أمير قطر يفتتح غداً "إكسبو 2023 الدوحة للبستنة"

01 أكتوبر 2023
حديقة البدع تحتضن أكسبو الدوحة 2023 (قنا)
+ الخط -

يفتتح أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، غدا الاثنين، معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، وذلك في موقع المعرض في حديقة البدع، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات.

و"إكسبو 2023 الدوحة" هو أول معرض دولي للبستنة من فئة "إيه 1" (A1) في قطر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويقام تحت شعار "صحراء خضراء.. بيئة أفضل"، ويتواصل لغاية 28 مارس/ آذار 2024، بهدف تعزيز الابتكارات المستدامة ومكافحة التصحر، ويُركز على أربعة مواضيع رئيسية هي: الزراعة الحديثة، والتكنولوجيا والابتكار، والوعي البيئي، والاستدامة.

وقال وزير البلدية القطري، ورئيس اللجنة الوطنية لاستضافة المعرض، عبد الله بن عبد العزيز السبيعي، إن بلاده أتمت استعداداتها لتقديم نسخة استثنائية من هذا الحدث العالمي الكبير تليق بمكانتها وقدرتها على تنظيم الأحداث الكبرى.. مشيرا إلى أنها كما أبهرت العالم في تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم (قطر2022)، فستبهر العالم أيضا في إكسبو 2023 الدوحة.

وأوضح أن شعار معرض إكسبو 2023 الدوحة "صحراء خضراء.. بيئة أفضل"، يعكس الهدف في تشجيع الجمهور وإلهامه وإطلاعه على الحلول المبتكرة الرامية إلى الحد من ظاهرة التصحر، وأن يكون منصة دولية للمشاركين وأصحاب المصلحة وصناع القرار والمنظمات غير الحكومية والخبراء من أجل التصدي لمشاكل البيئة وتحديات الاستدامة، وفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا".

وأكد الأمين العام لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، محمد علي الخوري، أن المعرض الذي تنطلق فعالياته غدا الاثنين وتستمر لمدة ستة شهور، ينظر إليه العالم باعتباره تظاهرة دولية تناقش هموم الزراعة ليس على مستوى الدول الصحراوية فقط، بل على نطاق عالمي، داعيا الجميع إلى إطلاق مبادرات تسهم بفاعلية في تذليل الصعوبات التي تواجه القطاع الزراعي والتوسع فيه، لا سيما في منطقة الخليج، حيث ارتفاع درجات الحرارة وفقر التربة.

ولفت الخوري إلى أن المعرض يأتي في إطار سلسلة الأحداث العالمية الناجحة التي استضافتها قطر من قبل، إذ يتضمن جملة من الفعاليات المهمة على مدى 179 يوما، منها ورش عمل ومحاضرات وندوات، تشارك فيها الشركات الأجنبية والجهات المعنية ومؤسسات، بما فيها الجامعات ومراكز الأبحاث العالمية، علاوة على برامج ترفيهية وتثقيفية تستهدف بالدرجة الأولى طلاب المدارس باعتبارهم جيل الغد ليصبحوا على دراية تامة بقضايا الاستدامة والمحافظة على البيئة والاهتمام بالزراعة.

ويتوقع أن يستقبل المعرض ثلاثة ملايين زائر على مدى ستة أشهر.

المساهمون