضمان وصول اللقاحات.
- تحديات توزيع 1.2 مليون جرعة لقاح في ظل عدم وقف إطلاق النار، ودعم الأونروا للحملة عبر مراكزها الصحية وفرقها المتنقلة.

طلبت الأمم المتحدة هدنتين في قطاع غزة مدة كل منهما سبعة أيام لتلقيح أكثر من 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال الذي اكتُشف في مياه الصرف الصحي في القطاع. وأفادت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، في بيان، بأنهما وضعتا خططاً مفصّلة للوصول إلى الأطفال في أنحاء القطاع الفلسطيني المحاصر في وقت لاحق هذا الشهر. لكن ذلك سيتطلب وقفاً للقتال، بحسب المنظمتين.

وأكدتا أنهما تخططان لحملة تلقيح على مرحلتين في أنحاء قطاع غزة اعتباراً من أواخر أغسطس/ آب ضد شلل الأطفال النوع 2. والشهر الماضي، أُعلن اكتشاف شلل الأطفال النوع 2 في عيّنات من مياه الصرف الصحي جمعت من مواقع المراقبة البيئية في قطاع غزة بتاريخ 23 يوليو/ تموز.

وجاء في البيان أن "منظمة الصحة العالمية ويونيسف تطلبان من كل أطراف النزاع تطبيق هدن إنسانية في قطاع غزة لمدة سبعة أيام للسماح بتنفيذ حملتي تطعيم". وأوضح ناطق باسم منظمة الصحة العالمية أن المنظمتين تطالبان بسبعة أيام لكل حملة، مضيفاً أن "هذه الهدن في القتال ستسمح للأطفال والعائلات بالوصول بأمان إلى المنشآت الصحية وللعاملين الميدانيين بالوصول إلى الأطفال غير القادرين على الوصول إلى منشآت صحية لتلقي اللقاحات المضادة لشلل الأطفال". وأوضح أنه "من دون هاتين الهدنتين الإنسانيتين، لن يكون تنفيذ الحملة ممكناً".

As poliovirus reemerges in the Gaza Strip, a crucial vaccination campaign is expected to launch at the end of this month.@WHO and UNICEF request all parties to the conflict to implement humanitarian pauses to ensure children have access to vaccines.https://t.co/OSMibDvLOY

— UNICEF (@UNICEF) August 16, 2024

وذكّرت المنظمتان بأن "قطاع غزة بقي خالياً من شلل الأطفال على مدى السنوات الـ 25 الأخيرة". وأوضحتا أن "ظهوره مجدداً، وهو أمر حذّر منه المجتمع الإنساني على مدى الأشهر العشرة الأخيرة، يمثّل تهديداً آخر للأطفال في قطاع غزة والبلدان المجاورة. وقف إطلاق النار هو الطريقة الوحيدة لضمان أمن الصحة العامة في قطاع غزة والمنطقة".

ومن المتوقع أن تمر أكثر من 1،6 مليون جرعة من اللقاح عبر مطار بن غوريون "بحلول نهاية أغسطس"، وفق البيان.

في هذا السياق، كتب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، على حسابه على منصة "إكس"، أن "من المتوقع إطلاق جولتين من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في نهاية أغسطس وسبتمبر/ أيلول في جميع أنحاء غزة لمنع انتشار الفيروس". أضاف: "الهدنة الإنسانية ضرورية لوصول اللقاحات المنقذة للحياة إلى جميع الأطفال المحتاجين. نطالب جميع الأطراف بهدنة إنسانية لمدة سبعة أيام خلال كل جولة من الحملة. في النهاية، أفضل لقاح لجميع الأطفال في غزة هو السلام".

وكان قد أُعلن أنّ المنظمة خصّصت أكثر من مليون جرعة لقاح مضاد لشلل الأطفال للقطاع المحاصر. لكنّ الوكالة التابعة للأمم المتحدة لا تخفي أنّها تواجه تحديات هائلة لضمان توزيع 1.2 مليون جرعة لقاح في القطاع، خصوصاً في ظلّ عدم التوصّل إلى وقف لإطلاق النار.

من جهته، كتب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، على حسابه على "إكس"، أن "الأونروا تنضم إلى الدعوة لهدنة إنسانية لسبعة أيام خلال جولتين من حملات التطعيم ضد شلل الأطفال". أضاف: "ستدعم فرقنا الطبية، شركاءنا، بتزويد الأطفال دون سن العاشرة باللقاحات في مراكز أونروا الصحية ومن خلال فرقنا الصحية المتنقلة. سنفعل كل ما هو مطلوب للحد من انتشار شلل الأطفال والأمراض المعدية الأخرى". وشدد أن "ما هو أبعد من الهدنة الإنسانية، المطلوب وقف إطلاق النار الآن".

يذكر أنّ الفيروس المسبّب للمرض رُصد في عيّنات من مياه الصرف الصحي في خانيونس جنوبي قطاع غزة وفي دير البلح وسطه، وقد أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية ذلك، للمرّة الأولى، في 18 يوليو/ تموز المنصرم، لتتبعها في اليوم نفسه وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ثمّ منظمة الصحة العالمية في اليوم التالي. وفي 29 يوليو المنصرم، أعلنت وزارة الصحة قطاع غزة المحاصر والمستهدف "منطقة وباء لشلل الأطفال".

Two rounds of a #polio vaccination campaign are expected to be launched at the end of August and in September across #Gaza to prevent the spread of the circulating virus variant.

Humanitarian pauses are vital for the lifesaving vaccines to reach all children in need. We request…

— Tedros Adhanom Ghebreyesus (@DrTedros) August 16, 2024

ويُعَدّ أطفال غزة دون الخامسة من عمرهم أكثر الفئات عرضة للإصابة بهذا المرض الفيروسي، ولا سيّما الرُضّع دون العامَين، إذ إنّ حملات التحصين الروتينية الأساسية تعطلت قبل عشرة أشهر، بسبب الحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين في قطاع غزة. وبحسب مسؤولين في منظمة الصحة العالمية، أوجد العدوان المتواصل والحصار المشدّد قيوداً على الحركة حالت دون إيصال اللقاحات اللازمة لتحصين نصف مليون طفل ضدّ شلل الأطفال في قطاع غزة، على الرغم من توفّرها. وهكذا تعطّلت "عمليات التوصيل من باب إلى باب أو من خيمة إلى خيمة"، في إشارة إلى النازحين الذين هجّرتهم آلة الحرب الإسرائيلية.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون