الأمم المتحدة: 90% من الأسر في غزة تقضي يوماً كاملاً بدون طعام

08 ديسمبر 2023
عائلة فلسطينية نازحة في خانيونس (عابد زقوت/الأناضول)
+ الخط -
حذّرت الأمم المتحدة من تزايد حالات الجفاف وسوء التغذية على نحو متسارع في قطاع غزة، مشيرة إلى أن نحو 90 بالمائة من الأسر لا تتناول الطعام طيلة يوم وليلة كاملين في بعض مناطق القطاع.
وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بحسب رصد أجراه في القطاع، الخميس، إنّ الجوع ينتشر بشكل واسع في أنحاء غزة وإن الناس يشعرون بيأس متزايد في محاولة إيجاد الغذاء لإطعام أسرهم بسبب تدهور الأوضاع جراء استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وجدد البرنامج الدعوة إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، مشيرا إلى أن هذا هو السبيل الوحيد لتجنب وقوع كارثة إنسانية.

الأمم المتحدة تجدد دعوتها لوقف إطلاق النار

وكانت الأمم المتحدة قد وجهت تحذيرا قبل 3 أيام من خطر المجاعة والجوع في غزة، مؤكدة أن الناس في القطاع يعيشون على وجبة واحدة في اليوم "إذا كانوا محظوظين".

وأوضح أن توزيع المساعدات حالياً أصبح شبه مستحيل ويعرض حياة العاملين في المجال الإنساني للخطر. وقبل كل شيء، فهو يشكّل كارثة بالنسبة للسكان المدنيين في غزة البالغ عددهم أكثر من مليوني شخص والذين يعتمدون كليًا على المساعدات الغذائية.

الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر من المجاعة في غزة

وطالب برنامج الأغذية العالمي الأممي في سياق متصل بضرورة توسيع نطاق الوصول الآمن ودون عوائق للمساعدات من أجل الحيلولة دون حدوث مجاعة في قطاع غزة.

وأكد أن السلام الدائم وحده قادر على إنهاء المعاناة وتجنب الكارثة الإنسانية التي تلوح في الأفق في غزة، داعياً إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، كما حث جميع القادة على العمل بأقصى سرعة لإيجاد حلول سياسية يمكن أن تنهي معاناة الأسر جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة.

قضايا وناس
التحديثات الحية

وبحسب آخر إحصائيات لوزارة الصحة الفلسطينية، فإن 16.200 شهيد سقطوا في قطاع غزة، وجرح أكثر من 42 ألف شخص، بينما ارتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية المحتلة إلى 265 شهيدا، و3250 جريحا، فيما لا يزال آلاف الأشخاص في غزة في عداد المفقودين.

(قنا، العربي الجديد)

المساهمون