الأرز غذاء "غير شرير" للوزن

01 سبتمبر 2022
يعيش كوكب الأرض على الأرز (سام بنتاكي/ فرانس برس)
+ الخط -

رغم أن الأرقام تكشف أن كوكب الأرض كله عملياً يعيش على الأرز، باعتباره "عنصراً أساساً في أنحاء العالم"، كما تقول الأستاذة الجامعية في مركز "يو سي إل إي" الطبي دانا أوليس هونير، يطالب خبراء بتجنب تناوله لأنه غذاء عالي الكربوهيدرات، أي يتحوّل إلى غلوكوز بعد هضمه.
تقول دانا لموقع "مينز هيلث": "ليس الأرز طعاماً يجب أن نخاف منه، أو نجعله شريراً. هو غذاء غني بكربوهيدرات غير سيئة"، علماً أن نشاط الدماغ والعضلات يعتمد على الكربوهيدرات التي تعد أيضاً مصدراً رئيسياً للطاقة".
تضيف: "تستخدم أدمغتنا 5 غرامات من الغلوكوز كل ساعة، أي 120 غراماً من الغلوكوز يومياً، وثلث كوب الأرز المطبوخ يحتوي على 15 غراماً من الكربوهيدرات، ما يدل على أنه يمكن أن يكون جزءاً من نظام غذائي صحي، رغم أن أنواع الأرز تختلف، إذ يُعتبر البني أفضل من الأبيض".
وتوضح اختصاصية الغذاء أنيلي فوغت فون هيسيلهوت أنه "أثناء حصاد بذور الأرز تزال الطبقة الخارجية للحصول على أرز بني يعتبر حبة كاملة، أما إزالة طبقات القشرة والنخالة فتنتج الأرز الأبيض".
تتابع: "الأرز البني غني بالألياف والمنغنيز والسيلينيوم والحديد والمغنيسيوم والنحاس وفيتامين بي. والألياف تحديداً تساعد في هضم الطعام، وتحسن مستويات الكوليسترول، وتساعد في الشعور بالشبع فترة أطول، وهذا أمر مهم في إدارة الوزن، أما العناصر الغذائية الأخرى فتدعم جهاز المناعة".
وتشرح خبيرة التغذية جونا بوردوس أن "الأرز البني يحتوي على ألياف ومضادات أكسدة أكثر من الأبيض، لكن ليس بكمية كبيرة، لذا يمكن أن نتناوله كجزء من نظام غذائي صحي".

وبين الأنواع الأخرى المفيدة، الأرز الأسود الإندونيسي والتايلاندي الذي يحتوي على أعلى قيم مضادة للأكسدة، ومضادات للالتهابات تساعد في مكافحة السرطان. أما أصناف الأرز الأحمر في جبال الهيمالايا والتايلاندية فغنية بألياف ومضادات الأكسدة تسمى "كيرسيتين" تساعد في مكافحة الأمراض المزمنة والسرطان.
وتؤكد أنيلي أن الأرز جيد لخسارة الوزن، خصوصاً البني لأن طبقات النخالة الخارجية الغنية بالألياف تُترك سليمة عليه. لكن بعض الدراسات ربطت تناول كميات كبيرة من الأرز الأبيض بخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، في حين لم تجد دراسات أخرى أي علاقة بين الأرز الأبيض والسمنة. 
وتنصح بتجنب خلطات الأرز المعبأة التي تحتوي على نكهات لأنها قد تتضمن سعرات حرارية عالية وصوديوم ومكونات أخرى.

المساهمون