ألمانيا توقع اتفاقيات بقيمة 28 مليون يورو لدعم "أونروا"

03 اغسطس 2023
رئيس مكتب الممثلية الألمانية في مخيم صيفي تقيمه أونروا في غزة (مجدي فتحي/ Getty)
+ الخط -

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الخميس، توقيع ثلاث اتفاقيات مع حكومة ألمانيا بقيمة 28 مليون يورو (30.68 مليون دولار أميركي) لدعم لاجئي فلسطين، من خلال بنك التنمية الألماني.

وصرّح رئيس مكتب الممثلية الألمانية في رام الله وسط الضفة الغربية أوليفر أوتشا، في بيان صادر عن وكالة "أونروا"، بأنّ "الحكومة الألمانية ستواصل دعم لاجئي فلسطين في أرجاء المنطقة".

أضاف أوكزا أنّ "الاتفاقيات الجديدة ستقدّم مساهمة كبيرة في تحسين الظروف المعيشية في مخيّمات لاجئي فلسطين". وأوضح أنّ "الاتفاقيات ستمكّن أونروا من الاستثمار في البنية التحتية للمخيمات وتحديث نظام تقديم الخدمات لديها. ومن شأن هذا أن يجعل خدمات أونروا أكثر كفاءة ويسهل الوصول إليها من قبل لاجئي فلسطين".

وأكدت وكالة "أونروا" أنّ "هذا التمويل سيعمل على تحسين البنية التحتية في مخيمات لاجئي فلسطين في لبنان وقطاع غزة، ودعم بناء وتوسيع وإعادة تأهيل البنى التحتية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية".

وتابعت "أونروا" أنّ "الاتفاقية الثالثة التي وقّعت تهدف إلى توفير 12 مليون يورو (13.15 مليون دولار) للمرحلة الثانية من برنامج التحوّل الرقمي الحالي في الصحة والتعليم".

ومنذ سنوات تواجه "أونروا" أزمات مالية كبيرة أدّت إلى تراجع قدرتها على تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين، وقد حذّرت في يونيو/حزيران الماضي من أنّ خدماتها معرّضة للخطر ابتداءً من سبتمبر/أيلول المقبل.

وكانت "أونروا" قد تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1949، وفُوّض إليها تقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس بالأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، إلى أن يُصار إلى التوصّل إلى حلّ عادل لهم.

(الأناضول)

المساهمون