مصادر "العربي الجديد": افتتاح السفارة البريطانية في طهران الأحد

لندن

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
20 اغسطس 2015
F0743953-39CA-459F-9E47-92B01CAC5A79
+ الخط -

تسير وتيرة تطبيع العلاقات الإيرانية ــ البريطانية بسرعة كبيرة، إذ علم "العربي الجديد" من مصادر بريطانية مطلعة، أن بريطانيا ستقوم بإعادة افتتاح سفارتها في طهران يوم الأحد المقبل (23 أغسطس/آب)، علماً أن سفارة المملكة مقفلة في العاصمة الإيرانية منذ العام 2011 غداة توتر دبلوماسي بلغ ذروته.

وبحسب مصادر "العربي الجديد" في لندن، فإنّ عشر دول فقط لديها علم بالموعد، وهي دول الخليج الستة فضلاً عن الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيران.

وسيقوم وزير الخارجية فيليب هاموند بمراسم افتتاح السفارة، في المقابل تقوم إيران بتوسيع تمثيلها في بريطانيا. وكان هاموند قد أعرب أمام مجلس العموم البريطاني، في يوليو/ تموز الماضي، غداة توقيع الاتفاق النووي في جنيف، عن أمله بإعادة فتح سفارة لندن في طهران "خلال العام الحالي".

وعلم "العربي الجديد" أنه سيتم إعلان النبأ من قبل المسؤولين البريطانيين ووسائل إعلامهم، يوم السبت، لتأمين الحضور الإعلامي اللازم للمناسبة التي تُعتبر بمثابة النتيجة الأولى والأوضح للاتفاق النووي بين كتلة الدول الغربية من جهة، وإيران من جهة ثانية.

اقرأ أيضاً: بين اليسار والوسط.. "العمال" البريطاني يختار زعيماً جديداً

 

ذات صلة

الصورة
تظاهرة ضد العنصرية في بريطانيا "اللاجئون هم موضع ترحيب هنا" في برمنغهام، 7 أغسطس 2024 (توماس كرايش/الأناضول)

سياسة

شارك آلاف المناهضين للعنصرية، الأربعاء، في تظاهرات جرت بمدن عدة في بريطانيا تنديداً بتظاهرات نظمها اليمين المتطرف في الأيام الأخيرة وتخلّلتها أعمال عنف.
الصورة
رد حزب الله وإيران | لافتة وسط بيروت، 6 أغسطس 2024 (Getty)

سياسة

تواصل إسرائيل الوقوف على قدم واحدة في انتظار رد إيران وحزب الله على اغتيال إسماعيل هنية في طهران، والقيادي الكبير في حزب الله فؤاد شكر في بيروت.
الصورة
مقاتلة إسرائيلية من طراز أف 35 / 29 يونيو 2023 (Getty)

سياسة

قالت وسائل إعلام عبرية إن إسرائيل تستعد لرد مشترك "حتمي" من قبل إيران وحزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن، وجرت مناقشات لعدد من السيناريوهات "الصعبة".
الصورة
إسماعيل هنية خلال مشاركته بتنصيب الرئيس الإيراني في طهران، 30 يوليو 2024 (Getty)

سياسة

كانت إيران، وبالأخص العاصمة طهران، مسرحاً لعمليات اغتيال حملت بصمة الاحتلال الإسرائيلي، قبل أن تستفيق فجر اليوم على عملية اغتيال إسماعيل هنية
المساهمون