اعتقال الخبير الاقتصادي المصري عبد الخالق فاروق بعد نشر مقالات تنتقد السيسي

21 أكتوبر 2024
الخبير الاقتصادي المصري عبد الخالق فاروق (إكس)
+ الخط -

اعتقلت السلطات المصرية، مساء يوم الأحد، الخبير الاقتصادي البارز عبد الخالق فاروق (67 عاماً)، من مقر سكنه، وذلك بحسب ما أعلنته زوجته نجلاء سلامة على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك". 

ورجح مصدر قانوني لـ"العربي الجديد"، أن يكون سبب الاعتقال هو المقالات الأخيرة التي نشرها الخبير الاقتصادي على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي، وتنتقد أغلبها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والتي كان أبرزها "الجنرال السيسي .. وسرقة القرن – العاصمة الإدارية نموذجاً، وهل تقاضى الجنرال السيسي ثمن موقفه في محرقة غزة؟ والجنرال السيسي وحكاية جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة... استيلاء على أراضي الدولة والتصرف فيها كعزبة خاصة دون رقابة أو مساءلة، وقصة صعود يوسف بطرس غالي إلى سلم السلطة والحكم في مصر... وما هي علاقته بوكالة المخابرات المركزية الأميركية  CIA؟".

وسبق أن اعتقلت السلطات الأمنية الخبير الاقتصادي يوم 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2018 بسبب نشره لكتابه بعنوان "هل مصر بلد فقير حقاً"، واقتيد إلى قسم شرطة مدينة الشروق، شرقي العاصمة القاهرة، ثم تم الإفراج عنه يوم 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

عبد الخالق فاروق حاصل على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1979، وعلى ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1992، وعلى دبلوم في القانون العام من جامعة القاهرة عام 1997، وعلى دبلوم في إدارة الجهاز الحكومي القومي من معهد الإدارة العامة باليابان عام 1989.

وعمل عبد الخالق فاروق باحثاً اقتصادياً في مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بمؤسسة الأهرام، وباحثاً اقتصادياً في مكتب رئيس الوزراء المصري، وباحثاً اقتصادياً في الهيئة المصرية للرقابة على التأمين التابعة لوزارة الاقتصاد، وخبيراً اقتصادياً في الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وخبيراً في شؤون الموازنات العامة الحكومية في المنتديات الدولية، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية.

المساهمون