إجلاء المرضى والطواقم الطبية من مستشفى القدس في غزة نحو خانيونس

15 نوفمبر 2023
إخلاء الطواقم الطبية بمستشفى القدس نحو جنوب غزة (علي جاد الله/الأناضول)
+ الخط -
أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وصول الطواقم الطبية والجرحى إلى خانيونس، بعد إجلائهم من مستشفى القدس في قطاع غزة، في ظل استمرار القصف في محيط المستشفى وانقطاع الكهرباء ونفاد الماء والطعام.
وكان مستشفى القدس قد خرج عن الخدمة، يوم الأحد الماضي؛ إثر نفاد الوقود وانقطاع التيار الكهربائي.
وأشارت جمعية الهلال الأحمر، مساء الثلاثاء، إلى إجلاء المرضى والجرحى والطواقم الطبية من مستشفى القدس، التابع لها في مدينة غزة؛ "بسبب الوضع المأساوي الذي وصل إليه المستشفى"، مضيفة في بيانها "كان يوماً عصيباً محفوفاً بالمخاطر، تمكنا اليوم (الثلاثاء) من إجلاء المرضى والجرحى وعائلاتهم والطواقم الطبية المحاصرة في مستشفى القدس مجبرين بسبب الوضع المأساوي الذي وصل إليه المستشفى".

وأوضحت أن عملية الإجلاء جاءت "بعد مرور أكثر من عشرة أيام على حصارهم (من جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي) ومنع الإمدادات الطبية والإنسانية من الوصول إلى المستشفى".

وشددت الجمعية على أنه "كان من الاستحالة الاستمرار في تقديم الرعاية الطبية اللازمة "بعد أن بات المستشفى يشكل خطراً على حياة كل من فيه بسبب استمرار القصف الإسرائيلي في محيط المستشفى وفتح النار على من فيه، عدا عن انقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل ونفاد الماء والطعام للمرضى".

وأفادت بأنه "جار نقل الجرحى والمرضى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة في مستشفيات الجنوب (جنوبي القطاع)، التي تعاني أصلاً من قرب نفاد الوقود وشح المستلزمات الطبية والأدوية".

وفي إطار استهداف الاحتلال لمستشفيات قطاع غزة، أعلن المتحدث العسكري باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري، اليوم الأربعاء، عن "اقتحام" مجمع الشفاء الطبي، الواقع بالجانب الغربي من وسط غزة، عقب اشتباكات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال في محيط وعلى بوابة أكبر مؤسسة صحية في القطاع.

 

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون