روسيا تستدعي السفيرة الإيطالية بعد بث تقرير تلفزيوني من كورسك

16 اغسطس 2024
لقطات من منطقة كورسك بثتها وزارة الدفاع الروسية، 8 أغسطس 2024 (الأناضول)
+ الخط -

قالت وزارة الخارجية الروسية، يوم الجمعة، إنها استدعت السفيرة الإيطالية في موسكو بسبب ما قالت إنه "عبور غير قانوني للحدود" لفريق مراسلين تابع لشبكة "راي" التلفزيونية. وكانت القناة قد بثت لقطات من أجزاء تسيطر عليها أوكرانيا في منطقة كورسك الروسية هذا الأسبوع. وأضافت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: "تم التعبير عن الاحتجاج الشديد للسفيرة في ما يتعلق بأفعال طاقم التصوير من شبكة راي الذي دخل بصورة غير قانونية إلى أراضي روسيا الاتحادية".

من جهتها، دافعت السفيرة الإيطالية تشيتشيليا بيتشوني عن العمل "المستقل" الذي يقوم به الصحافيون على الأرض، وفق ما قالت وزارة الخارجية الايطالية لوكالة فرانس برس. وقال متحدث باسم الوزارة إن "السفيرة تشيتشيليا بيتشوني أوضحت أن (قناة) راي، خصوصاً فرق التحرير (لديها)، تمارس نشاطاتها في شكل مستقل تماماً". وأعد صحافيان إيطاليان في المحطة، هما ستيفانيا باتيستيني وسيموني ترايني، تقريراً بُث هذا الأسبوع مع الجيش الأوكراني في بلدة سودجا الروسية التي تقع على بعد نحو عشرة كيلومترات من الحدود الأوكرانية وتقول كييف إنها احتلتها.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية أن الصحافيين يخضعان للقانون الجنائي ويمكن محاكمتهما، وقالت "تتخذ الجهات المختصة الإجراءات اللازمة لكشف ملابسات هذه الجريمة من أجل تقديم التقويم القانوني واتخاذ التدابير المناسبة". وأكدت السفيرة الإيطالية أن "مهمة الطاقم الدبلوماسي متابعة وحماية المواطنين الإيطاليين في كل الحالات". وكانت أوكرانيا قد شنت هجوماً مباغتاً على مقاطعة كورسك في غرب روسيا، في السادس من أغسطس/آب الجاري، وتمكنت من السيطرة على نحو عشرين بلدة وقرية في أكبر هجوم لجيش أجنبي على الأراضي الروسية منذ الحرب العالمية الثانية. وتقول أوكرانيا إنها سيطرت على أكثر من 1100 كيلومتر مربع من الأراضي الروسية.

وكانت موسكو قد أعلنت، في يونيو/حزيران الماضي، حجب 81 وسيلة إعلامية أوروبية في روسيا في رد انتقامي على الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على مؤسسات إعلامية روسية. ومن بين المؤسسات الإعلامية الأوروبية التي حظرتها موسكو في روسيا: صحيفة دير شبيغل الألمانية، ووكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس)، وصحيفة إلموندو الإسبانية، وصحيفة لوموند الفرنسية، ووكالة الأنباء الأوروبية، و"بوليتيكو أوروبا"، الفرع الأوروبي للمؤسسة الإخبارية التي يقع مقرها في الولايات المتحدة.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون