الأردن: حصيلة قياسية لإصابات كورونا لليوم الثاني على التوالي

15 مارس 2021
مسنون ينتظرون التلقيح في الأردن (خليل مزرعاوي/فرانس برس)
+ الخط -

سجل الأردن، رقما قياسيا للوفيات والإصابات اليومية بفيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي، وإصابات اليوم الاثنين، هي الأعلى منذ بدء الجائحة، إذ بلغت 9417 إصابة جديدة، مقارنة مع  8053 أمس الأحد، فضلا عن تسجيل 82 وفاة بين المصابين، ليبلغ الإجمالي 5428 وفاة، و486470 إصابة.

 وقال موجز إعلامي صادر عن رئاسة الوزراء الأردنية، إن عدد المصابين الجدد الذين أُدخِلوا للعلاج في المستشفيات المعتمدة بلغ 491 مصابا؛ ليبلغ إجمالي عدد الخاضعين للعلاج في المستشفيات 2844 مصابا، من بين عدد الحالات النشطة البالغ 79723.

وكشفت الأرقام الرسمية عن تفاقم  الوضع الوبائي، وقال خبير علم الأمراض المنقولة، محمد عبد الحميد القضاة، لـ"العربي الجديد": "ما زلنا في منحنى وبائي متصاعد، والأرقام الأخيرة، رغم ارتفاعها، تمثل نصف الإصابات غير المكتشفة على الأقل، ويتوقع ارتفاع عدد الإصابات خلال الأسبوعين القادمين. لا يوجد لدينا في مواجهة هذه الموجة إلا حماية أنفسنا بالالتزام بالإجراءات والتباعد الاجتماعي".

وأضاف القضاة أن "على الحكومة تجهيز المستشفيات لاستقبال الأعداد المتصاعدة من المصابين، فالأرقام حاليا ضمن قدرات وزارة الصحة، لكن لا أحد يستطيع التنبؤ بالحال في الأيام القادمة، وعلى المواطنين الحرص على التطعيم حال توفره، وخاصة الأشخاص المعرضين للخطر".

وتلقى 155772 شخصا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الأردن، فيما حصل 48379 شخصا على الجرعة الثانية، وفق بيان للمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، ووصل عدد المسجلين على منصة وزارة الصحة لتلقي اللقاح، إلى 518545 شخصا. 

وأجاز الأردن الاستخدام الطارئ لـ5 لقاحات مضادة للفيروس، وهي فايزر/بيونتك، وسينوفارم، وأسترازينيكا، وجونسون أند جونسون، وسبوتنيك في، وتستخدم المملكة حاليا لقاحات فايزر وسينوفارم وأسترازينيكا.

المساهمون