الاحتلال يطلق تدريباً عسكرياً بالجنوب لمحاكاة حرب مع القطاع

28 فبراير 2016
تتزامن التدريبات مع مناورات إسرائيلية ـ أميركية (Getty)
+ الخط -
أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، تدريبات عسكرية لقيادة المنطقة الجنوبية، تستمر لأسبوع، ويتم خلالها إجراء تدريبات تحاكي اندلاع مواجهة عسكرية مع قطاع غزة.

وذكر موقع "والا" الإسرائيلي، أن التدريبات تجري في المنطقة الصناعية لمدينة عسقلان، وفي المجالس الإقليمية المحيطة بها، وذلك على ضوء ارتفاع حدة التوتر الأمني على امتداد الحدود مع القطاع.

وتوقع الموقع، أن تشهد المنطقة المذكورة، خلال أيام التدريبات التي تنتهي الخميس، حركة نشطة للآليات العسكرية بما فيها الثقيلة، فيما ستقوم قطع سلاح الجو بطلعات في المجال الجوي جنوبي إسرائيل دون اختراق أجواء قطاع غزة.

وبحسب الموقع، ستحاكي التدريبات مناورات هجومية ودفاعية، إلى جانب جمع المعلومات، ومواجهة خطر الأنفاق، التي برزت خطورتها بشكل أكبر أخيراً مع نشر الصحافة الإسرائيلية عدة تقارير عن عودة "حماس" لبناء منظومة أنفاق هجومية تخترق الأراضي الإسرائيلية.

اقرأ أيضاً:أنفاق غزة... تهويل إسرائيلي يرفع أسهم عدوان جديد

كما ستحاكي التدريبات سبل حماية الجبهة الداخلية، بما يشمل المستوطنات الحدودية القريبة من قطاع غزة، وتلك الأبعد قليلاً، والتدريب على عملية إخلاء مستوطنات من سكانها في حال تعرضها لهجوم بري من حماس.

ومن المقرر أن تشارك في التدريبات، قوات من قيادة الجبهة الداخلية، وسلاح الهندسة والشرطة العسكرية، وسلاح الطب وسلاح الذخيرة وجهات أخرى. وينتظر أن يتم خلال التدريبات استخلاص العبر وتحسين أداء القوات بناء على الخلل الذي ظهر قبل عدة أشهر، خلال التدريب المفاجئ الذي أمر بتنفيذه حينها رئيس أركان الجيش جادي أيزنكوت، وتبين فيه وجود ثغرات في مواجهة عناصر المقاومة الفلسطينية وسيناريوهات مواجهة عسكرية مع خلايا لـ تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

يشار إلى أنه، وبالتزامن مع هذه التدريبات، انطلقت اليوم الأحد، أكبر مناورات دفاعية جوية مشتركة بين سلاح الجو الإسرائيلي وسلاح الجو الأميركي تحت مسمى جينيفر كوبري، وهي المناورات التاسعة من نوعها، منذ بدأت في العام 2001.

اقرأ أيضاً:الجيش الإسرائيلي يؤسس ذراعه الإلكترونية لمواجهة حرب "السايبر"