تضاؤل فرص العثور على ناجين بعد انهيار أرضي في نيبال جرف حافلتين

13 يوليو 2024
تستمر جهود البحث والإنقاذ بعد انهيار أرضي في نيبال، 11 يوليو 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- فرق الإنقاذ في نيبال تبحث عن 51 مفقوداً بعد أن جرف انهيار أرضي حافلتين إلى نهر فاضت مياهه بسبب الأمطار الغزيرة، مع تضاؤل فرص العثور على ناجين.
- تشمل الجهود استخدام قوارب مطاطية وغواصين ومعدات استشعار، بينما تحسنت الظروف الجوية لتسهيل البحث.
- أعلنت الحكومة حظر حركة الحافلات ليلاً في المناطق التي تفتقر إلى مرافق التنبؤ بالطقس، بعد أن أدت الأمطار الموسمية إلى ارتفاع منسوب الأنهار وحدوث انزلاقات أرضية.

استأنفت فرق الإنقاذ، اليوم السبت، البحث عن 51 شخصاً بعد أن جرف انهيار أرضي في نيبال حافلتين إلى نهر فاضت مياهه بسبب الأمطار الغزيرة، فيما تتضاءل فرص العثور على ناجين. ويشمل هذا العدد من المفقودين ركاب الحافلتين وأفراد طاقميهما.

وقال نائب المسؤول الإداري بمنطقة تشيتوان، خيماناندا بوسال، التي تبعد نحو 86 كيلومتراً غربي العاصمة كاتمندو، إن نحو 500 من أفراد الأمن والغواصين استأنفوا البحث في موقع الحادث الذي وقع أمس الجمعة، لكنهم لم يعثروا حتى الآن إلا على ستارة نافذة حافلة وبنطال.

ومن بين الركاب المفقودين سبعة هنود. وتمكن ما لا يقلّ عن ثلاثة ركاب آخرين من القفز من الحافلتين قبل وقوع الانهيار الأرضي، ونجوا بإصابات طفيفة.

أكثر من 30 ساعة على انهيار أرضي في نيبال

وأضاف بوسال لرويترز عبر الهاتف: "فرص العثور على ناجين ضئيلة، لأن أكثر من 30 ساعة مرت منذ أن جرف انهيار أرضي في نيبال الحافلتين إلى النهر. انحسر منسوب المياه هذا الصباح، لكن لا تزال المياه عكرة للغاية".

ومشّط رجال إنقاذ أحد الأنهار الجبلية والمناطق المحيطة به في نيبال، اليوم السبت، بحثاً عن الحافلتين دون جدوى.

قالت الشرطة إنها لم تعثر على أي أثر للحافلتين أو الأشخاص الذين كانوا على متنهما في نهر تريشولي الذي فاض بسبب هطول الأمطار المستمر خلال الأيام القليلة الماضية.

تحسنت الظروف الجوية، اليوم السبت، وأصبح الباحثون قادرين على تمشيط المزيد من الأراضي بحثاً عن الحافلتين والركاب. وأزالت معدات ثقيلة الكثير من الانزلاقات الأرضية عن الطريق السريع، لتسهيل وصول المزيد من الباحثين إلى المنطقة.

يستخدم الجنود وفرق الشرطة قوارب مطاطية وغواصين ومعدات استشعار، لتحديد موقع الحافلتين اللتين جرفهما انزلاق أرضي من الطريق السريع إلى النهر.

وفي أعقاب الانهيار الأرضي، أعلنت الحكومة خططاً لحظر حركة الحافلات ليلاً في الأماكن التي تفتقر إلى مرافق التنبؤ بالطقس.

تتدفق أنهار نيبال عموماً بسرعة بسبب التضاريس الجبلية. أدت الأمطار الموسمية الغزيرة خلال الأيام القليلة الماضية إلى ارتفاع منسوب الممرات المائية وتحوّل مياهها إلى اللون البني الداكن، ما يزيد من صعوبة رؤية الحطام.

يشهد موسم الرياح الموسمية هطول أمطار غزيرة، خلال الفترة من يونيو/ حزيران حتى سبتمبر/ أيلول، وغالباً ما تؤدي إلى حدوث انزلاقات أرضية في الدولة الواقعة بمنطقة مرتفعات الهيمالايا. وأدت الانهيارات الأرضية والفيضانات الناجمة عن الأمطار الموسمية إلى مقتل 91 شخصاً على الأقل في نيبال منذ منتصف يونيو/ حزيران. 

(رويترز، أسوشييتد برس)

المساهمون